الحمل والولادة

كيفي يمكن للحامل العناية بنفسها؟

تتطلب فترة الحمل الكثير من العناية والاهتمام لحمل صحي ولتجنب مشكلات ومضاعفات الحمل، ولتتعرفي على كيفية عناية الحامل بنفسها والنظام الغذائي المفيد للحمل تابعي معنا هذا المقال.

كيفية عناية الحامل بنفسها

بمجرد معرفتك بخبر الحمل من الضروري اتباع الكثير من النصائح والوسائل للعناية بنفسك لحمل صحي خالي من المشكلات والمضاعفات، ومن هذه النصائح:

ترتيب زيارة دورية للطبيب

الحصول على الرعاية الطبية الجيدة خلال فترة الحمل من الأمور الضرورية للغاية، وذلك للحصول على الفحوصات المنتظمة التي تمكنك من متابعة نمو الجنين والتأكد من عدم وجود أي مشكلات أو مضاعفات مصاحبة للحمل.

اتباع نظام غذائي صحي

تناول غذائي صحي من أهم العوامل التي تساعد في تحسين صحة الأم ونمو الجنين، ولكن كل ما تحتاجيه هو إضافة 300 سعر حراري يوميًا إلى النظام الغذائي، كما أنكِ ستحتاجين إلى 70 جرام من البروتين.

المكملات الغذائية

معظم المكملات الغذائية التي يصفها الأطباء للحوامل غنية بالفولات والحديد، فمن المعروف أن الفوليك ضروري جدًا أثناء فترة الحمل لأنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بتشوهات الأنبوب العصبي كالصلب المشقوق.

يجب أن تبدأي في الحصول على 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا قبل شهر على الأقل من الحمل، وبمجرد حدوث الحمل يجب أن ترتفع الجرعة اليومية إلى 600 ميكروجرام يوميًا، كما أن احتياج الجسم من الحديد تزداد أيضًا خلال فترة الحمل وخاصةً في المرحلة الثانية والثالثة من الحمل، ولكن لا يجب الإفراط في تناول الفيتامينات لأن الجرعات الزائدة قد تتسبب في الكثير من الأضرار.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية تساعد كثيرًا في تقوية الجسم، كما أنها تساعد على التغلب على الألم وتنشيط الدورة الدموية، كما أنها تساعدك على تحمل فترة المخاض والقدرة على عودة الجسم إلى شكله الطبيعي بعد الولادة.

الحصول على القدر الكافي من الراحة

يعتبر الشعور بالإعياء والإجهاد من الأعراض الشائعة المصاحبة للمرحلة الأولى والثالثة من الحمل، لذلك يجب عليكِ الحصول على قسط من الراحة والحصول على قيلولة في منتصف اليوم، كما يمكنك اتباع وسائل الاسترخاء مثل ممارسة اليوجا والتدليك والتنفس بعمق للتغلب على التوتر.

التقليل من الكافيين

ينصح الكثير من الأطباء بتقليل استهلاك الكافيين خلال فترة الحمل لأقل من 200 ملليجرام يوميًا، لأن الإكثار من تناول المشروبات الغنية بالكافيين يزيد من خطر الإجهاض، كما أن الكافيين يزيد من صعوبة امتصاص الجسم للحديد، كما أنه يعتبر من المنبهات التي تجعل من الصعب الحصول على القدر الكافي من النوم ليلًا.

النظام الغذائي خلال الحمل

بعد أن تعرفتي على كيفية عناية الحامل بنفسها فمن الضروري معرفة الأطعمة المفيدة التي تساعد في نمو الجنين وتحسين صحة الأم، ومعرفة الأطعمة التي تشكل خطر على الجنين والأم معًا خلال فترة الحمل.

الأطعمة المفيدة للحمل

  • يجب أن يتضمن النظام الغذائي اليومي على الأقل 5 أنواع مختلفة من الخضراوات والفواكه لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية للحمل.
  • النشويات مثل البطاطس والأرز والخبز من الأطعمة التي ينصح بها خلال فترة الحمل، وذلك لأنها تستطيع توفير الطاقة اللازمة للجسم والوقاية من الإجهاد.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك والدواجن والعدس والفاصوليا من العوامل الهامة لحمل صحي.
  • تساعد الأطعمة الغنية بالألياف مثل العدس والفاصوليا وبعض الخضروات على الوقاية من الإمساك المصاحب لفترة الحمل.

الأطعمة الضارة خلال الحمل

  • الأسماك التي تحتوي على كمية عالية من الزئبق مثل سمك أبو سيف وسمك الماكريل يجب تجنبها خلال فترة الحمل، لأن الزئبق الموجود فيها يمكن أن يتسبب في بعض الأضرار للجنين.
  • الأطعمة غير المطهية جيدًا مثل اللحوم النيئة أو البيض النيء من أخطر العوامل المسببة للعدوى والأمراض التي بدورها تؤثر على صحة الجنين.
  • الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان غير المبسترة أيضًا قد تتسبب في عدوى خطيرة تؤثر على صحة الأم والجنين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية عناية الحامل بنفسها وتعرفتي على النظام الغذائي للحامل، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى