الحمل والولادة

كيف يمكنني الحفاظ على حملي في الأسابيع الأولى؟

عند تأكد الأم من حدوث الحمل يبدأ قلقها على طفلها وخاصة في الأسابيع الأولى حيث يكون الحمل غير مستقر ويحتاج إلى الراحة والتغذية السليمة لتثبيته وللحفاظ على صحة الجنين أيضاً، لذا تتسائل كثير من الأمهات كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى من خلال اتباع بعض النصائح الصحية التي تساعد على ذلك.

كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى ؟

من أعراض الحمل المبكرة الشعور بالتعب والإرهاق والغثيان، ويمكن أن تساعد بعض النصائح في تثبيت الحمل والحفاظ عليه في الأسابيع الأولى والتي تشمل:

تحديد موعد مع الطبيب

تعتبر أول خطوة يجب القيام بها بعد معرفة خبر الحمل هو تحديد موعد مع الطبيب لمعرفة عمر الحمل وما إذا كان هناك اختبارات أو فحوصات يمكن القيام بها للإطمئنان على الجنين، وغالباً ما تتابعين معه طوال فترة الحمل وحتى موعد الولادة.

تناول المكملات الغذائية

مع بداية حدوث الحمل يجب أن تبدأ الحامل بالاهتمام بتناول المكملات الغذائية وخاصة ، حيث يعتبر أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل طوال فترة الحمل فهو يحمي الجنين من العيوب الخلقية ومشاكل الدماغ.

كما يجب أن تهتم الحامل بتناول أيضاً بشكل يومي، حيث يساعدان على تقوية جهاز المناعة والحفاظ على صحة العظام وبالتبع بعد استشارة الطبيب المختص.

التحقق من الأدوية قبل تناولها

يجب أن تقوم المرأة الحامل بالتحقق دائماً من الأدوية التي تتناولها قبل أخذها فقد تؤثر بعض المركبات الكيميائية الموجودة في الأدوية على الحمل وصحة الجنين.

في بعض الأحيان قد يسبب تناول بعض الأدوية ، لذا يفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء.

الابتعاد عن التدخين السلبي

يعتبر الابتعاد عن التدخين السلبي أحد إجابات سؤالك كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى وذلك لإحتواء دخان السجائر على السموم والنيكوتين والذي قد يسبب الإجهاض في بعض الحالات، كما يؤثر على نمو الجنين و يسبب انخفاض في وزنه.

يجب الابتعاد عن دخان السجائر حتى وإن كانت لأنها هي أيضاً تحتوي على السموم والنيكوتين الذي قد يؤثر على طفلك.

تجنب التنظيف مكان الحيوانات الأليفة

تقوم بعض النساء بالتنظيف مكان القطط أو الكلاب بالمنزل وقد يؤدي الإتصال ببراز الحيوانات الأليفة بحدوث مشاكل في الحمل، لذا يفضل أن يقوم شخص آخر بهذه المهمة.

الابتعاد عن الأجبان المصنعة

إن كنت تتسائلين كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى يجب أن تبتعدي عن الأجبان المصنعة أو الأجبان الطرية كالجبنة الزرقاء وغيرها، حيث تحمل هذه الأجبان بعض البكتيريا التي قد تؤثر على حملك بشكل سيء.

معرفة أنواع الطعام المسموح بها

يجب أن تقوم المرأة الحامل بالتعرف على أنواع الطعام التي يمكن أن تأكلها والتي يجب الابتعاد عنها، حيث توجد بعض الأطعمة التي قد تؤثر على الحمل بشكل سلبي، لذا يفضل سؤال الطبيب عن نظام غذائي يمكنك اتباعه، كما يمكنك القراءة والبحث أكثر للتعرف على الأطعمة المسموح بها لك أو الممنوعة عنك.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أحافظ على حملي في الأسابيع الأولى من خلال اتباع بعض النصائح الصحية التي تساعد في الحفاظ على صحة الحمل، يجب استشارة الطبيب عزيزتي القارئة قبل اتباع أي أنظمة غذائية أو تناول أي أدوية حتى لا تؤذي صحة جنينك وخاصة إن كنت تعانين من حالة مرضية مما يتطلب عناية خاصة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى