الحمل والولادة

أسباب الإصابة بسكر الحمل في الشهر الخامس

هل من الممكن أن تتعرض الأم الحامل لسكري الحمل دون أن تعرف ؟ فهناك نسبة كبيرة من الحوامل تصل لحوالي 10% لديهن سكر الحمل خاصة في منتصف فترة الحمل، وقد لا تشعر الأم الحامل فعلاً بأي أعراض وهي مصابة بهذه الحالة، فكيف يمكنك التعرف على أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس وما هي أسباب سكري الحمل ومضاعفاته؟ تابعي معنا لتتعرفي على التفاصيل.

أعراض سكر الحمل في الشهر الخامس

سكري الحمل هو أحد أنواع داء السكري تتعرض له الأم الحامل، ويصيب النساء الذين لم يتعرضوا لمرض السكري قبل ذلك.  في أغلب الحالات تتحسن الحالة وتختفي بعد عملية الولادة.

في بعض الأوقات لا تظهر علامات وأعراض سكري على الحمل على الحوامل الذين يعانون منه، ولهذا من الأفضل أن تكون هناك متابعة مع الطبيب المتخصص لقياس نسبة السكر في الدم وعمل فحوصات مستوى الجلوكوز بشكل متتابع لاكتشاف الأمر مبكراً إذا تعرضت لها الأم الحامل.

في الغالب تحدث حالات الإصابة بسكري الحمل في الشهر الـ 5  أو الـ 6 من الحمل أي في منتصف فترة الحمل، وتعتبر أعراض سكري الحمل مشابهة كثيراً لحالات داء السكري الأخرى، ومن أبرز هذه الأعراض:

  • الشعور بالعطش كثيراً
  • كثرة عدد مرات التبول

أسباب سكر الحمل في الشهر الخامس

إلى الآن لم يتم التوصل لأسباب مباشرة لإصابة النساء الحوامل بسكري الحمل، لكن قد يرجع البعض أسباب الإصابة بهذه الحالة لـ:

  • وزن الجسم الزائد للأم
  • مشاكل الهرمونات التي تحدث اضطراب في مستوى سكر الدم في الجسم، وذلك لأن خلال فترة الحمل تتغير هرمونات الجسم ومستوياتها مما قد يجعل أمر معالجة سكر الدم بشكل صحيح أمراً صعباً، وهذا ما يجعل مستوى سكر الدم يرتفع في الدم.

عوامل خطر الإصابة بمرض السكري

هناك بعض العوامل التي قد تزيد من فرص التعرض لمرض السكري، خاصة سكري الحمل، من أبرز هذه العوامل:

  • السمنة وزيادة وزن الجسم
  • عدم الحصول على القدر الكافي من النشاط البدني يومياً
  • ظهور مقدمات مرض السكري
  • الوراثة
  • ولادة سابقة لطفل يزن أكثر من 4 كجم
  • الاختلافات بين العرق 

مضاعفات سكر الحمل التي قد تؤثر على طفلك

في حال تعرضك بحالة سكري الحمل خاصة خلال الشهر الخامس، فقد يكون الطفل معرضاً لبعض المشاكل الصحية، مثل:

زيادة الوزن عند الولادة

زيادة نسبة السكر عن المعدل الطبيعي داخل جسم الأم الحامل، قد يؤدي لتعرض الجنين لنمو زائد عن الحد، وزيادة كبيرة في الوزن عند الولادة.

الولادة المبكرة

نسبة سكر الدم المرتفعة قد تعرضك لخطر المخاض والولادة المبكرة قبل الموعد الطبيعي للولادة، وفي بعض الحالات نظراً لزيادة وزن جسم الطفل عن الطبيعي يرجح الطبيب نفسه الولادة المبكرة للأم.

صعوبة شديدة في التنفس

الأم الحامل المصابة بسكر الحمل والتي تلد أطفالها مبكراً، قد يتعرض أطفالها فيما بعد لمشكلة متلازمة الضائقة التنفسية، وهذه المتلازمة تصعب عملية التنفس عند الأطفال.

انخفاض سكر الدم

بعض الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم لسكري الحمل خلال فترة حملها، يعانون من انخفاض في نسبة سكر الدم، بعد عملية الولادة بفترة صغيرة، وقد يؤدي نقص هذه النسبة إلى تعرض الطفل لنوبات من الصرع، لذلك لابد من العمل سريعاً على علاج الحالة من خلال التغذية السليمة ومحاليل الجلوكوز، لكي يتم استعادة مستوى سكر الدم الطبيعي في الجسم.

السمنة ومرض السكري

قد يتعرض أيضاً نسبة من الأطفال الذين تعرضت أمهاتهم لسكر الحمل لخطر الإصابة بمشاكل السمنة وأيضاً التعرض للإصابة بـ في المستقبل.

ولادة جنين ميت

في حالة إهمال الأم لحالة سكري الحمل التي تعاني منها، قد يتعرض جنينها إلى الوفاة سواء قبل الولادة أو بعد الولادة مباشرة.

والآن بعد أن تعرفتِ عزيزتي الأم على أبرز أعراض سكري الحمل في الشهر الخامس يجب عليكِ أخذ الحذر وفي حالة الشك في أي شيء غير طبيعي خلال فترة الحمل عليك بمراجعة الطبيب المتخصص فوراً، وتعرفي الآن على لتكوني على دراية كاملة بهذه الحالة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى