الحمل والولادة

ما هو السبب وراء مشكلة ضعف التبويض؟

ضعف التبويض قد يؤدي إلى كثير من المضاعفات لذا يجب الحرص على ملاحظته للحصول على العلاج المناسب، وللتعرف معنا على إجابة سؤال ما هو سبب ضعف التبويض تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً تعريفه وعلاجه.

ما هو التبويض؟

بالحيوان المنوي، والتبويض يحدث في منتصف الدورة أي في الفترة من اليوم الـ 12 إلى اليوم الـ 16 من الدورة الشهرية، ويختلف توقيت حدوث هذه العملية من إمرأة لأخرى كما يمكن أن تختلف من شهر لشهر كذلك.

ما هو سبب ضعف التبويض ؟

إن كانت المرأة تريد أن تكون حاملاً يجب أن تتتبع دورتها الشهرية بحرص لمعرفة متى يحدث التبويض بالضبط، وإن حدث التخصيب في وقت إطلاق البويضة تزيد احتمالية الحمل بنسبة كبيرة، وفي حالة فإن نسبة حدوث حمل لا تتعدى 25% كل شهر، وحتى في حال حدوث التبويض بشكل طبيعي ومستمر فإن هذا لا يعني حدوث حمل دائماً.

أسباب ضعف التبويض

هناك الكثير من الأسباب والعوامل المختلفة التي قد تؤدي إلى ضعف التبويض، إلا أنه هناك بعض الأسباب الأكثر شيوعاً من الأخرى، ومن هذه الأسباب التي تؤدي إلى ضعف التبويض متلازمة المبيض متعدد الكيسات PCOS هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى، مثل:

  • زيادة في برولاكتين الدم أو ما يعرف .
  • فرط نشاط .
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • زيادة معدلات والتوتر.

مضاعفات ضعف التبويض

عندما يكون التبويض ضعيفاً بشكل عام فإن البويضات التي ينتجها المبيضين لا تكون قوية بما يكفي في معظم الأوقات للحمل، وضعف التبويض يكون سببه ضعف في هرمونات الجسم أو وجود خلل بها، وخلل الهرمونات قد يؤدي إلى بعض المضاعفات، مثل:

  • المخاطي.
  • زيادة أو نقص السُمك المناسب لجدار الرحم حيث تُزرع البويضة عند حدوث التخصيب.
  • انخفاض معدلات في الجسم.

أعراض ضعف التبويض

هناك أعراض محددة قد تشعر بها المرأة في حالة وجود ضعف في التبويض، مثل عدم انتظام الدورة الشهرية، أو قد تتوقف الدورة الشهرية تماماً، والمعدل الطبيعي للدورة الشهرية ليس أقل من 21 يوم وليس أكثر من 36 يوم، لذا إن لم تتوافق الدورة الشهرية مع عدد الأيام فهذا يعني وجود ضعف في التبويض، كما أن الفروق بين الدورة الشهرية قد تعني وجود ضعفاً في التبويض كأن تظهر الدورة الشهرية بعد 22 يوم والدورة التي تليها مباشرةً بعد 35 يوم.

علاج ضعف التبويض

يعتمد علاج ضعف التبويض على تشخيص الطبيب للسبب، ومعظم العلاجات تقتصر على تغير نمط الحياة لنمط أكثر صحة مثل خسارة الوزن في حالة السمنة أو اكتسابه في حالة النحافة، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين والكحوليات لما لها من تأثير سلبي على الدورة الشهرية، هناك أيضاً أدوية لزيادة الخصوبة يصفها الأطباء في حالة لم يكن السبب هو نمط الحياة غير الصحي.

بعد التعرف على إجابة سؤالك ما هو سبب ضعف التبويض فإننا ننصحكِ باستخدام مفكرة لمعرفة التوقيت الدقيق للدورة الشهرية وتحديد الفروق بين الشهور وعدد الأيام التي تستغرقها حيث أن هذا يساعد في تسهيل التشخيص، ومن الأفضل الخضوع للفحص في أسرع وقت، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى