الحمل والولادة

ترهل البطن بعد الولادة

عادةً ما تحدث العديد من التغيرات لجسم الأم أثناء وبعد الحمل، ومن أمثلة هذه التغيرات التي غالباً ما تشعر بها جميع الأمهات خاصةً بعد إنتهاء فترة الحمل هي ترهل البطن، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أسباب وطرق علاج ترهل البطن بعد الولادة.

ترهل البطن بعد الولادة

يستغرق الجسم عادةً والبطن خاصة وقتًا للتعافي تمامًا او للعودة إلى شكلها الطبيعي بعد الحمل، حيث تشعر أغلب النساء بعد الولادة بكبر حجم البطن، وتكون شكل البطن مترهلة، فمنذ لحظة ولادة الطفل تتسبب التغيرات الهرمونية في تقليل حجم البطن، ومع ذلك يستغرق الرحم ستة إلى ثمانية أسابيع أخرى للعودة إلى حجمه قبل الحمل.

وستقل السوائل الإضافية التي تراكمت في جسم الأم أثناء الحمل تدريجياً، مما يقلل من التورم والانتفاخ، وأيضاً ستبدأ الام في خسارة الدهون الزائدة المكتسبة خلال الحمل بمجرد بدء تغذية طفلها عن طريق الرضاعة الطبيعية، ويمكن أيضاً أن تساعد ممارسة الرياضة على التقليل من فترة عودة البطن إلى حجمها الطبيعي قبل الولادة، فربما يستغرق بضعة أسابيع على الأقل لرؤية نتائج ملحوظة.

متى تعود البطن إلى حالتها الطبيعية؟

بعد أن تعرفنا على ترهل البطن بعد الولادة سنتعرف على متى تعود البطن إلى حالتها الطبيعية، فهناك العديد من الأمهات اللاتي عادت بطنهن إلى حالتها الطبيعية بعد عدة أسابيع من الولادة، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض النساء الذي تغير شكل أجسامهن بعد الولادة كما أنهن وجدوا صعوبة في العودة مرة أخرى إلى وزنهن السابق، ولكن هناك بعض الطرق التي من خلالها قد تتمكن الامهات العودة إلى وزنهن الطبيعي مرة أخرى، ولكن قبل ذلك يجب أن تنتظر الأم عدة أسابيع لمعرفة ما إذا كانت البطن ستعود إلى حالتها الطبيعية أم لا، فقد استغرق تمدد عضلات بطن الأم تسعة أشهر لاحتواء طفلها خلال فترة الحمل الكاملة، لذا فمن المنطقي أن يستغرق الأمر عدة أسابيع أو شهور للعودة مرة أخرى.

هناك بعض العوامل التي تضمن سرعة تخلص الأم من ترهل البطن بعد الولادة ومنها:

  • ما هو الشكل والحجم الذي كانت الأم عليه قبل الحمل.
  • مقدار الوزن الذي اكتسبته الأم أثناء الحمل.
  • ما مدى نشاط الأم.
  • الجينات الوراثية.

وقد تجد الأم في بعض الأحيان سهولة في التخلص من الوزن الزائد إذا:

  • اكتسبت وزنًا أقل من المتوسط أثناء الحمل.
  • في حالة الرضاعة الطبيعية.
  • هذا هو طفلك الأول.

كيف يمكن التخلص من الوزن الزائد وترهل البطن بعد الولادة ؟

قد تساعد الرضاعة الطبيعية في خسارة الوزن خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة، فيمكن للأم خسارة حوالي 300 سعر حراري لصنع الحليب في اليوم، على الرغم من ذلك فيمكن أن تختلف خسارة عدد السعرات الحرارية بين جميع النساء، وعلى الرغم من ذلك تحتاج الأم في بداية فترة ما بعد الولادة المزيد من الطاقة، فإذا حاولت الأم إنقاص وزنها في وقت مبكر بعد الولادة فيمكن ان يسبب ضرر على صحتها ويجعلها تشعر بالتعب المستمر لذلك يجب استشارة الطبيب المختص قبل اتباع أي أنظمة غذائية تساعد على خسارة الوزن.

يمكن التخلص من ترهل البطن بعد الولادة من خلال القيام بممارسة الرياضة، حيث يمكن أن تساعد تمارين الأيروبيك في حرق الدهون وتقوية عضلات البطن، ويمكن أيضاً المشي السريع أو الركض، يمكن أن يساعدك تناول البروتينات والدهون الصحية في بناء العضلات، وتختلف احتياجات البروتين الفردية حسب ممارسة الرياضة وكذلك الطول والوزن، وقد تحتاج الأم أيضًا إلى المزيد من البروتين في حالة الرضاعة طبيعية.

يمكنك أيضاً القيام ببعض تمرينات الإطالة والضغط التي تعمل على شد عضلات البطن، تساعد الماء على ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة، فتزداد كفاءة وظائف الجسم عند حصول الجسم على كميات كبيرة من الماء.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على ترهل البطن بعد الولادة وكيف يمكن التخلص منها، يجب عليكِ خاصة في مرحلة ما بعد الولادة استشارة الطبيب الخاص بكِ قبل القيام بنظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية منخفضة أو التأكد من أنه لا يوجد خطر لممارسة الرياضة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى