الحمل والولادة

عالجي ضيق التنفس عند الحامل بهذه الطرق

هناك الكثير من الأعراض المزعجة التي ترافق فترة الحمل، وتعاني منها الكثير من الحوامل، لعل أهمها هو ضيق التنفس الذي غالباً ما يبدأ من المرحلة الأولى ويمكن أن يستمر حتى نهاية الحمل، تعرفي في هذا المقال على علاج ضيق التنفس عند الحامل وأسبابه

أسباب ضيق التنفس عند الحامل

ضيق التنفس من أكثر الأعراض المزعجة التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل، وتختلف أسباب ضيق التنفس في كل مرحلة من مراحل الحمل، تبعاً لعدة عوامل، ومنها ما يلي:

ضيق التنفس في المرحلة الأولى

الحجاب الحاجز هو الحاجز العضلي الذي يفصل بين القلب والرئتين وبين تجويف البطن، وهو المسؤول أيضاً عن إعطاء الرئتين مساحة خلال عملية الشهيق، للحصول على الكمية الكافية من الهواء، وفي المرحلة الأولى من الحمل يرجع ضيق التنفس إلى ارتفاع الحجاب الحاجز 4 سم لأعلي، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس، كما أن ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون يتسبب في تسارع التنفس، مما يعطي شعور بضيق التنفس.

ضيق التنفس في المرحلة الثانية

قد يزداد الشعور بضيق التنفس في المرحلة الثانية من الحمل، حيث يزداد حجم الجنين ويضغط على الحجاب الحاجز في هذه المرحلة، كما أن المجهود المبذول من القلب حتى يستطيع ضخ الدم للجنين من خلال المشيمة، وتلبية احتياجات جسم الأم في نفس الوقت، يتسبب أيضاً في ضيق التنفس.

ضيق التنفس في المرحلة الثالثة

قد يزداد ضيق التنفس حدة أو قد يتحسن تماماً خلال المرحلة الثالثة من الحمل، ويعتمد ذلك على حجم الجنين ووضعه داخل الرحم، حيث تشعر الحامل بأن الجنين يقع أسفل الضلوع مباشرةً، مما يزيد من صعوبة التنفس، أما مع نهاية الحمل ونزول الجنين إلى قناة الولادة فقد تشعر الحامل بتحسن شديد.

علاج ضيق التنفس عند الحامل

يمكنك اتباع النصائح التالية لتخفيف الشعور بضيق التنفس:

  • اتخاذ وضعية مريحة أثناء النوم أو الجلوس، لتخفيف الضغط على الحجاب الحاجز، كما يمكن استخدام حزام الحمل لتخفيف الضغط أيضاً.
  • قومي بوضع وسائد أسفل الجزء العلوي من الجسم لإعطاء الرئتين مساحة أكبر للتنفس.
  • تجنبي القيام بمجهود شاق أو ممارسة تمارين رياضية شاقة، والتوقف فوراً عن القيام بأي أعمال منزلية عند الشعور بضيق التنفس.
  • يمكنك ممارسة تمارين التنفس التي غالباً ما يتم القيام بها في مرحلة المخاض لتنظيم التنفس وتخفيف الألم.

متى يجب الذهاب للطبيب؟

على الرغم من أنه من الطبيعي الشعور بضيق التنفس في الحمل، إلا أن بعض الحالات تستدعي الذهاب للطبيب لتلقي الرعاية الطبية المناسبة، وتتضمن أعراضها:

  • تورم الوجه والبطن مع ضيق التنفس، فقد يكون ذلك دليل على الإصابة بالحساسية.
  • عدم القدرة على التنفس أثناء الكلام.
  • الشعور بآلام شديدة في الصدر.
  • ضيق تنفس مفاجئ.

كما أن بعض الحالات المرضية أيضاً يمكن أن تتسبب في ضيق التنفس وتتطلب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب والآمن على الحمل، وهي:

  • الربو.
  • ، وهي حالة مرضية يمكن أن تحدث أثناء الحمل أو بعد الولادة مباشرةً، وتتميز بتورم القدمين وانخفاض ضغط الدم والشعور بخفقان القلب.
  • الانصمام الرئوي.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على علاج ضيق التنفس عند الحامل وتعرفتي على أسبابه، قومي باستشارة طبيبك فوراً إذا شعرتِ بأي أعراض غريبة أو بآلام شديدة خلال فترة الحمل، للكشف عن أي مشاكل أو مضاعفات وعلاجها في مراحل مبكرة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى