الحمل والولادة

ما هي الأطعمة المضرة بصحة الحامل؟

تجنب الأطعمة غير الصحية يساعدك على تجنب الكثير من المشاكل الصحية ومضاعفات الحمل، لتتعرفي على إجابة سؤالك ما هي الأطعمة التي تضر بصحة الحامل ؟ وتتعرفي أيضًا على الأطعمة الصحية والمفيدة أثناء الحمل تابعي معنا هذا المقال.

ما هي الأطعمة التي تضر بصحة الحامل ؟

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال فترة الحمل، وذلك لما يمكن أن تسببه من أضرار لصحة الحامل والجنين، وتتضمن ما يلي:

اللحوم النيئة

يجب تجنب أي أطعمة غير مطهية جيداً خلال فترة الحمل، لأنها قد تكون ملوثة بالبكتيريا التي يمكن أن تؤثر على صحة الأم أو تصل إلى الجنين وتتسبب في الكثير من المشاكل الصحية، مثل السالمونيلا أو .

كما يجب تجنب تناول اللحوم المصنعة لأنها يمكن أن تكون ملوثة بالليستريا التي قد تمر من خلال المشيمة وتصل إلى الجنين، ويمكن أن تؤدي إلى .

البيض النيئ

الأطعمة أو الحلوى أو الكعكات التي تحتوي على البيض النيئ لا يصح تناولها في الحمل، وذلك لأنه قد يكون ملوث ببكتيريا السالمونيلا أيضاً ويتسبب في التسمم الغذائي ويؤثر على صحة الجنين، كما يجب تجنب تناول السلطات التي تحتوي على أو الصلصات التي تحتوي على البيض النيئ.

الأسماك

على الرغم من أن من أكثر الأطعمة المغذية والمفيدة للحامل، إلا أن هناك عدة أنواع من الأسماك يجب التقليل من تناولها خلال فترة الحمل، وهي الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل التونة وسمك القرش وسمك الرنجة وسمك أبو سيف، لأن مركبات الزئبق تتسبب في الكثير من الأضرار الصحية الخطيرة.

السوشي

النيئ يعتبر مصدر خطير للبكتيريا مثل الليستيريا والطفيليات، وهو ما يشكل خطر على صحة جنينك، لذلك يُفضل التأكد من طهي الأسماك والأطعمة بشكل عام، والتأكد من نظافة الطعام.

أطعمة مفيدة لصحة الحامل

بعد معرفة إجابة سؤالك ما هي الأطعمة التي تضر بصحة الحامل ؟ إليكِ بعض أنواع الأطعمة المفيدة والصحية للحامل وللجنين:

الخضروات والفواكه

إضافة أنواع متعددة من الخضروات مثل القرنبيط و بشكل يومي أيضاً، فهي تمتلك عدد هائل من الفيتامينات والمعادن الأساسية.

العدس

يحتوي وهو عنصر أساسي لتكوين الجهاز العصبي، ويحمي الجنين أيضاً من التشوهات والعيوب الخلقية مثل حالة الصلب المشقوق، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تعزيز حركة الهضم وتساعدك في التغلب على الإمساك.

الحليب والزبادي

للحصول على فيتامين د والكالسيوم والبروتين احرصي على تناول الحليب و، فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام قوية، ولكن يجب التأكد من أن الحليب ومنتجات الألبان مبسترة لتجنب أي عدوى.

الأفوكادو

يعتبر من من أهم الأطعمة المفيدة والصحية والتي يسهل إضافتها للكثير من الأطعمة، حيث يمكن تناوله في وجبة الإفطار أو إضافته إلى السلطة في وجبة الغداء، كما أنه يحتوي على فيتامين هـ وفيتامين ب6 وحمض الفوليك، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة وهي دهون صحية ومفيدة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد معرفة إجابة سؤالك ما هي الأطعمة التي تضر بصحة الحامل ؟ والأطعمة الصحية للحمل، احرصي على القيام بالفحوصات الدورية بانتظام حتى تطمئني على صحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى