الحمل والولادة

كم وزن الجنين في الشهر السادس من الحمل؟

متابعة حملك شهر بشهر هو من أفضل الوسائل لمعرفة كيف يبدو الجنين في هذه المرحلة بالضبط، والشهر السادس هو بداية المرحلة الأخيرة من رحلة الحمل وتدل على أن اللقاء بات قريباُ للغاية، كل ما عليكِ فعله هو الانتظار قليلاً بعد، ومن أكثر الأسئلة التي تهم الأم الحامل هي كم يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر السادس وللتعرف على إجابة هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي.

تطورات الجنين في الشهر السادس

تحدث العديد من التغيرات والتطورات في الجنين، فمثلاً تنمو الأصابع نمواً كاملاً مع نهاية الشهر السادس، بالإضافة إلى نمو جفون العين والحواجب، والأظافر والأسنان، كما أنه الشهر الذي يبدأ فيه الشعر بالنمو والعظام في التطور حيث تصبح أكثر صلابة، وفي الشهر السادس قد يبدأ الجنين في بعض التصرفات الشائعة مثل: مص الإبهام أو التثاؤب أو التمدد أو إظهار بعض الانفعالات باستخدام تعابير الوجه.

كما أن الشهر السادس هو الشهر الذي يبدأ فيه الجهاز العصبي في النمو بالتدريج والتطور، وفي هذا الشهر تكون معظم الأعضاء في كامل نموها، ويمكن تحديد جنس الجنين من خلال استخدام السونار وبإمكانك سماع دقات قلب الرضيع في الرحم، وهو ما ينتظره معظم الآباء على أحر من الجمر في هذا الشهر، ثم ومع نهاية الشهر السادس يبدأ لون جلد الجنين في اكتساب حمرة خفيفة وتجعد، كما تبدأ عيناه في التفتح.

كم يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر السادس

مع نهاية الشهر السادس يكون وزن الجنين أكثر من 2 باوند أي ما يعادل الكيلو جرام، وفي يبلغ طول الجنين 14 إنش أي ما يعادل 35 سم ونصف ويكتسب القليل من الوزن الإضافي حيث يبلغ 760 جرام، وفي هذا الأسبوع تبدأ العيون في التفتح، وفي هذا الأسبوع يكون تناول طعام صحي مهماً جداً لتعزيز صحة الجنين.

وفي يصل وزن الجنين باوند واحد ونصف أي ما يقارب 660 جرام ويبلغ طوله 13سم ونصف من منابت الشعر وحتى أصابع القدم، وفي هذه المرحلة قد يطلب الأطباء إجراء بعض التحاليل والاختبارات التأكد من أن كل شئ على ما يرام وخاصة في الجهاز العصبي.

قد تشعرين أيضاً بأن بألم في المعصمين وذلك لوجود تورم خفيف في الأعصاب في هذه المنطقة، وفي يصل وزن الجنين إلى 2 باوند أي ما يعادل 875 جرام ويصل طوله إلى 14 سم ونصف، وهو الأسبوع الذي قد يبدأ فيه بمص الإبهام والتثاؤب، كما أن هناك الكثير من الأبحاث تشير إلى أن الجنين يبدأ في الحلم في الأسبوع الـ27.

أعراض الحمل في الشهر السادس

قد تزيد في هذه الفترة بعض الأعراض التي بدأت مع بداية الشهر الرابع والخامس، مثل ضيق التنفس أو أخذ نفس عميق، كما أن الثدي سينتهي من عملية إنتاج الحليب وقد يحدث تسرب في هذه الأثناء، ومن أهم أعراض الشهر السادس هو الشعور بانقباضات غير مؤلمة في الرحم ويكون الأمر مثل اعتصار خفيف لهذه المنطقة، وهذه الانقباضات هي طريقة الرحم في التدرّب على عملية الولادة، ولا تعتبر في معظم الأحيان علامات على إمكانية حدوث ولادة مبكرة.

وفي الأسبوع الـ26 يبلغ طول الجنين 14 إنش أي ما يعادل 35سم ونصف ويكتسب القليل من الوزن الإضافي حيث يبلغ 760 جرام، وفي هذا الأسبوع تبدأ العيون في التفتح.

وبعد التعرف على إجابة سؤال كم يبلغ وزن الجنين في نهاية الشهر السادس ننصحك بالحصول على رعاية طبية شاملة للتأكد من سلامة الحمل وسلامة الجنين بالإضافة لعمل التحاليل اللازمة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى