الحمل والولادة

كيف أعرف جنس جنيني؟

قد تريد الكثير من النساء معرفة نوع الجنين، لذلك قد تتجه لتطبيق بعض الأساطير القديمة التي تستطيع من خلالها معرفة نوع الجنين، وهناك بعض النساء تتجه للطرق الطبية، لذلك في هذا المقال عزيزتي القارئة سنتعرف على إجابة سؤال كيف أعرف نوع جنيني بطرق مختلفة؟

الأساليب التقليدية لتحديد نوع الجنين

على الرغم من أن معظم حكايات الزوجات حول تخمين جنس الطفل غير ضارة، إلا أنها غير صحيحة، إن الأمهات الجدد وخاصًة الحوامل لأول مرة يمكن أن يكونوا عرضًة بشكل خاص لتصديق شائعات الحمل، فقد يصدقون، ولكن احتمالات نجاح هذه الأساطير تساوي 50/50، وذلك لأن هذه الأساليب تفتقر إلى دليل علمي، ولا تعترف المنظمات الطبية المهنية بالأساليب التقليدية لمعرفة نوع الجنين، فمن الواضح أن معظم هذه الاختبارات التقليدية هي لمتعة التجربة فقط.

كيف أعرف نوع جنيني بالموجات فوق الصوتية؟

يتم عادةً اكتشاف نوع الجنين من خلال استخدام والتي تتم عادًة بين الاسبوع 16 و الاسبوع 20 من الحمل إذا كان الجنين في وضع يسمح برؤية الأعضاء التناسلية بوضوح، ولكن قد لا يتمكن الطبيب من تحديد نوع الجنين بتلك الطريقة عندما لا يتمكن من رؤية الأعضاء التناسلية بوضوح.

كيف أعرف نوع جنيني عن طريق فحص الدم؟

يمكن تحديد جنس الجنين عن طريق اختبار ما قبل الولادة غير الجراحي (NIPT)، وهو فحص دم يتم إجراؤه للكشف عن وبعض الاضطرابات الجينية الأخرى التي تبدأ في خلال عشرة أسابيع من فترة الحمل، ويمكن الكشف عن الكروموسوم الذكري عبر هذا الاختبار، ويمكن بذلك الكشف عن جنس الجنين مبكرًا.

انتبهي؛ هذا الفحص يكون على وجه الخصوص للنساء المعرضات لخطر إنجاب طفل مصاب باضطرابات جينية وكروموسومية.

يمكنك مناقشة الاختبار الأمثل لتحديد جنس الجنين مع الطبيب، حيث تزعم بعض لتحديد جنس الجنين المبكرة التي يمكنك عملها في المنزل أنها تقدم نتيجة دقيقة بعد 9 أسابيع من الحمل، ولكن لا توجد دراسات تدعم هذا الأمر.

كيف أعرف نوع جنيني عن طريق بزل السلى وفحص الزغابات المشيمية؟

يمكن أيضًا الكشف عن جنس الجنين عن طريق اختبارات جينية مثل أخذ عينات من الزغابات المشيمية (CVS) أو ، وهذه الاختبارات مُخصصة في الأصل للكشف عن الاضطرابات الوراثية أو للكشف عن الشذوذ في الكروموسومات مثل متلازمة داون.

تحذير؛ لا يجب على النساء الحوامل اللواتي ليس لديهن احتمال حدوث مشاكل جينية للأجنة الخضوع لهذه الاختبارات لأن قد يكون لها خطر بسيط لحدوث.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أعرف نوع جنيني ؟ وعرفنا الطرق الطبية الصحيحة لمعرفة نوع الجنين، يجب عليك استشارة طبيبك لمعرفة متى وكيف يمكنك معرفة جنس جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى