الحمل والولادة

أين يكون الجنين في ثاني شهر من الحمل؟

عزيزتي الأم منذ شهر انغرست البويضة المخصبة بالحيوان المنوي في جدار رحمك وعلمتي بأسعد خبر في حياتك بأنكِ حامل، فتابعي معنا سيدتي هذا المقال لمعرفة أين يكون الجنين في الشهر الثاني من الحمل وتابعي مراحل تطور جنينك خطوة بخطوة.

أين يكون الجنين في الشهر الثاني ؟

في بداية الشهر الأول من الحمل تحدث الكثير من التغيرات لجنينك منذ بداية انغراسه في جدار الرحم حتى تكوين الخلايا العصبية وخلايا الدماغ وغيرها، وإليكِ بعض التغيرات التي تحدث له حتى نهاية الشهر الثاني من الحمل:

  • يبدأ دماغ جنينك والحبل الشوكي في التكون.
  • يبدأ القلب في التكون.
  • تظهر براعم الذراع والساق وتبدأ في التشكل.
  • بدأت جميع الأعضاء الرئيسية وهياكل الجسم الخارجية بالتشكل.
  • بدأ نبض قلب جنينك بإيقاع منتظم.
  • تنمو الذراعين والساقين أكثر، وبدأت أصابع اليدين والقدمين في التكون.
  • تبدأ الأعضاء التناسلية في التكون.
  • تشكلت الجفون.
  • يظهر الحبل السري بوضوح.

ماذا يحدث للجنين في كل أسبوع من الشهر الثاني؟

بعد معرفة أين يكون الجنين في الشهر الثاني تعرفي الآن على تطور الجنين في الشهر الثاني حيث تحدث الكثير من التغيرات لجنينك خلال الأسابيع المختلفة من الشهر الثاني في الحمل وإليكِ بعض تلك التغيرات:

الأسبوع الخامس

يتكون جنينك الآن من 3 طبقات، وخلال هذا الأسبوع أيضاً يتشكل قلب الجنين ودورة دموية بدائية في الطبقة الوسطى، وهذه الطبقة من الخلايا ستكون حجر الأساس لعظام الجنين والكليتين داخل جسده وجهازه التناسلي.

الأسبوع السادس

خلال هذا الأسبوع يصبح نمو الجنين سريعاً، حيث ينغلق الأنبوب العصبي في ظهر طفلك وتتطور دماغ الجنين والحبل الشوكي، كما يكمل قلب الجنين نموه بجانب تكون الأعضاء الأخرى، بالإضافة لتطور الهياكل اللازمة لتكوين ونمو العينين والأذنين، وتبدأ براعم صغيرة لليدين في الظهور، كما أن جسم الجنين يبدأ في الانحناء على شكل C.

الأسبوع السابع

يبدأ وجه الجنين بالتكون، وأيضا بدايات شكل شبكية العين، وتبدأ براعم الأطراف السفلية بالظهور، والتي ستصبح أرجل وتتطور براعم الذراعين التي ظهرت في الأسبوع السادس.

الأسبوع الثامن

تتطور براعم الأطراف السفلية للجنين وتبدأ الأصابع في التكون، وتتطور النتوءات الصغيرة التي تكون فيما بعد الأذنين للجنين وتصبح العين واضحة، وتتكون الشفاه العليا والأنف، ويبدأ الجذع والرقبة في التطور، بنهاية هذا الأسبوع.

ما هي أعراض الحمل في الشهر الثاني ؟

تعاني المرأة منذ بداية حملها من الكثير من الأعراض المختلفة بداية بغياب الدورة الشهرية وتغير مستوى الكثير من الهرمونات مما يسبب لديها الكثير من الأعراض المختلفة ومنها:

الإرهاق العام والتعب الشديد

قد تعاني المرأة في بداية مراحل حملها من الإرهاق والتعب العام مما يدفعها إلى النوم لفترات كثيرة، حيث أن تغير الهرمونات المفاجئ يجعل الجسم في حالة اضطراب عام مما يؤثر على الكثير من أعضائها.

تضخم الثديين

قد تشعر المرأة الحامل باختلاف في الثدي والشعور بالقليل من الألم فيه مع كبر حجمه وتضخمه قليلاً، كما أنه أيضاً تبرز الحلمتين قليلاً مع تغير لونها إلى اللون الغامق، فلا تقلقي فكل هذه الأمور طبيعة في الحمل.

اضطراب المعدة والغثيان

في بداية الحمل تشعر المرأة عند استيقاظها من النوم والإعياء والرغبة في القيء، يطلق على هذا الأمر غثيان الصباح ولكنه قد يحدث أيضاً في المساء.

الوحم

تزيد رغبة المرأة في تناول أطعمة معينة أو النفور من أطعمة أخرى غير المعتاد لديها، وأحياناً يكون لديها الرغبة في تناول أشياء غريبة غير الطعام ولكن في تلك الحالة يجب عليكِ عزيزتي المرأة استشارة طبيبك الخاص بخصوص هذا الأمر للحفاظ على صحتك وصحة جنينك.

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية قد عرفتي أين يكون جنينك في الشهر الثاني من الحمل، والآن اكتشفي وأهم التغيرات التي ستحدث في جسدك ونصائح هامة لكِ.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى