الحمل والولادة

تحاليل الدم عند المرأة الحامل

عزيزتي القارئة، إن تحاليل الدم للحامل لها أكثر من فائدة، فلا تتوقف أهميتها علي الكشف عن حدوث الحمل فقط، ولكي تتعرفي معنا على أنواع تحاليل الدم المختلفة للحامل، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

تحاليل الدم للحامل للكشف عن الحمل

نادراً ما يتم اتباع تحاليل الدم للحامل كإجراء روتيني للكشف عن الحمل، لأنها باهظة الثمن، كما يمكن الحصول على نفس النتائج من اختبار البول. ولا يعمل تحليل الدم للحامل على كشف وجود هرمون الحمل فحسب، بل يمكنه أيضًا تحديد مقدار هذا الهرمون الموجود. وقد يتم إجراء فحص دم للحمل في ظروف خاصة، مثل حالات علاج العقم أو عندما يعتقد الطبيب أنه هناك مشكلة في الحمل.

وهناك نوعان رئيسيان من تحاليل الدم للحامل ، والتي يتم إجراءها للتحقق من وجود هرمون الحمل أو لمتابعة تطور مستويات هرمون الحمل بدم المرأة الحامل، وفيما يلي سنتعرف على كل تحليل منهما.

تحليل الدم النوعي للكشف عن هرمون الحمل

تتميز تحاليل الدم للحامل بأنها أكثر حساسية قليلاً عن تحاليل البول، حيث يمكنها اكتشاف حتى المستويات الصغيرة جدًا من هرمون الحمل، وهذا يعني أنها تستطيع تقديم إجابة أكثر دقة بخصوص حدوث الحمل وفي وقت مبكر للغاية، في غضون حوالي تسعة إلى 12 يومًا بعد الحمل. وتعتمد جميع تحاليل الدم على الخطوات التالية:

  • أخذ عينة صغيرة من الدم الخاص بالمرأة الحامل.
  • يتم تحليل عينة الدم في مستشفى أو عيادة طبيب أو معمل التحاليل.
  • قد يستغرق ظهور النتائج من بضع ساعات إلى مرور أكثر من يوم.

وعلى الرغم من قدرة تحليل الدم على الكشف المبكر للحمل، فمن الأفضل الانتظار لبعد مرور يوم على الأقل من غياب موعد الدورة الشهرية، قبل الخضوع لذلك التحليل، وذلك للأسباب التالية:

  • بعد غرس البويضة المخصبة في جدار الرحم، تتكون المشيمة ثم يتم إنتاج هرمون الحمل. وقد يستغرق هذا الأمر وقتا بين الإباضة وإنتاج هرمون الحمل. وهذا قد يكون سبب في أنكِ قد تكونين حامل ولا تعلمين. وقد يستغرق الأمر عدة أيام حتى تصبح مستويات هرمون الحمل لديكِ عالية بما يكفي لإجراء الاختبار للكشف عن الهرمون.
  • أن الدورة الشهرية قد تكون غير منتظمة من شهر لآخر.

تحليل الدم الكمي لهرمون الحمل

قد يطلب منكِ الطبيب أيضا الخضوع لتحليل الدم أثناء الحمل، لمقارنة مستويات تضاعف هرمون الحمل أثناء الحمل. حيث من المفترض أن تتضاعف مستوياته عادةً كل يومين خلال الأسابيع القليلة الأولى من الحمل، وإذا لم ترتفع المستويات فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة في الحمل، كما قد تشير وجود مستويات عالية جدا من هرمون الحمل إلى احتمالية أن تكوني حامل بتوائم أو أن الحمل قد يكون غير طبيعي.

تحاليل الدم للحامل وعامل ريسوس

هناك تحليل دم ثالث، وهو يعرف باسم تحليل عامل ريسوس، وهو من تحاليل الدم للحامل اللازم إجراءها أثناء فترة الحمل وقبل الولادة. وعامل ريسوس هو نوع من البروتين الموجود عادة في خلايا الدم الخاصة بالفرد.

وفي بعض الأحيان قد لا يتوفر لدى الأم الحامل هذا البروتين، مما يعني أن عامل ريسوس عندها سلبي، وهذا لا يعتبر مرض في حد ذاته، ولكن إذا كان الجنين الحالي موجب لعامل ريسوس، فهذا قد يؤدي إلى قيام جسم الأم بإنتاج أجسام مضادة، تعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء الخاصة بالجنين التالي، وليس الحالي، مما قد يُسبب له في الإصابة بفقر الدم ومشاكل أخرى خطيرة.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على تحاليل الدم للحامل ، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى