الحمل والولادة

كم عدد الأسابيع في الحمل؟

هل تريدين متابعة تطورات نمو طفلك أثناء مرحلة الحمل؟ هل تريدين معرفة متى سيتحرك داخلك؟ أو متى يتم اكتمال نموه؟ حسناً هذا أمر سهل للغاية حيث يمكنك متابعة جميع هذه التطورات عن طريق مراقبة عدد أسابيع الحمل ومعرفة التطورات التي تطرأ على طفلك في كل أسبوع من أسابيع الحمل وحتى الولادة، لذلك تابعي قراءة هذا المقال حيث سنتعرف على عدد أسابيع الحمل وتطورات الجنين في كل أسبوع.

كم عدد أسابيع الحمل ؟

تختلف أسابيع الحمل من امرأة إلى أخرى حيث أن بعض النساء تبدأ في حساب فترة الحمل منذ بداية فترة التبويض، والبعض الأخر يبدأون في حساب فترة الحمل منذ بداية معرفتهم بالحمل أي بعد ثلاثة أسابيع من الحمل، ولكن فترة الحمل بشكل عام تتراوح من 37 إلى 42 أسبوع ابتداءاً من أول يوم في الحمل، وبالتأكيد تختلف كل إمرأة عن الأخرى في عدد أسابيع الحمل حيث يمكن لبعض النساء أن تلد مبكراً نتيجة لبعض الظروف الصحية، ويمكن أن يستمر الحمل في بعض الحالات القليلة لأكثر من 40 أسبوع.

معرفة تطورات الجنين من خلال عدد أسابيع الحمل

الشهر الأول (الأسبوع1-4)

يتم تخصيب البويضة في الأسبوع الأول من الحمل، تلتصق البويضة بجدار الرحم وستتشكل المشيمة في هذا الشهر، والتي من شأنها نقل الغذاء من الأم إلى الجنين، أما بالنسبة للجنين فإنه يبدأ في النمو  والتطور حيث يبدأ القلب في النبض بحلول الأسبوع الرابع ويبدأ كلاً من الوجه والعينان في النمو أيضاً في هذه الفترة.

الشهر الثاني (الأسبوع 5-9)

في بداية الأسبوع الخامس تظهر بوادر لنمو الأطراف كما تبدأ أعضاء الجهاز الهضمي والدماغ في النمو، كما أنه في هذه الأسابيع يتم استبدال الغضاريف بالعظام، وفي الأسبوع التاسع يمكن أن يصل طول الطفل إلى 2.5 سم .

الشهر الثالث (الأسبوع 10-14)

تنمو الأطراف بشكل جيد، وتبدأ أظافر اليدين والقدمين بالتشكل، كما تنمو الأذنين أيضاً في هذه الفترة، ولكن للأسف لا يمكن تحديد جنس المولود في هذه الفترة على الرغم من أن أعضاءه التناسلية بدأت في التكون إلا أنها ليست مكتملة النمو وبالتالي لا يمكن تحديد الجنس الآن.

الشهر الرابع (الأسبوع 15-19)

في الشهر الرابع يتم اكتمال نمو الشعر و الأظافر والجفون، كما أن قلبه الآن أصبحت دقاته مسموعة، وهذه الفترة التي تنتظرها كل أم عندما يبدأ جنينها في التحرك بداخلها، نتيجة لاكتمال نمو الأطراف يبدأ الطفل في التمدد، والخبر السار الآن أن الأعضاء التناسلية اكتمل نموها وأصبحت مرئية الآن على الموجات فوق الصوتية، والتي يمكن من خلالها تحديد جنس المولود.

الشهر الخامس (20-24)

بالتأكيد ستشعرين بحركة الطفل في الشهر الخامس حيث بحلول هذا الشهر تصبح حركة الطفل أكبر، كما يستمر نمو شعر الرأس والجسم، كما يغطي جسد الطفل في هذه الفترة مادة دهنية تسمى الطلاء الدهني، لحمايته من التعرض للسائل الأمنيوسي، الآن يبلغ طول طفلك حوالي 25 سم ويمكن أن يزن 0.5 كيلوجرام.

الشهر السادس (الأسبوع25-29)

الآن تم اكتمال نمو بصمات يده وقدمه، يمكنك ملاحظة استجابة طفلك للمؤثرات الخارجية مثل الأصوات أو الضوء الشديد، حيث يمكن أن يتأثر بها وتشعرين بردة فعله عن طريق الشعور بنبضه أو حركته نتيجة استجابته للمؤثر الخارجي.

الشهر السابع (30-34)

سيستمر طفلك في النمو، بالإضافة إلى ذلك سيقوم جسم الطفل بتخزين طبقة من الدهون، بالإضافة إلى ذلك، يبلغ طول طفلك 35.5 سم في نهاية هذا الشهر حوالي 14 بوصة ويمكن أن يزن ما بين 1 إلى 2 كيلوجرام.

الشهر الثامن (الأسبوع 35-38)

الآن أنتي على بُعد أسابيع قليلة من الولادة، حيث يستمر الطفل في النضوج خلال هذا الشهر ويمكنك أن تلاحظين في هذه المرحلة أن الطفل سيبدأ في ركلك أكثر، حيث أصبحت جميع الأعضاء والأنظمة الداخلية للجسم مكتملة النمو ما عدا الرئتين.

الشهر التاسع (الأسبوع 38-42)

تصبح الرئتان ناضجة خلال هذا الوقت استعدادًا للولادة، سوف ينتقل إلى وضعية الولادة، مع وضع الرأس بالقرب من قناة الولادة. يبلغ طول طفلك الآن  45 سم ويمكن أن يزن 3 كيلوجرام.

في النهاية بعد أن تعرفتِ معنا على عدد أسابيع الحمل وتطورات الجنين خلال هذه الأسابيع، عليك الاعتناء جيداً بجنينك وصحتك ونتمنى لك دوام العافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى