الحمل والولادة

كيف يمكنني معرفة نزيف الحمل؟

مع بداية حدوث الحمل تشعر كثير من النساء بالقلق والخوف طوال الوقت على جنينها، وفي بعض الأحيان قد تلاحظ وجود نزيف خفيف أو بقع دم ولا تعرف أسبابها وهل هذا أمر طبيعي أم يدعو للقلق، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف نزيف الحمل وما هي أسباب حدوث نزيف الحمل.

كيف أعرف نزيف الحمل ؟

تشعر كثير من النساء الحوامل بالقلق بمجرد ملاحظتها لبعض بقع الدم أو نزيف بسيط وعادة ما يحدث هذا في الثلث الأول من الحمل، ويمكن تمييزه من خلال ملاحظة كمية تدفقه والتي تكون أقل من النزيف العادي أو الدورة الشهرية، كذلك يكون لونه أحمر أو بني.

يمكن أن تحدث بعض الإفرازات الدموية في أي وقت أثناء فترة الحمل، لذا يجب أن تعرف النساء الحوامل أنه لا يوجد داعي للقلق،  ويجب استشارة الطبيب للاطمئنان.

أسباب النزيف في شهور الحمل الأولى

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف نزيف الحمل إليك بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث نزيف خفيف أو بقع دم في شهور الحمل الأولى والتي تشمل:

نزيف الزرع

يحدث نزيف الزرع مع بداية حدوث الحمل حيث تقوم البويضة المخصبة بالالتصاق بجدار الرحم وهي أحد أعراض الحمل المبكرة، وعادة ما يحدث هذا النزيف في وقت مقارب للدورة الشهرية مما يسبب حدوث خلط بين كثير من النساء الحوامل.

حدوث تغيرات في عنق الرحم

قد تلاحظين بعض بقع الدم أو النزيف الخفيف بعد الجماع أو الفحص المهبلي باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية، ويكون السبب في ذلك حدوث بعض التغيرات في عنق الرحم.

حدوث إجهاض أو حمل خارج الرحم

خلال شهور الحمل الأولى قد تتعرض الأم لنزيف ناتج عن حدوث أو حمل خارج الرحم، وفي الحالتين يجب الحصول على الرعاية الطبية.

أسباب النزيف في الثلث الثالث من الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف نزيف الحمل وما هي الأسباب النزيف الشهور الأولى من الحمل إليك الأسباب التي تسبب نزيف في وهي:

الالتهابات المهبلية

يمكن أن تصاب المرأة الحامل ببعض أثناء الحمل مما يسبب حدوث نزيف خفيف وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

زوال السدادة المخاطية

من وحدوث الولادة هو وجود نزيف خفيف نتيجة زوال السدادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم أثناء الحمل، وقد يحدث هذا قبل أيام من المخاض أو أثناء حدوثه.

انفصال المشيمة

قد يؤدي انفصال المشيمة إلى حدوث نزيف نتيجة ابتعادها أولا ثم انفصالها تماما عن جدار الرحم، وغالبا ما تشعر الأم بآلام في المعدة أثناء حدوث ذلك وهي حالة خطيرة يجب الاتصال بالطبيب فور الشعور بحدوثها.

المشيمة المنزاحة

تؤدي حالة إلى حدوث نزيف شديد وتعرض حياتك وحياة طفلك للخطر ويجب الذهاب إلى مركز الرعاية الطبيبة فور حدوثها، حيث تكون المشيمة مربوطة حول عنق الرحم أو تغطيه.

الأوعية المتقدمة

الأوعية المتقدمة هي حالة نادر حدوثها حيث يخرج فيها بعض من خلايا الدم للجنين من خلال الأم عند نزول ماء المخاض.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف نزيف الحمل وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه خلال شهور الحمل الأولى والاخيرة، يجب أن تستشيري الطبيب في حالة أنك لاحظتي نزيف شديد وخاصة إن كان يصاحبه ألم أو تقلصات.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى