الحمل والولادة

فوائد شرب الحلبة في الشهور الأولى من الحمل

تعرفي معنا على فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى وأهميتها كعلاج عشبي يستخدم منذ القدم في علاج العديد من الحالات الصحية، وهل هي آمنة للحوامل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

الحلبة

تعتبر من عائلة فول الصويا وتشبه البرسيم، وهي من أعشاب البحر الأبيض المتوسط وجنوب أوروبا وغرب آسيا، ويتم استخدام بذورها وأغصانها وأوراقها وجذورها الطازجة والمجففة كتوابل ومنكهات للأطعمة وكذلك كمكملات غذائية.

يتم تناول الحلبة للعديد من الحالات الصحية، وبالرغم من أنه لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد فعالية الحلبة في علاج هذه الحالات، إلا أنه يبدو أنها تبطئ امتصاص السكريات في المعدة، وتحفز لأنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم.

من أهم فوائد الحلبة الشائعة منذ القدم والتي نسمع عنها كثيراً، أنها تساعد على تحفيز تدفق حليب الثدي، لذا تُنصح الأمهات المرضعات بتناول الحلبة، ولكن إلى جانب ذلك سنعرض لكِ فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى وفوائدها الصحية الأخرى.

فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى

تحتوي الحلبة على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي تجعلها أحد مضادات الأكسدة القوية، وتساهم بدور كبير في فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى، حيث تحتوي الحلبة على كميات كافية مما يلي:

  • فيتامين أ.
  • فيتامينات ب.
  • الحديد.
  • البيوتين.
  • الكولين.

من أهم فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى أنها تساعد على علاج .

تساعد الحلبة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم، كما أنها تمنع الإصابة بالعديد من الالتهابات الفطرية، البكتيرية والفيروسية.

تعتبر الحلبة من العلاجات التي تستخدمها الحامل في بداية الحمل لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، مثل اضطراب المعدة والتهاب المعدة، إلى جانب أنها تساعد على منع فقدان الشهية.

اضرار الحلبة للحامل

بالرغم من فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى، إلا أنه يجب توخي الحذر من تناول كميات كبيرة من الحلبة لأنها قد تُسبب تقلصات الرحم الشديدة والمبكرة.

يمكن أن يُسبب تناول الحلبة حدوث ، إلى جانب أن تناولها قبل الولادة يمكن أن يسبب رائحة غير عادية لجسم الطفل، كما أنها قد تسبب تفاقم أنواع السرطانات الحساسة للهرمونات.

قد تؤدي الحلبة أيضاً إلى ظهور بعض الأعراض الغير مريحة، مثل انتفاخ البطن والإسهال، وهي أعراض ضارة للحامل، لذا لا يجب الإفراط في تناول الحلبة أثناء الحمل، كما يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها لعلاج أي حالة صحية طوال فترة الحمل.

فوائد الحلبة الأخرى

إلى جانب فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى فإن لها العديد من الفوائد الصحية الأخرى، والتي قد تشمل ما يلي:

  • تخفيف الآلام حيث أنها تساعد على منع المستقبلات الحسية التي تسمح للدماغ بإدراك الألم.
  • تخفيف أعراض الدورة الشهرية المزعجة، وأعراض انقطاع الطمث.
  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • زيادة إنتاج حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات.
  • علاج متلازمة .
  • خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على فوائد الحلبة للحامل في الشهور الأولى وأضرارها، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى