الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من سكر الحمل؟

يوجد العديد من النساء الحوامل التي قد تعاني من بعض المضاعفات أثناء فترة الحمل وتصاب بسكري الحمل، وهي حالة تؤثر على نسبة السكر في دم الحامل، كما أنها يمكن بالطبع التأثير على صحة الأم وطفلها في حالة لم يتم الحصول على علاج مناسب، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على كيفية التخلص من سكر الحمل وما هو وكيفية الوقاية منه.

ما هو سكر الحمل؟

هو حالة تزيد فيها مستويات السكر في الدم أثناء فترة الحمل، وهو أحد مضاعفات الحمل التي تؤثر على المرأة حيث أنها لا تكون مصابة به قبل الحمل.

في الأغلب يختفي سكر الحمل بعد الولادة ولكن يمكن أن يسبب مخاطر أثناء الولادة ويؤثر على صحة طفلك في حالة عدم تلقي الحامل العلاج المناسب والسيطرة عليه.

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب سكري الحمل زيادة خطر الإصابة بعد ذلك للأم، وحتى تقلل الأم من خطر الإصابة به يجب اتباع بعض التعليمات والأنظمة الغذائية السليمة وممارسة الرياضة للحفاظ على صحتها.

ما هي أعراض سكر الحمل؟

قبل التعرف على كيفية التخلص من سكر الحمل يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن سكري الحمل قد لا يسبب أي أعراض وقد لا تكتشف كثير من النساء أنها مصابة به إلا عند القيام بفحوصات الحمل الروتينية، ولكن قد تلاحظين بعض الأعراض الي قد تشبه بعض من أعراض الحمل مثل:

  • الشعور بالعطش الشديد وأن الحلق جاف.
  • زيادة الرغبة في الحصول على سكريات.
  • التبول بكثرة وهو أحد كذلك.
  • الشعور بالجوع الزائد والرغبة في تناول كميات أكبر من الطعام.

كيفية التخلص من سكر الحمل

بعد عمل الفحوصات اللازمة والتأكد من الإصابة بسكري الحمل يجب أن تتلقي الأم العلاج المناسب للحفاظ على صحتها وصحة طفلها وفي الأغلب سيطلب منها الطبيب ما يلي:

  • قياس مستوى السكر في الدم من 4 إلى 6 مرات في اليوم.
  • عمل بعض الفحوصات التي تبحث عن الكيتونات في البول والذي يعني وجودها أن حدثت مضاعفات لسكري الحمل وأنه ليس تحت السيطرة.
  • الالتزام بالنظام الغذائي الصحي لك للسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • ممارسة الرياضة غير الشاقة التي لا تشكل أي خطر على الحمل وصحة الجنين.
  • متابعة صحة جنينك ووزنه و أو بعض الأدوية الأخرى غير الضارة للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

كيفية الحد من خطر الإصابة بسكر الحمل؟

بعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من سكر الحمل يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن سكري الحمل يحدث بشكل مفاجئ وليس ناتج عن مرض أو مشكلة بحد ذاتها ولكن يمكنك اتباع بعض العادات الصحية التي تقلل من خطر الإصابة به والتي تشمل:

مراقبة الطعام المتناول ومعرفة نسبة الدهون والسكريات التي تدخل جسمك وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، كما يفضل إضافة الفواكه والخضروات التي تحتوي على إلى نظامك الغذائي

الخفيفة مثل المشي أو السباحة أو اليوجا، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء ببمارسة التمارين حتى ينصحك بما هو مناسب لكي ولحالتك الصحية.

بعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من سكر الحمل وما هو وأعراضه التي قد تظهر عليك وكيفية الحد من خطر الإصابة به، يجب أن تلتزمي عزيزتي القارئة بعمل الفحوصات اللازمة طوال فترة الحمل للإطمئنان على صحتك وصحة جنينك وللسيطرة على أي حالة مرضية قد تصابين بها من البداية قبل حدوث مضاعفات.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى