الحمل والولادة

أي أسبوع من الحمل يمكن معرفة نوع الجنين بالسونار؟

السونار أو ما يُعرف بفحص الموجات فوق الصوتية هو وسيلة لفحص الجنين بداخل الأم، ولكن كيف يتم وما أنواعه؟ سنجيب على هذه الأسئلة وأيضاً سنجيب على سؤالك في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار ؟ لذلك تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما هو فحص الموجات فوق الصوتية للجنين؟

هو عبارة عن فحص يعتمد على التصوير باستخدام الموجات الصوتية، حيث يكون الهدف من الفحص هو إظهار صور مختلفة للجنين الموجود برحم الأم، وهي من الطرق التي تساعد الطبيب في الاطمئنان على وضع الجنين وطريقة نموه وتطوره، وفي بعض الأحيان قد يتمكن الطبيب من كشف بعض المشاكل التي قد يعاني منها الجنين من خلال هذا الفحص.

ويتم القيام بالفحص خلال عدة مراحل في الحمل فقد يتم خلال  بهدف تأكيد الحمل وتحديد مدته، ولكنه يستخدم بصورة أوسع خلال الثلث الثاني من الحمل بهدف تحديد نوع الجنين.

كيف يمكن معرفة نوع الجنين من خلال الأعضاء التناسلية؟

عادة ما تبدأ الأعضاء الجنسية الخاصة بكلاً من الذكر والأنثى في التكون في وقت مبكر من الحمل، حيث تتكون الأعضاء بداية من الأسبوع السادس من الحمل، وبالرغم من هذا لا يمكن التفرقة بينهما إلا بعد مرور الأسبوع الرابع عشر، وقد يستمر الأمر لعدة أسابيع، حتى الوصول للأسبوع الثامن عشر، حينها قد يتمكن الطبيب من رؤية أعضاء الجنين في حالة كان الجنين في وضع يسمح بذلك.

في أي أسبوع أعرف نوع الجنين بالسونار ؟

كما ذكرنا في الفقرة السابقة يمكن للطبيب أن يكشف عن نوع الجنين من خلال السونار بعد مرور 18 أسبوع من الحمل، ويكون الفحص ما بين 18 إلى 20 أسبوع من الحمل، ولكن يشترط أن يكون الجنين في وضع واضح حتى يسهل على الطبيب معرفة جنس الجنين بوضوح.

أنواع الموجات فوق الصوتية

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الموجات فوق الصوتية للجنين، أحدهما يتم عن طريق البطن بينما يتم الآخر عن طريق المهبل، وهذا ما سنشرحه بالتفصيل من خلال الفقرة التالية:

الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

هو نوع من الفحوصات يعتمد على استخدام جهاز يشبه العصا في منطقة المهبل، ويطلق على هذا الجهاز اسم المحول، ويقوم الجهاز بإرسال عدد من الموجات الصوتية ليقوم بعدها بجمع الانعكاسات الناتجة عن هذه الموجات، وهو من الفحوصات التي تتم خلال الفترات المبكرة من الحمل، ويتم استخدامه في حالة لم يقدم فحص الموجات فوق الصوتية عبر البطن المعلومات التي يحتاج إليها الطبيب.

الموجات فوق الصوتية عبر البطن

يعتمد هذا النوع من الفحوصات على استخدام جهاز يقوم بالتحرك على منطقة البطن، حيث يقوم الطبيب بوضع الجل على منطقة البطن حتى يتمكن من تمرير الجهاز على البطن، وبالتالي يحصل على صورة للجنين.

أنواع الموجات فوق الصوتية عبر البطن

تقييم الموجات فوق الصوتية المتخصص

يُعتبر هذا الفحص من الفحوصات الي تستخدم للكشف عن حالات معينة، حيث يستخدم الفحص لتوضيح التفاصيل لبعض الحالات التي قد يشتبه الطبيب في وجودها.

الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

هو أحد أهم الفحوصات التي قد تستخدم للكشف عن وجود تشوهات في منطقة الوجه أو عيوب الأنبوب العصبي، حيث يعتمد على تقديم عرض للجنين عن طريق استخدام بيانات ثلاثية الأبعاد.

الموجات فوق الصوتية دوبلر

هو فحص يقوم بالكشف عن وجود بعض التغيرات في الموجات الصوتية الناتجة المرتدة عن الأجسام المتحركة في جسم الجنين، مثل خلايا الدم وتدفق الدم خلال جسمه.

تخطيط صدى القلب الجنيني

هو فحص يقوم بالكشف عن العيوب الخلقية في القلب عن طريق تقديم صورة واضحة ومفصلة لقلب الجنين.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا وقد تعرفت معنا على إجابة سؤالك المتعلق بالأسبوع المناسب للكشف عن جنس الجنين بالسونار، بالإضافة لأهم أنواع الموجات فوق الصوتية المستخدمة في الفحص، أخبرينا هل ترغبين في معرفة طرق أخرى للكشف عن جنس الجنين.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى