الحمل والولادة

كيف يمكن الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى؟

في هذا المقال سنعرض لكِ كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى ونصائح هامة لصحتك، وكيفية حساب مدة الحمل، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

نصائح للعناية بصحة الحامل

إليكِ عزيزتي القارئة هذه النصائح الهامة للعناية بصحتك أثناء الحمل:

زيارة الطبيب بشكل منتظم

قومي بزيارة الطبيب بشكل منتظم وعمل الفحوصات اللازمة في الشهور الأولى من الحمل للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك.

الحصول على الفيتامينات اللازمة

يمكن للحامل تناول مكملات ، حيث أنه عنصر غذائي أساسي يحمي الطفل من مشاكل الدماغ والحبل الشوكي، وتحتاج الحامل إلى 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً.

أيضاً تناول مكمل يحتوي على 10 ميكروجرام من يومياً، ولكن إذا اتبعت الحامل نظام غذائي صحي ومتوازن قد يساعدها في الحصول على الفيتامينات والمعادن التي تحتاجها.

الحذر عند تناول أي دواء

يجب على الحامل الحذر بشأن تناول الأدوية حتى التي لا تتطلب وصفة طبية، فقد تكون ضارة على الطفل، لذلكِ يجب عليكِ التحدث مع طبيبك بشأن أي دواء ولا تتناولي أي دواء من تلقاء نفسك.

الإقلاع عن التدخين والكحول

توقفي عن ، كما يؤثر الدخان الذي تستنشقيه على نمو الطفل وقد يؤدي إلى انخفاض وزنه عند الولادة.

لا توجد معلومات كافية عن تأثير استخدام أثناء الحمل، ولكن من الأفضل عدم استخدامها لأن الدخان عادة ما يحتوي على النيكوتين والسموم الأخرى.

تقليل شرب الكافيين

يجب أن تقتصري على شرب 200 ملغ من الكافيين في اليوم ولا يكون بشكل يومي، فالإفراط في تناول الكافيين قد يعرضك إلى الإجهاض، ويشمل هذا مصادر الكافيين مثل القهوة والشاي بما في ذلك الشاي الأخضر، والكولا والشوكولاتة ومشروبات الطاقة.

الوعي والمعرفة بعلامات الخطر

هناك بعض أعراض الحمل التي لا يجب تجاهلها أبدًا، فمع نمو الرحم، قد تشعر الحامل بتقلصات خفيفة في البطن، أو قد تشعر بتشنجات مع نزيف فمن الضروري الاتصال بالطبيب إذا شعرتِ بتلك الأمور.

كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى

إليكِ عزيزتي الأم الجديدة بعض النصائح الهامة للعناية بكِ في الشهور الأولى من الحمل:

اتباع نظام غذائي صحي متوازن

يجب على الأم الحامل أن تتبع لها في هذه الفترة.

الحصول على قسط كاف من الراحة

تعاني معظم النساء أثناء الحمل وخاصة في الثلث الأول منه بغثيان الحمل وهو أكثر شيوعاً وخاصة في الصباح، وعند حصولك على الراحة يمكنك تخفيفه.

ومن الشائع الشعور بالتعب أو الإرهاق خلال بمقارنة بالنوم على الظهر، فمن المهم أن تعتادي عليها من الآن.

تقسيم وجبات اليوم

قومي بتقسيم وجباتك على مدار اليوم، وتناولي وجبات خفيفة للتخفيف من القئ، فهذا يمكن أن يساعدك على تخفيف هذه الأعراض خلال 16-20 أسبوع من الحمل، أما إذا كنتِ تعاني من القئ الشديد اتصلي بطبيبك في أسرع وقت.

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة

يمكن أن يساعدك التمرين المنتظم المعتدل على التأقلم مع المتطلبات الجسدية والعقلية للحمل، طالما أنكِ تشعري بالراحة، فلا يوجد سبب يمنعك من مواصلة عاداتك الرياضية المعتادة أثناء الحمل.

كيفية حساب الحمل

هناك عدة طرق لحساب الحمل ومن أشهرها الطريقة التقليدية من آخر دورة شهرية منتظمة لكِ، فتبلغ مدة الحمل حوالي 40 أسبوع أو 280 يوم من هذا التاريخ.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على كيفية الاعتناء بالحامل في الشهور الأولى من الحمل، ونصائح هامة لكِ، نتمنى لكِ فترة حمل مريحة وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى