الحمل والولادة

الحالة النفسية للمرأة الحامل

على الرغم من أن الكثير من النساء يعتبرن الحمل وقت سعادة، إلا أن هناك تغيرات في الحالة النفسية للحامل تحدث لكل الأمهات، وفي هذا المقال سنعرض هذه التغيرات ونصائح لتخفيفها، فتابعي معنا عزيزتي القارئة الحامل.

تغيرات الحالة النفسية للحامل

كما أن للحمل تأثيرات جسدية على الحامل أيضاً له تأثيرات نفسية وممكن أن تصل إلى ، فيعد الاستعداد لإنجاب طفل في حياتك وقتًا مثيرًا ولكنه أيضًا فيه الكثير من التحديات، لذلك من الطبيعي إذا واجهتك بعض التغييرات العاطفية في هذا الوقت.

فمن الطبيعي أن يكون لديكِ بعض المخاوف بشأن ما سيحدث عندما تكونين حاملاً، فيشعر الكثير من النساء بالضغط الشديد في هذا الوقت خاصة عندما يعلمون أنه تغيير كبير لا يمكنهم الاستعداد له أو التحكم فيه بشكل كامل.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يكون الحمل نفسه مرهقاً، بالإضافة إلى التعامل مع التغيرات الهرمونية والجسدية قد تشعرين بالتوتر بشأن أمور الحمل أو الولادة مثل .

أسباب اكتئاب الحمل

بعد التعرف على تغيرات الحالة النفسية للحامل تعرفي على أسباب اكتئاب الحمل، فيعاني حوالي 10% إلى 20% من الأمهات من اكتئاب الحمل، ويحدث اكتئاب الحمل بسبب الكثير من الأمور وقد تختلف من امرأة إلى أخرى ولكن يمكن أن تشمل التالي:

  • حدوث اكتئاب قبل ذلك، أو اضطراب شديد وحاد ما قبل الدورة الشهرية.
  • أن تكون المرأة الحامل ذات سن صغير، فكلما كانت أصغر كلما زادت المخاطر.
  • عدم الحصول على دعم عائلي، أو دعم اجتماعي أو العيش بمفردك.
  • الصراعات والمشاكل الزوجية.
  • القلق الزائد بشأن الحمل.
  • التغيرات الهرمونية.

نصائح لتخفيف الحالة النفسية السيئة للحامل

يمكن تخفيف اكتئاب الحمل وأيضاً الحالة النفسية السيئة للحامل عن طريق اتباع التالي:

  • الحصول على الدعم من الأصدقاء أو الأقارب، قد تجدي أن مشاركة مخاوفك مع شريكك وأصدقائك وعائلتك يمكن أن تساعدك على الشعور بتحسن، وقد يكونون قادرين على تقديم بعض وجهات النظر أو المساعدة العملية، وقد تجدي أيضًا أن مجرد التحدث عن مشاكلك يجعلها تبدو أكثر قابلية للإدارة.
  • أخذ وقتًا للاسترخاء، الإجهاد والتعب هي أسباب شائعة للاكتئاب لذا تأكدي من منح نفسك فترة راحة بين الحين والآخر، فنحن نقدر كونك تريدين أن يكون كل شئ جاهزًا قبل وصول الطفل، لكنه سيحتاجك أن تكونين سعيدة وبصحة جيدة.
  • العناية بالنفس، قد يكون من الصعب مثل الغثيان والإعياء يمكن أن يكون الأمر أكثر صعوبة.
  • ممارسة في أوقات متفرقة، فهذا سيحسن من مزاجك.
  • استخدام تقنيات الاسترخاء، يمكنك أخذ قسط من الراحة عن طريق استخدامك لإحدى تقنيات الاسترخاء مثل التأمل أو أثناء الحمل.

بشكل عام للتخفيف من حالتك النفسية السيئة، فإن تناول الطعام بشكل جيد وممارسة الرياضة والحصول على قسط كاف من النوم كلها أمور مهمة في مكافحة الاكتئاب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على تغيرات الحالة النفسية للحامل وأسباب اكتئاب الحمل، عليك الاعتناء أيضًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى