الحمل والولادة

متى يمكن الإحساس بحركة الجنين في بطني؟

الحمل من أكثر التجارب الممتعة التي تمر بها المرأة، على الرغم من متاعبه إلا أن لحظة حركة الجنين داخل الرحم تبقى من أهم اللحظات التي تنتظرها المرأة خلال فترة الحمل، وذلك لأنها تشير إلى أن الجنين يتمتع بصحة جيدة ويتفاعل مع الأم، وبالتالي تتساءل العديد من النساء متى أحس بحركة الجنين في بطني ؟ ولأننا نعلم أهمية هذا الأمر بالنسبة إليكِ سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يهمك عن حركة الجنين وأيضاً عن مراحل نموه داخل الرحم.

متى أحس بحركة الجنين في بطني ؟

تتساءل بعض النساء متى احس بحركة الجنين للبكر ؟ .. قد تشعرين بحركة جنينك بعد 18 أسبوعاً في حالة الحمل الأول، أما في الحمل الثاني يبدأ الجنين الحركة في الأسبوع الـ 16 ونظراً لصغر حجمه داخل الرحم لا يمكن الشعور بحركة جنينك الصغير لأنها حركة خفيفة تسمى بالرفسات أو الارتكاض وهي تشبه حركة الغازات داخل البطن لذلك يصعب عليكِ تمييزها، ولعلك تتساءلين الآن متى اشعر بحركة الجنين بوضوح ؟ والإجابة هي عندما ينمو الجنين ويكبر حجمه داخل الرحم تشعرين بحركة صغيرك داخلك بوضوح بحلول الأسبوع الـ 25.

وقد تخبرك أحد صديقاتك التي سبق لها تجربة الحمل بشعورها بحركة الجنين في وقت مبكر، ولكن لا تقلقي لأن هذا يرجع لسببين، الأول هو أن حركة الجنين وتوقيتها وقوتها تختلف من امرأة لأخرى، والسبب الآخر هو أن المرأة في الحمل الثاني قادرة على التمييز بين حركة الجنين وحركة غازات البطن أو الأمعاء.

متى احس بحركة الجنين إذا كان ولد ؟

تتساءل العديد من الحوامل متى تبدأ حركة الجنين الولد ؟ في الحقيقة تتردد العديد من الأقاويل بين الحوامل أو الأمهات والجدات، ومنها أنه إذا شعرت الحامل بحركة الجنين في وقت مبكر من الحمل وزيادة معدل حركته، فقد يشير ذلك إلى الحمل بولد، ولكن لا يوجد دليل علمي يؤكد ذلك.

كيف اميز حركة الجنين من الغازات ؟

جدير بالذكر أن معرفة كيفية الشعور بحركة الجنين هو أمر لا يقل أهمية عن معرفة إجابة سؤالك متى أحس بحركة الجنين في بطني فإذا لم تتمكني من معرفة آلية حركة الجنين فلن تتمكني من معرفة توقيت حركته أو التمييز بين حركة الجنين والغازات.

لذلك حتى يمكنك الشعور بحركة الجنين يجب متابعة حركته منذ بداية الأسبوع الخامس والعشرين، فسوف تلاحظين أنها حركات متتابعة تشبه الركلات الصغيرة أو الرفرفة، بمرور الوقت وخلال الثلث الثاني والثالث ستصبح ركلات الجنين أكثر وضوحاً وبمراقبتها المستمرة يمكنك التنبؤ بمواعيد أوقات نوم الجنين وأوقات نشاطه.

عوامل تزيد من حركة الجنين

على الرغم من اختلاف درجة نشاط الأجنة داخل الرحم إلا أن هناك عوامل تساعدك على الإحساس بحركة الجنين بشكل أوضح وزيادتها، فمثلاً يمكنك تجربة الجلوس أو الاستلقاء خاصة في المساء وملاحظة حركة الجنين، ويمكنك تدليك البطن بطريقة لطيفة فهذا يساعد على تحرك الجنين وزيادة نشاطه، أو يمكنك أيضاً تجربة تناول قطعة من الحلوى أو الشوكولاتة وبعدها ستلاحظين زيادة حركة الجنين داخلك ويرجع ذلك إلى أن زيادة نسبة الجلوكوز في الدم والتي تزيد من حركة ونشاط الجنين.

كيف تتطور حركة الجنين خلال أشهر الحمل؟

كما ذكرنا سابقاً أن حركة الجنين في البداية قد تكون خفيفة وغير ملحوظة، كما أنها تكون غير منتظمة، ولكن بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل ستلاحظين أن حركة الجنين أصبحت أكثر انتظاماً وأكثر قوة، وخلال الثلث الثالث من الحمل يبدأ جنينك في التفاعل مع لمساتك على منطقة البطن وأيضاً يمكنك ملاحظة حركته القوية أثناء لحظات انفعالك فخلال هذه الفترة من الحمل قد يتحرك الجنين ما يصل إلى 30 مرة في الساعة الواحدة.

متى يجب القلق في حالة تأخر حركة الجنين؟

بعد أن تعرفتي معنا على إجابة سؤالك متى أحس بحركة الجنين في بطني الآن لا داعي للقلق إذا لم تشعري بحركة الجنين قبل الأسبوع الخامس والعشرين لأنه يعد أمر طبيعي.

وإذا تجاوزتي الأسبوع الخامس والعشرين ولم تشعري بحركته أو كانت حركته خفيفة لا تقلقي لأن الأجنة يختلفون في قوتهم ونشاطهم ويرجع ذلك إلى طبيعة الجنين ليس إلا، كما أنه خلال الثلث الثالث من الحمل ونتيجة لكبر حجم الطفل وصغر مساحة الرحم حوله تصبح حركة الطفل محدودة تحديداً بعد الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل.

هناك بعض الحالات التي يجب اللجوء إلى الطبيب إذا شعرتي بها وذلك للحفاظ على سلامتك وسلامة الجنين، وهي إذا كان الطفل نشيطاً ويتحرك كثيراً وتوقف فجأة عن الحركة أو أصبحت حركاته أقل من 10 حركات خلال ساعتين، ففي هذه الحالات يتوجب الذهاب للطبيب على الفور.

مراحل نمو الجنين خلال أشهر الحمل

الشهر الأول

الشهر الأول من الحمل وكما هو معروف تنمو فيه البويضة المخصبة داخل الرحم، حيث يتشكل الكيس السلوي الذي يحيط بالجنين، ويحتوي على الماء والسوائل والذي ينمو بداخله الجنين، هذا الكيس وظيفته حماية الجنين خلال فترة الحمل، وفي نهاية الشهر الأول يبدأ أنبوب القلب في الخفقان، وبالتالي تبدأ الدورة الدموية في العمل خاصة بعد تكوّن خلايا الدم الحمراء خلال هذا الشهر، إلى جانب تشكل ملامح مبدئية للوجه مثل أماكن العينين وأيضاً الفم والفك والحلق.

الشهر الثاني

من أهم شهور الحمل وينصح فيه بتناول الفيتامينات بشكل منتظم لمساعدة أعضاء الجنين الداخلية على النمو، وتكمن أهمية هذا الشهر في أنه يتم خلاله نمو الدماغ والحبل الشوكي، كما أن عظام طفلك تصبح أقوى في هذا الشهر لأن الغضاريف يتم استبدالها بالعظام، والخبر السار هو أن الطبيب يمكنه سماع نبضات قلب طفلك خلال هذا الشهر أيضاً.

الشهر الثالث

تتشكل خلاله ذراعي الطفل وقدميه وأصابعه كما أن أسنان طفلك الصغير تبدأ في النمو تحت اللثة، وتبدأ الأعضاء التناسلية التي تحدد جنس الجنين في هذا الشهر في النمو ولكن للأسف لا يمكن تحديد جنسه خلال هذا الشهر.

الشهر الرابع

يمكنك الآن طلب سماع دقات قلب جنينك عند زيارتك للطبيب، ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنية دوبلر حيث أن دقات قلبه تكون أكثر وضوحاً وانتظاماً في هذا الشهر، وأيضاً خلال هذا الشهر يمكنك معرفة جنس مولودك لأن أعضائه التناسلية قد تشكلت خلال هذا الشهر بشكل كامل.

الشهر الخامس

تتساءل بعض الحوامل متى تظهر حركة الجنين على البطن من الخارج ومتى أحس بحركة الجنين في بطني والإجابة تكمن في هذا الشهر حيث أن أكثر ما يميز الشهر الخامس هو الشعور بحركة الجنين، حيث تصبح حركة الجنين واضحة نتيجة لنمو عضلاته، وزيادة قدرته على الحركة بشكل أكبر، وخلال هذا الشهر يغطى جسم الجنين بطبقة من الشعر الوبري، وطبقة أخرى بيضاء تشبه الجبن وهي تحمي الجنين من السائل الذي يحيط به والذي يتعرض له لمدة طويلة.

الشهر السادس

أصبح طفلك مميزاً الآن وذلك نظراً لتكوّن بصمات أصابعه الفريدة خلال هذا الشهر، كما أن الجفون خلال هذا الشهر تنقسم لتظهر من خلالهما العينين، ويمكنك الآن التحدث إلى جنينك لأنه يستجيب في هذه الفترة إلى الأصوات الخارجية ويتفاعل معها.

الشهر السابع

يبدأ جسم جنينك خلال هذا الشهر في تخزين الدهون الاحتياطية تحت الجلد، كما أن قوة استجابته للمؤثرات السمعية والضوئية تزيد خلال هذا الشهر، حيث يستجيب للضوء الشديد أو للصوت المرتفع ويعبر عن ذلك من خلال حركته.

الشهر الثامن

الآن جميع أعضاء الجنين مكتملة النمو باستثناء الرئتين، ويستمر جسمه في تخزين الدهون، وخلال هذا الشهر تزداد ركلات الجنين وتشعرين بها بشكل ملحوظ جداً.

الشهر التاسع

شهر الاستعداد للقاء طفلك الصغير حيث اكتمل نمو الرئتين باقتراب موعد الولادة، مع تطور قدرة استجابة الجنين للأصوات واللمس.

في نهاية هذا المقال وبعد أن تعرفتي معنا عزيزتي القارئة على إجابة سؤالك متى أحس بحركة الجنين في بطني ؟ ننصحك بتجنب القلق المرتبط بحركة الجنين لأن كل حمل يختلف عن الآخر، فقط كل ما عليكِ هو المتابعة الدورية مع طبيبك الخاص والالتزام بنمط حياة صحي خلال فترة الحمل للحصول على فترة حمل آمنة، وفي النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى