الحمل والولادة

فوائد تناول الفراولة للحامل والجنين

من الضروري لكل أم أن تتناول طعام صحي أثناء فترة الحمل لتجنب زيادة الوزن والحصول على العناصر الغذائية الضرورية، وهناك العديد من الفواكه الغنية بالفيتامينات التي يمكن أن تتناولها المرأة الحامل ومنها الفراولة، تعرفي معنا في هذا المقال على فوائد الفراولة للحامل والجنين

حقائق غذائية عن الفراولة

الفراولة من الفاكهة المليئة بالفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد من الأمعاء وفيتامين k، وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمنجنيز والمغنيسيوم، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف ونسبة عالية من مضادات الأكسدة والبوليفينولات، كما تمثل الفراولة مصدر غذائي جيد للكربوهيدرات الصحية.

هل تناول الفراولة آمن أثناء الحمل؟

أثبتت الدراسات أن الفراولة من الفاكهة المفيدة للأم والجنين ومن أنواع الأطعمة الآمنة أثناء الحمل خاصة في حالة تناولها دون إفراط وتعتبر بديلاً صحياً أفضل من تناول السكريات، وهناك بعض الاعتقادات التي تشير أن الفراولة يمكن أن تحفز عملية الولادة ولكن لا يوجد أي أدلة علمية تثبت صحة هذا الاعتقاد.

قد تشعر بعض النساء بزيادة الرغبة في تناول الفراولة وأي أطعمة أخرى أثناء فترة الحمل بشكل خاص وقد فسرت العديد من الدراسات هذه الظاهرة المعروفة بالوحم أنها تحدث بسبب نقص بعض العناصر الغذائية داخل جسم الأم مما يبعث إشارات للمخ حتى يحفز الأم على تناول أصناف معينة تحتوي على العناصر الغذائية المناسبة للأم والجنين.

فوائد الفراولة للحامل والجنين

الفراولة من أكثر الفواكه المفضلة لدى الكبار والصغار، وأثبتت الدراسات أن الفراولة تحتوي على العديد من الفيتامينات والأملاح الضرورية للجسم ولذلك يمكن الاعتماد على الفراولة كمصدر لهذه العناصر الغذائية أثناء فترة الحمل ومن فوائد الفراولة ما يلي:

  • تحتوي على حمض الفوليك الذي يقلل من خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبي والعمود الفقري كما أنه يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء مما يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم عند الأم أثناء الحمل.
  • تحتوي على فيتامين سي الذي يساعد على امتصاص الحديد من داخل الأمعاء مما يساعد على إنتاج كرات دم حمراء بكمية كافية وتجنب الإصابة بفقر الدم عند الأم أو الجنين بعد الولادة.
  • تحتوي الفراولة أيضاً على المغنيسيوم والمنجنيز وبعض المعادن الضرورية الأخرى بكمية مناسبة تساعد على تقوية جهاز المناعة وتزيد من مقاومة جسم الأم والجنين للأمراض المعدية.
  • من فوائد الفراولة للحامل والجنين أيضاً أنها تحتوي على كمية مناسبة من البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على ضغط الدم وتقوية العضلات وتحسين وظائف الأعصاب.
  • تحتوي الفراولة أيضًا على فيتامين ب6 الذي يساعد في تقوية الجهاز العصبي ويحافظ على صحة الشعر.
  • تحتوي الفراولة على كمية مناسبة من الألياف التي تساعد كثيراً في الإحساس بالشبع والامتلاء والسيطرة على الوزن أثناء الحمل بالإضافة إلى ذلك فإن تناول المرأة الحامل للفراولة بشكل روتيني يمكن أن يساعد في تنظيم الهرمونات ويخفف من أعراض عسر الهضم والشعور بالغثيان.
  • تحتوي الفراولة على مستويات عالية من مضادات الأكسدة الصحية للقلب والتي تساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند الأم عن طريق تقليل معدل تكوّن الكوليسترول الضار في الدم.
  • أظهرت بعض الدراسات أن الفراولة لها خصائص تساعد على تسكين الألم وتخفيف الالتهابات وقد تساعد في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام.

بعد أن تعرفتي على فوائد الفراولة سواء للأم الحامل أو الجنين وأهميتها الصحية الكبيرة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى