الحمل والولادة

ما هي أضرار حبوب منع الحمل؟

تعتبر حبوب منع الحمل واحدة من الطرق المعروفة حول العالم لمنع حدوث الحمل وذلك لأنها سهلة الاستخدام، ومع ذلك قد يكون لها بعض الآثار الجانبية التي تظهر على المرأة، تابعي معنا للتعرف على إجابة سؤالك ما هي مضار حبوب منع الحمل وما هي آلية عملها وهل تؤثر على الرضاعة طبيعية.

ما هي حبوب منع الحمل وآلية عملها؟

هي وسيلة تستخدم لمنع حدوث الحمل وتتوقف طريقة عملها على الهرمونات، حيث تحتوي هذه الحبوب على كلاً من وهرمون البروجسترون ويوجد بعض الأنواع التي تحتوي على الإستروجين فقط، حيث تساعد هذه الهرمونات على منع عملية التبويض من خلال تثبيط هرمون اللوتين الذي يفرزه الجسم لإطلاق البويضة، كما أنها تعمل على تغيير سُمك مخاط عنق الرحم مما يترتب عليه صعوبة وصول الحيوانات المنوية للبويضة وعدم حدوث الحمل، ويوجد ثلاثة أنواع من حبوب منع الحمل وهي:

  • حبوب منع الحمل أحادية الطور: هي التي تحتوي على كمية متساوية من هرمون الإستروجين و.
  • حبوب منع الحمل ثنائية الطور: هي التي تحتوي على الإستروجين وتقوم المرأة بتناولها لمدة 21 يوم ثم توقفها حتى تبدأ الدورة الشهرية وتستأنف تناولها مرة أخرى بعد انتهاء الدورة الشهرية.
  • حبوب منع الحمل ثلاثية الطور: تحتوي على البروجسترون والإستروجين حيث تحتوي على أقراص نشطة وغير نشطة وتبدأ الدورة الشهرية للمرأة مع أخذها للأقراص غير النشطة.

ما هي مضار حبوب منع الحمل ؟

توجد بعض الآثار الجانبية التي تحدث للمرأة عند تناولها لحبوب منع الحمل ومنها ما يلي:

نزيف مهبلي

مع بداية تناول المرأة لحبوب منع الحمل قد تلاحظ وجود خلال الشهور الثلاثة الأولى بالرغم من تناولها للحبوب بانتظام وفي مواعيد ثابتة، وفي حالة أن النزيف استمر لمدة تزيد عن 5 أيام يجب تناول الحبوب النشطة ولكن إن كان النزيف حاد واستمر عن ثلاثة أيام يجب الاتصال بالطبيب فوراً.

الشعور بالغثيان

يعد الشعور بالغثيان أحد آثار حبوب منع الحمل الجانبية التي تتعرض لها معظم النساء وعادة ما يختفي بعد فترة، ويمكن أخذ الحبوب مع الطعام أو قبل النوم لتخفيف هذا الشعور، ولكن في حالة أنه استمر لمدة أكثر من ثلاثة شهور يفضل استشارة الطبيب.

الصداع

تؤثر الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل على المرأة مسببة لها صداع أو ، وعادة ما تختلف درجات الصداع باختلاف الجرعة ونوع الحبوب، وبشكل عام يقل الشعور بالصداع تدريجياً مع الوقت.

قلة الرغبة الجنسية

في كثير من الأحيان تؤثر حبوب منع الحمل على الرغبة الجنسية للمرأة وتسبب قلة الشعور بها، وقد يحدث العكس في أوقات أخرى خاصة أن تناول الحبوب يقلل خوف حدوث الحمل كما يقلل من مما يزيد الدافع الجنسي.

التقلبات المزاجية

أثبتت العديد من الدراسات أن حبوب منع الحمل تزيد من خطر الشعور بالاكتئاب والتقلبات المزاجية بشكل كبير، وفي حالة استمرار هذه التغيرات يفضل استشارة الطبيب.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على الرضاعة الطبيعية؟

نعم تؤثر حبوب منع الحمل على الرضاعة بشكل كبير حيث أنها تقلل إفراز الثدي للحليب مما يقلل من اكتساب الرضيع للوزن، كما أنها تسبب انخفاض نسب البروتين في الحليب، لذلك ينصح الأطباء بتناول حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين فقط خلال فترة الرضاعة.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي مضار حبوب منع الحمل وما هي آلية عملها ومدى تأثيرها على الرضاعة، يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب قبل بدء استخدامها حتى يصف لكِ النوع المناسب.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى