الحمل والولادة

كيف يمكن حساب عمر جنيني؟

تساعد معرفة وحساب عمر الجنين في تحديد موعد الولادة ويحسب مدى تطور الجنين وفي أي مرحلة من الحمل تكونين، وللإجابة على سؤال كيف أحسب عمر جنيني تابعي معنا المقال التالي.

كيف أحسب عمر جنيني؟

يبدأ الجنين في التكوّن بعد حدوث تخصيب البويضة وانتقالها إلى جدار الرحم حيث تنغرس به، وتحتاج البويضة المخصبة من 4 إلى 5 أيام حتى تنتقل من قناة فالوب إلى بطانة الرحم، ولأن تحديد اليوم الذي حدث فيه بالضبط يكاد يكون مستحيلاً لأنه يختلف من امرأة لأخرى، فيتم الأخذ باليوم التالي من نهاية الدورة الشهرية لحساب عمر الجنين في الرحم، وإن كان لدى المرأة الحامل دورة شهرية منتظمة فإن هذا سيساعدها في تحديد عمر الجنين بدقة.

كيف أحسب عمر جنيني بالسونار؟

يبدأ قياس عمر الجنين من خلال السونار عندما يمر 5 أو 6 أسابيع، وقياس عمر الجنين من خلال السونار هو أحد وسائل قياس عمر الجنين الأكثر شيوعاً، لكنه مع تقدم الحمل يكون أكثر صعوبة، لذا يعتبر الأخذ به مرجحاً في الفترة بين

للمرأة التي لديها دورة شهرية منتظمة فإن التخصيب قد يحدث في الفترة بين 11 و 16 من الدورة الشهرية، ويكون عمر الجنين 40 أسبوع من بداية الحمل وحتى موعد الولادة، لكنه ليس عمراً دقيقاً حيث يولد فقط 5% من الأطفال في موعدهم المحدد بالضبط، وتحدد العديد من النساء عمر الجنين باستخدام حاسبة الحمل، كما تقوم بعض النساء بحساب عمر الجنين عن طريق تحديد عمر الجنين من خلال التاريخ الذي تم فيه اكتشاف الحمل.

كيف أحسب عمر جنيني من خلال الأسابيع؟

يجب مراعاة أن 4 أسابيع لا تعني بالضرورة اكتمال شهر من الحمل، لأن الشهور قد تكون 30 يوم أو 31 بينما الأربعة أسابيع 28 يوم فقط، وهذا خطأ شائع يؤدي إلى حساب خاطئ لعمر الجنين.

ولكل ثلث أعراضه وتطوراته المختلفة التي تحدث للجنين، فالثلث الأول هو التوقيت الأكثر أهمية في فترة الحمل، ومن أعراضه:

  • حدوث نزيف خفيف وقد يتطلب تدخل الطبيب إن كان مصحوباً بآلام وتشنجات شديدة.
  • حدوث تغيرات هرمونية في الثدي يتسبب بها ارتفاع هرمون الحمل في المرأة الذي يؤدي إلى حدوث تغيرات في الثدي مثل حدوث تورم أو تغير في لون الحلمة وهذا لأن قنوات الحليب في الثدي تستعد لاستقبال المولود.
  • الإمساك قد يحدث للكثير من النساء وذلك بسبب بطء حركة الأمعاء الذي يسببه ارتفاع هرمون البروجسترون.
  • الإعياء والشعور الدائم بالتعب فالجسم في هذه المرحلة يعمل على تكوين المشيمة ويستهلك طاقة كبيرة لا يمكن تعويضها إلا من خلال النوم وأخذ قسط من الراحة.
  • زيادة عدد مرات التبول وذلك لأن الجسم ينتج كميات كبيرة من الدم مما يجعل الكلية تزيد نشاطها لتنقية هذا الكم ويترتب على ذلك زيادة السوائل في الجسم والتي ينتهي بها الأمر في المثانة.

ثم مع بداية الثلث الثاني من الحمل يبدأ ظهور آلام الظهر ونزيف اللثة ونمو حجم الثديين وزيادة نمو شعر الجسم والصداع والإمساك.

ومن أعراض الثلث الثالث زيادة حركة الجنين، تقلصات فجائية في الرحم، زيادة عدد مرات التبول، تورم الكاحلين وكبر حجم القدم، وصعوبات في النوم.

وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أحسب عمر جنيني ننصحك باتباع حمية غذائية صحية لسلامة الجنين وسلامتك، ونتمنى لكِ بنهاية المقال دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى