الحمل والولادة

أعراض تشير لاقتراب موعد الولادة

تابعي معنا المقال التالي لمعرفة أكثر عن موضوع أعراض تدل على اقتراب موعد الولادة والتي من شأنها تنبيهك لبدء الحصول على الرعاية الطبية اللازمة بالإضافة إلى معرفة مخاطر الولادة المبكرة.

هل تحدث أعراض الولادة في الوقت المحدد؟

غالباً ما تبدأ النساء الحوامل في اختبار أعراض الولادة قبل الموعد المحدد بحوالي ثلاث أسابيع وهذا يعني أن الأعراض قد تظهر في أو حتى قد تظهر بعد موعد الولادة المحدد، حيث أنه من الصعب التنبأ بالوقت الفعلي الذي تبدأ فيه الولادة والمخاض، فنسبة قليلة جداً من الأجنة يولدون في موعدهم المحدد.

أعراض تدل على اقتراب موعد الولادة

هناك بعض الأعراض التي تدل على اقتراب موعد الولادة بعضها يكون محسوساً وبعضها الآخر يحدث دون شعور من الأم، وتشمل هذه الأعراض تغيراً في كل من جسم الأم وجسم الجنين.

تغير وضعية الجنين

تُعرف هذه العملية بالـ Lighteningأو الـ Quickening وتصف تغيير الجنين لوضعه استعداداً للخروج، ويتجه رأس الجنين إلى منطقة الحوض، وفي معظم حالات الحمل تحدث هذه العملية قبل موعد الولادة بحوالي أسبوعين وتختلف المدة من حمل لآخر، كما أن معظم الأمهات لا يشعرن بهذه الحركة في الرحم أبداً.

زيادة عدد مرات التبول

عندما ينقلب رأس الجنين ناحية منطقة الحوض يتسبب في الضغط على المثانة، ويتسبب هذا الضغط في الشعور برغبة في دخول الحمام بين الحين والآخر، كما أنه عندما يحدث تغيير في وضعية الجنين يقل الضغط عن الحجاب الحاجز فتتراجع أعراض

زيادة إفرازات المهبل

الزيادة المستمرة في إفرازات المهبل في الثلث الثالث من الحمل قد تدل على اقتراب موعد الولادة حيث أن هناك إفرازات تسد عنق الرحم طوال فترة الحمل، ومع اقتراب موعد الولادة تبدأ هذه الإفرازات في النزول سامحة لعنق الرحم في الاتساع، أحياناً تكون هذه الإفرازات مخلوطة بدم.

ألم الظهر

ألم الظهر الشديد والمفاجئ قد يدل على اقتراب موعد الولادة وهو ألم يظهر ويتلاشى في حركة موجية ويشبه إلى حد كبير ألم الظهر المرافق للدورة الشهرية.

نزول السائل الأمنوسي

نزول ماء المخاض هو أوضح علامات الولادة، ويكون هذا الماء عبارة عن سائل الرحم الذي يحيط بالجنين لحمايته وتنظيم درجة حرارته، وفي الولادة يتم تصفية هذا السائل من خلال فتحة المهبل تمهيداً لخروج الجنين، كما قد ينزل ماء المخاض أو ما يعرف قبل موعد الولادة بعدة أيام، لكن تدخل معظم النساء في عملية الولادة خلال 24 ساعة من نزول ماء الرحم.

نصائح لتسهيل الولادة

إن نزل ماء الرحم بالفعل ودخلتِ في مرحلة الولادة، فلا تقلقي حيث أنه هناك بعض الإجراءات التي ينصح بها الأطباء للتعامل في حالات كهذه، ومن هذه الإجراءات:

  • المشي والتحرك لمسافات قصيرة أو صعود السلالم.
  • شرب كمية كافية من السوائل لمنع حدوث أثناء عملية الولادة كما ستساعد في تقوية الجسم ورفع درجة تحمله.
  • تناول وجبة خفيفة من الخضار أو الفاكهة حتى في حالات فقدان الشهية أو الشعور بالغثيان حيث أن هذه الأطعمة ستمد الجسم بالطاقة اللازمة.
  • ممارسة تمارين التنفس التي تساعد في الاسترخاء وتصفية الذهن والتحكم في الألم.
  • الاستحمام بماء دافئ أو الجلوس في حوض الاستحمام لمدة 15 دقيقة حيث أن هذا سيقلل من ألم الظهر.

بعد التعرف على موضوع أعراض تدل على اقتراب موعد الولادة ننصحك بالحصول على الرعاية الطبية الفورية عند الشعور بأي عرض منها للتأكد من أن الولادة ستسير على ما يرام، واتبعي تلك النصائح التي من شأنها التقليل من ألم وتوتر الولادة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى