الحمل والولادة

أفضل نظام غذائي للمرأة الحامل

أثناء فترة الحمل، تعتني كل امرأة بنفسها وبغذائها الذي ستقدمه لجنينها، وفي هذا المقال سنتعرف سوياً على أفضل نظام غذائي للحامل والأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

الأطعمة التي تتجنبها الحامل

إليكِ عزيزتي الحامل بعض أنواع الأطعمة التي يجب أن تتجنبيها أثناء الحمل:

  • بعض أنواع الأسماك يجب أن تجنبيها عندما تكونين حاملاً أو تخططي للحمل، مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والمارلين.
  • اللحم غير المطبوخ أو المطبوخ جزئيًا يجب تجنبه، ويجب طهيه مباشرة.
  • المحار غير المطبوخ، فهناك خطر التلوث البكتيري أو الفيروسي الذي يمكن أن يسبب وإيذاء الجنين.
  • البيض النيئ، يجب تجنب تناول بعض البيض النيئ أو المطبوخ جزئيًا، لتجنب عدوى .
  • الوجبات الجاهزة وخاصة إذا كانت غير مطبوخة جيداً، فيمكن أن تتعرض الأم لخطر الإصابة بمرض ، أو الإصابة بمسببات أمراض أخرى.
  • بعض أنواع الجبن وخاصة كثيرة النضج لتصل للتعفن، مثل الجبن الأزرق، أو البري، أو الأجبان غير المبسترة أيضاً يمكن أن تسبب عدوى الليستريا، وهي مجموعة من البكتيريا التي يمكن أن تسبب عدوى مميتة للنساء الحوامل وأطفالهن.

أفضل نظام غذائي للحامل

يجب على الأم الحامل تناول غذاء صحي متوازن، ويجب أن يشمل هذا النظام مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المختلفة والتي يجب أن تشمل التالي:

  • الفواكه والخضروات، يوفر تناول الفاكهة والخضروات الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على الهضم ويمكن أن تساعد في منع ، فيجب على الأم أن تتناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا، سواء على شكل عصير أو مجففة أو معلبة أو مجمدة ولكن الأفضل أن تكون طازجة، وتحرص على غسلها بعناية.
  • الأطعمة النشوية (الكربوهيدرات)، تعد هذه الأطعمة مصدر مهم للطاقة وبعض الفيتامينات والألياف، وتساعدك على الشعور بالشبع دون الاحتواء على الكثير من السعرات الحرارية، مثل البطاطس والأرز والمكرونة والشوفان وحبوب الإفطار وحبوب الذرة وغيرها، ويجب أن تشكل هذه الأطعمة ما يزيد قليلاً عن ثلث الطعام الذي تتناوليه، والأفضل من الأطعمة النشوية، اختيار أو الألياف العالية مثل المعكرونة الكاملة أو الأرز البني أو ببساطة ترك القشرة على البطاطس.
  • منتجات الألبان، تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي مهمة جداً في الحمل لأنها تحتوي على والمواد الغذائية الأخرى التي تحتاجيها أنتِ وطفلك، قومي باختيار أصناف قليلة الدسم كلما أمكن ذلك، مثل اللبن منزوع الدسم أو اللبن قليل الدسم أو قليل السكر والجبن الصلب قليل الدسم، وإذا كنتِ تفضلي بدائل الألبان، مثل مشروبات الصويا والزبادي فابحثي عن منتجات غير محلاة ومدعمة بالكالسيوم.

البروتينات للحامل

تعد البروتينات أيضاً من أهم الأطعمة التي يجب أن نضيفها ضمن أفضل نظام غذائي للحامل فيجب على الحامل تناول بعض الأطعمة الغنية بالبروتين يوميًا، مثل الفاصوليا، والسمك، والبيض، والدواجن واللحوم ولكن تجنبي تناول الكبد، وإليكِ بعض الإرشادات عند تناولك للبروتين:

  • اختاري اللحوم الخالية من الدهون، وقومي بإزالة الجلد من الدواجن.
  • تجنبي إضافة الدهون أو الزيوت عند طهي اللحم، وتأكدي من طهيها جيداً.
  • قومي بتناول حصتين من الأسماك كل أسبوع، ويجب أن تكون واحدة منهما من الأسماك الزيتية مثل السلمون أو السردين أو الماكريل.
  • عندما تكونين حاملاً، يجب أن تتجنبي تناول أكثر من حصتين من الأسماك الزيتية أسبوعيًا، لأنها يمكن أن تحتوي على سموم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أفضل نظام غذائي للحامل وما يجب أن تتجنبه الحامل، عليك الاعتناء أيضًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى