الحمل والولادة

أعراض نقص أملاح الحديد للحامل والجرعات الموصى به

بعد أن أصبحت حاملا، ستبحثين عن المكملات الغذائية بأنواعها، مثل أملاح الحديد للحامل ، لذلك تعرفي معنا خلال هذا المقال على أهميتها لك، وما هي الجرعات المناسبة منها أثناء الحمل.

متى تبدأ الحامل في أملاح الحديد؟

يوصي الطبيب دائما بـ ، والتي غالبا تكون محتوية على الكمية اللازمة من الحديد، ولكن يعد النظام الغذائي الجيد، والمتوازن بطريقة صحية، هو الطريقة المثالية للحصول على الكمية الكافية من أملاح الحديد للحامل ، ومع ذلك سينصحك الطبيب بأن تبدأي في أقراص الحديد إن كنت ممن يعانون من فقر الدم، أو إن كنت نباتية، فنظامك الغذائي هذا قد لا يوفر الكميات اللازمة لك من الحديد، وعادة يوصى بهذه الأقراص بعد الشهر الثالث من الحمل، ولا تنسي استشارة طبيبك لإجراء فحوصات الحديد والهيموجلوبين المنتظمة، حتى يتمكن من خلال نتائجها، البدء معك في الوقت المناسب لتناول أقراص أملاح الحديد.

أملاح الحديد للحامل

بعد أن أصبحتِ حاملا، سيكون من المهم أن تقومي بكل شئ على النحو السليم، وغالبا ستحتاجين لضعف كمية الحديد التي كنت تحصلين عليها سابقا، لأن جسمك الآن يستخدم الحديد لإنتاج الدم لطفلك، وتعرفي الآن على جرعات الحديد الموصى بها:

جرعات أملاح الحديد للحامل

حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، فجرعات الحديد الموصى بها هي من 30 ل 60 مجم من عنصر الحديد يوميا، وهو ما يعادل التالي من أملاح الحديد:

  • 300 مجم من كبريتات الحديدوز.
  • 180 مجم من فيومارات الحديد.
  • 500 مجم من جلوكونات الحديد.

الأعراض الجانبية للإفراط في تناول الحديد

بالطبع تناول الحديد ذو أهمية كبيرة جدا، فعنصر الحديد في الدم هو من يقوم بنقل الأكسجين، من رئتيك إلى باقي أجزاء جسمك، وكذلك إلى الجنين، كما أنه عنصر رئيسي لتكوين هيموجلوبين الدم للجنين، ولكن أحيانا الإفراط والاستهلاك الخاطئ في تناول أملاح الحديد للحامل يؤدي لبعض الأعراض الجانبية، منها:

بول وبراز داكنين

قد تلاحظين أن البول أصبح داكنا أكثر، أو أصبح البراز أكثر سوادا، وعامة هذه العلامات طبيعية، وبمجرد التوقف عن المكملات الغذائية سيعود كل شئ لطبيعته.

الشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي

قد تشعرين بتهيج في المعدة، مثل بعد التشنجات والآلام، ويمكن أن الحل هو أن تتناولي الحديد بعد الوجبات.

الإمساك

حاولي تناول المزيد من الألياف والماء للتخلص من

الغثيان والقئ

تناولي المكملات الغذائية بعد الوجبات، وسيساعدك هذا في التخلص من الحموضة، وانزعاج المعدة، ولكن إن أصبت بارتفاع في الحرارة تحدثي مع طبيبك فورا.

عدم امتصاص الحديد في الجسم

قد تمنع بعض الأطعمة امتصاص الحديد في الجسم، مثل أطعمة الحبوب الكاملة، منتجات الألبان، أو حتى تناولك الكافيين مثل الشاي والقهوة، وتغلبي على هذه المشكلة عن طريق تناول ، فهي تساعد جسمك على امتصاص الحديد بشكل جيد.

أنيميا نقص الحديد للحامل

عندما تحدثنا عن أهمية أملاح الحديد للحامل ، ذكرنا أنها مهمة لصنع ، ومد طفلك بالمزيد من الدم والأكسجين، لأنه العنصر الأساسي في كرات الدم الحمراء لنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم، وعند حدوث خلل بهذا، قد تتأثرين ويتأثر الجنين بهذا النقص، الذي يسمى بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، أو أنيميا نقص الحديد.

أعراض أنيميا نقص الحديد للحامل

وتشتمل أعراضها على:

  • الإعياء والتعب.
  • الضعف العام.
  • شحوب الجلد والاصفرار.
  • صعوبة في التنفس.
  • ألم في الصدر.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • صداع في الرأس.
  • الشعور ببرودة في الأطراف.

بعد أن تعرفتِ على أهمية أملاح الحديد للحامل ، وما هي الجرعات الموصى بها غالبا، إن مررت بأي أعراض من أعراض أنيميا نقص الحديد، عليك التوجه للطبيب واستشارته للبدء في معالجتها فورا، قبل أن يتفاقم الأمر ويؤثر على صحتك وصحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى