الحمل والولادة

تخلصي من غازات الحمل بهذه الطرق

الشعور بالغازات خلال الحمل أمر طبيعي، لكن أحيانا قد يكون الأمر زائد عند بعض النساء، لكن يمكن القيام بتخفيف الوضع من خلال بعض العلاجات في المنزل، لذلك سنتعرف على كيفية التخلص من الغازات للحامل من خلال السطور التالية.

الغازات أثناء الحمل

الغازات أثناء الحمل أمر يمر به كثير من النساء، ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تمر بها النساء، حيث يزداد هرمون البروجسترون خلال فترة الحمل، وهو هرمون مسؤول عن إرخاء عضلات الجسم ومنها الجهاز الهضمي أيضا، وبالتالي يتسبب ذلك في بطء ، الأمر الذي يؤدي إلى الرغبة في التجشؤ وتكون الغازات والانتفاخ، ويظهر ذلك بشكل خاص بعد القيام بتناول وجبة كبيرة.

*مع تقدم الحمل، يتسبب الرحم المتنامي في الضغط على البطن، مما يؤدي إلى زيادة الغازات.

أسباب الغازات في الحمل

من المهم معرفة الأسباب التي تؤدي إلى تكون الغازات في الحمل، قبل معرفة كيفية التخفيف منها، عموما يعتبر ابتلاع الهواء بسبب الطعام الذي لا يتم هضمه في الأمعاء الغليظة، والذي تقوم البكتيريا بتكسيره، من أسباب تكون الانتفاخات والغازات، لذلك قد تشعرين بالرغبة في التجشؤ.

لكن تظل كمية صغيرة يمكن أن تصل إلى إلى الأمعاء الغليظة التي تخرج في صورة الريح، عموما تُنتج أغلب الغازات بسبب قيام البكتيريا بتكسير الأطعمة التي لم يتم هضمها كليا، من خلال الإنزيمات الموجودة في الأمعاء الدقيقة.

التخلص من الغازات للحامل

شرب الكثير من الماء

هناك توصيات مهمة لصحة المرأة تذكر أهمية شرب الحوامل لحوالي 10 أكواب من الماء أو ما يعادل 2.3 لتر يوميا، وبالمناسبة من المهم معرفة أن الحامل تحتاج عموما لكميات إضافية من الماء أكثر من قبل، بسبب وضع الجسم الجديد.

ويساعد شرب الماء على هضم الطعام، والوقاية من مشكلة الطعام غير المهضوم وتكسير البكتيريا له والغازات الناتجة عن ذلك كما ذكرنا من قبل، وبالتالي سيخفف ذلك من مشكلة الغازات، وليس ذلك فحسب بل سيساعد شرب الماء على الوقاية من الإمساك، لأن قلة شرب الماء يسبب الجفاف الذي يجعل البراز أكثر صلابة، وبالتالي شرب الماء سيساعد على مروره بسلاسة أكبر، لكن يجب أيضا شرب الماء ببطء حتى لا تقومي بابتلاع الهواء معه فيسبب لك تكون الغازات.

تناول الألياف

الألياف عنصر مهم للحفاظ على حركة الأمعاء، صحيح أن أحيانا الإفراط في تناول الألياف قد يتسبب في زيادة الغازات على المدى القصير، لكن على المدى الطويل يساعد تناول الألياف على الحماية من الإمساك الذي يعتبر أحد أسباب الغازات والانتفاخات، بالإضافة إلى دور الألياف في تسريع عملية الهضم، مما يقلل من الغازات.

لذلك الاعتدال مطلوب وإدراج الألياف أيضا مهم ومطلوب، ويمكن الحصول على فوائد من خلال اتباع الآتي:

  • زيادة كميات الألياف بشكل تدريجي على مدار الشهور.
  • في حال الاتجاه إلى الأطعمة الغنية بالألياف يكون ذلك من خلال تناول حصص صغيرة حتى تعطي وقت كافي لمعدتك للهضم.
  • احرصي على شرب الماء بكميات مناسبة تساعد على تسهيل حركة البراز.
  • يجب أن تقومي بمضغ الطعام ببطء، حتى لا تقومي بابتلاع الهواء.

الكربوهيدرات

بعض أنواع الأطعمة الغنية بالألياف تحتوي على مجموعة من الكربوهيدرات المعقدة التي تقوم البكتيريا بتكسيرها، فينتج عنها غاز النيتروجين، خاصة أن البعض أكثر حساسية من الآخرين، وهناك قائمة من الأطعمة الغنية بهذه الكربوهيدرات التي يجب عدم الإفراط في تناولها، خاصة إن لاحظتي أنها تؤثر عليك بشكل سلبي، ومنها:

  • الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • الملفوف والقرنبيط.
  • الهليون.

عموما، سيكون من المهم لك سيدتي الاحتفاظ بقائمة للأطعمة التي تلاحظين أنها تؤثر عليكِ سلبيا وتسبب زيادة الغازات أو أي أعراض أخرى مزعجة لك، وقومي بمناقشة الطبيب حولها، وعن البدائل الأنسب لك والتي تمنحك العناصر المهمة خلال الحمل.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى