الحمل والولادة

طرق لاكتشاف الحمل قبل توقف الدورة

عزيزتي القارئة، هل يعُقل أن تكوني حامل ولا تعلمين؟ هل تشعرين بأنكِ في الغالب حامل؟ هل تريدين التأكد من حدوث الحمل لديك، ولا تستطيعين الانتظار لموعدة دورتك الشهرية المقبلة؟ هل تبحثين عن طرق اكتشاف الحمل قبل الدورة ؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي معنا على كل الطرق التي يمكنها مساعدتك في التحقق من حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

طرق اكتشاف الحمل قبل الدورة

عزيزتي القارئة، إذا كنتِ تبحثين عن طرق اكتشاف الحمل قبل نزول الدورة الشهرية، فعليكِ أن تعلمي أنه لا يوجد طريقة تؤكد الأمر، حيث يمكن أن تتشابه الأعراض مع أعراض ما قبل الدورة الشهرية، ولكن يوجد بعض العلامات التي يمكن أن ترفع من نسبة احتمالية حدوث الحمل لديك، وتشمل هذه العلامات ما يلي:

حدوث نزيف خفيف

يُعتبر ظهور بعض قطرات من الدم قبل موعد الدورة الشهرية دليلاً قوياً على حدوث الحمل، حيث ترمز هذه القطرات الخفيفة إلى حدوث عملية انغراس البويضة داخل الرحم.

تورم الثديين

في الأوقات المبكرة من الحمل، قد تلعب الهرمونات دوراً كبيراً في زيادة حساسية الثدي، بل وقد يتطور الأمر لدى البعض حتى يشعرن بالألم، ولكن هذا الألم عادة ما يقل خلال بضعة أسابيع بعد أن يتكيف الجسم مع التغيرات الهرمونية المختلفة.

الغثيان

عادة ما يبدأ الصباح لدى الحوامل ما بين الأسبوع الرابع والسادس، ولكنه قد يبدأ مبكراً عن هذا لدى البعض، وعلى الرغم من اسمه الذي يرتبط بالصباح، إلا أنه قد يصيبك في أي وقت من النهار أو الليل، وبعض النساء قد لا يشعرن به أبداً. وعلى الرغم من أن سبب الغثيان أثناء الحمل غير واضح، إلا أن هرمونات الحمل قد يكون لها دور في ذلك.

زيادة الحاجة للتبول والتغيرات المزاجية

قد يتسبب الحمل في زيادة مستويات الدم في جسمك، وبالتالي تقوم الكليتان بمعالجة تلك الكميات الزائدة من السوائل، حيث يتم تصريفها في المثانة، مما يتسبب في زيادة شعورك بالحاجة للتبول أكثر من المعتاد، وقد تلعب هرمونات الحمل دورا في جعلك تشعرين بالرغبة في البكاء طوال الوقت، والشعور بالتقلبات المزاجية.

طرق اكتشاف الحمل باستخدام تحاليل الدم

إن تحاليل الدم هي الوسيلة الوحيدة التي يمكنك اتباعها للكشف عن الحمل قبل الدورة الشهرية، حيث أن تحاليل الدم يمكنها الكشف عن وجود هرمون الحمل، مهما كانت نسبته ضئيلة. وبالتالي يمكن لتحاليل الدم أن تكشف الحمل في وقت مبكر جدا، أي بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من الإباضة، ولكن قد يستغرق الحصول على نتائجها يوما أو أكثر، وهناك نوعان رئيسيان من تحاليل الدم هما:

  • تحليل الدم النوعي لهرمون الحمل، وهو المسئول عن التحقق من وجود هرمون الحمل في دمك، وبالتالي يجيبك يمثل الاختبار دليلاً قاطعا على الحمل.
  • تحليل الدم الكمي لهرمون الحمل، وهو المسئول عن تتبع مدى تطور مستويات هرمون الحمل لديكِ، ويمكن من خلاله تعقب المشكلات التي يمكن أن تحدث أثناء الحمل.

وعلى الرغم من دقة تحليل الدم في اكتشاف الحمل مبكرا، يُفضّل الانتظار حتى مرور أسبوع أو يوم على الأقل بعد موعد الدورة الشهرية التالية، لضمان دقة النتائج.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أهم الطرق التي قد تساعدك في اكتشاف الحمل قبل الدورة، عليك أن تدركي أن العلامات لا تُعتبر دليلاً قاطعاً، فكما ذكرنا سابقاً فقد تتشابه أعراض الحمل المبكرة مع أعراض ما قبل الدورة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى