الحمل والولادة

التوقيت الأفضل لإجراء اختبار الحمل المنزلي

هل تريدين معرفة أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي ؟ تابعي معنا في هذا المقال عدد من العلامات التي تظهر عليكِ قبل إجراء اختبار الحمل، وتعرفي على أفضل وقت لإجراء الاختبار.

أعراض الحمل التي تدفعك لإجراء الاختبار المنزلي

هناك عدة علامات تظهر على المرأة قد تكون دليلًا على وجود حمل، لذا يجب أن تعرفي تلك العلامات وتتأكدي من وجودها قبل اللجوء للتحليل، وتشمل ما يلي:

تأخر الدورة الشهرية

وهي علامة واضحة ومشهورة بين النساء، وغالبًا ما تكون نتيجة الفحص بعدها إيجابية إن لم يكن لديكِ مشاكل طبيعية في تأخر موعدها، وإن كانت النتيجة سلبية فهذا قد يحدث بسبب عدم زيادة نسبة هرمونات الحمل بعد، لذا يجب إجراء التحليل مرة أخرى بعد عدة أيام.

تغيرات الثدي

هي من العلامات الواضحة للنساء الحوامل، حيث يصبح الثدي ممتلئًا وأكثر حساسية، وقد تلاحظين أن الحلمات أصبحت أكبر ولونها أغمق.

نزيف خفيف وبسيط

تعاني بعض النساء من نزيف بسيط نتيجة لـ ، ولكن مدته تكون قليلة بالمقارنة بمدة نزيف الدورة الشهرية.

التقلصات

التقلصات هي علامة من علامات الدورة الشهرية للنساء، ولكن إن كنتِ تنتظرين الحمل وحدثت بعض التقلصات فيمكنك الاتجاه لإجراء اختبار الحمل وسوف نعرض لكِ أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي للتأكد.

الغثيان والقئ

إذا شعرتِ بـ والإعياء الشديد عند الاستيقاظ صباحًا مع وجود علامات أخرى للحمل فقد تحتاجين لإجراء التحليل، وقد يحدث ذلك في الفترة ما بين الأسبوع الثاني والثامن من الحمل.

النفور أو الرغبة بالطعام

هي حالة تصيب معظم النساء فقد تشعرين بالرغبة في أطعمة غريبة، أو قد يحدث العكس وتنفرين من معظم أنوع الطعام، وغالبًا ما يحدث ذلك في الفترة الأولى من الحمل.

ما هو أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي ؟

تعتمد نتيجة اختبار الحمل على فحص هرمون الحمل (HCG)، وهو هرمون يفرزه جسم الحامل بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وغالبًا ما يحدث ذلك بعد ستة أيام من عملية التخصيب، ثم يبدأ الهرمون في التضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام.

لذلك فإن أفضل وقت لإجراء الاختبار سيكون بعد انتظارك لمرور اليوم الأول من الدورة الشهرية المتأخرة، حتى تكون نسبة الهرمون أعلى، كما يجب إجراء الاختبار في الصباح الباكر بمجرد الاستيقاظ من النوم لأن البول يكون أكثر تركيزًا.

نتائج اختبار الحمل المنزلي

قد تكون نتيجة إيجابية سواء بظهور علامة الموجب أو الخط الملون أو كلمة Pregnant في حالة استخدامك لجهاز رقمي حديث، فعند ظهور هذه النتيجة عليكِ التوجه للطبيب الخاص بكِ لمتابعة فترة الحمل.

وقد تكون النتيجة إيجابية خاطئة وذلك لعدة أسباب مثل، وجود بروتين أو دم زائد في البول، أو إن كنتِ تتناولين أدوية معينة ترفع نسبة هرمون (HCG) أو بسبب عدم إجراء اختبار الحمل بشكل صحيح .

وقد تكون النتيجة سلبية وهذا بظهور علامة السالب أو ظهور كلمة Not Pregnant، وقد يحدث ذلك لعدة أسباب منها استخدام اختبار حمل منزلي منتهي الصلاحية، أو إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا عن الوقت المناسب أو ربما لاستخدام بول مخفف نتيجة شرب الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار.

وبعد تعرفك على أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل المنزلي وأسباب ظهور النتائج الخاطئة والسليمة وأشهر علامات الحمل، ننصحك باتباع التعليمات الموضحة على اختبار الحمل المنزلي عند شرائه حتى تحصلين على النتيجة الصحيحة بشكل دقيق.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى