الحمل والولادة

كيف تتخلصين من الكرش بعد عملية الولادة القيصرية؟

طوال فترة الحمل تكتسب النساء الحوامل الوزن مما يسبب لها الانزعاج نتيجة تغير جسمها، ويستمر هذا الانزعاج بعد الولادة وخاصة إن كانت قيصرية لأن تمدد الرحم طوال فترة الحمل يسبب الترهلات الشديدة في البطن، ونتيجة لذلك تتسائل دائما الأمهات عن كيفية التخلص من الكرش، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على إجابة سؤالك كيف تتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية ومتى يمكنك القيام بالتمارين الرياضة وما هي التمارين التي تناسبك في هذه الفترة.

إلى متى يجب أن تنتظر الأم قبل البدء بالتمارين؟

تحتاج الأمهات بشكل عام بعض الوقت حتى تحصل على الراحة ويبدأ جسمها بإعادة تنظيم نفسه مرة أخرى، وخاصة الأمهات اللواتي خضعن حيث ينصح الأطباء بأنه يجب عليهم الإنتظار مدة لا تقل عن 6 إلى 8 أسابيع قبل البدء بممارسة أي تمارين رياضية، فهذا قد يؤثر على الأمهات بشكل كبير مسببا:

  • فتح الغرز والشقوق الجراحية.
  • حدوث إصابات في العضلات والمفاصل.
  • حدوث نزيف حاد بعد الولادة.

يجب أن تستشير الأم الطبيب قبل البدء بممارسة الرياضة أو اتباع أي أنظمة غذائية حتى لا يحدث لها أي تأثيرات سلبية تؤثر عليها وعلى حليب الثدي في حالة الرضاعة الطبيعية.

كيف تتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية ؟

توجد بعض النصائح التي يمكن أن تساعد الأم على التخلص من الكرش والتي تشمل:

المشي

لا يجوز أن تقوم الأم بعد الولادة القيصرية كما ذكرنا بعمل التمارين الرياضية إلا بعد فترة حتى لا تتأذى، لذا يعتبر المشي هو أحد أفضل التمارين وأبسطها ولكن يجب الانتظار بعد الولادة بضعة أيام.

يمكنك المشي حوالي ثلاث مرات أسبوعيا، فهذا  يساعدك على حرق الكثير من السعرات الحرارية.

تناول أطعمة صحية

حتى يلتئم الجرح يجب أن تحرص الأم على تناولها وكذلك الغنية بالكربوهيدرات حتى يستمر الجسم بإنتاج اللبن، مع ذلك يمكنها الحصول على هذه العناصر الغذائية من خلال أطعمة صحية أكثر.

يمكن للأم التي تسأل كيف تتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية أن تقوم بتناول الفواكه والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون والابتعاد عن الأطعمة المقلية، فهذا كله سيساعدها على خفض نسبة السعرات الحرارية.

الرضاعة الطبيعية

تعتبر الرضاعة الطبيعية أسهل الطرق التي يمكن أن تساعد الأم على التخلص من الوزن الزائد وخاصة دهون البطن حيث أنها تساعد على حرق 500 سعرة حرارية يوميا.

كما أنها تساعد على انقباض الرحم مرة أخرى بشكل أسرع من خلال إفراز هرمون يسمى الأوكسيتوسين الذي يساعد على تحفيز تقلصات الرحم وعودته لحالته الطبيعية.

شرب الكثير من السوائل

من النصائح التي تقدم دائما للأم بعد الولادة هي شرب الكثير من السوائل والمياه، حيث يساعدها ذلك على حفظ توازن السوائل في جسمها.

كما أنها طريقة جيدة حتى يتخلص جسمها من السموم بشكل طبيعي، كذلك تساعد في إنقاص الوزن بشكل كبير.

ما هي أفضل الوضعيات للتمارين الرياضية؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية إليك بعض الوضعيات لممارسة التمارين الرياضية وهي:

وضعية الجسر

حيث تقومين بالاستلقاء على ظهرك ثم تقومي بثني ركبتيك مع تثبيت القدمين على الأرض، ثم قومي برفع الجذع ببطء من على الأرض والعودة مرة أخرى.

وضعية الكوبرا

تقوم المرأة بالاستلقاء على بطنها مع وضع راحتى يديها على الأرض، ثم ترفع رأسها ورقبتها عن الأرض ولكن ليس بدرجة كبيرة، ثم العودة مرة أخرى.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف تتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية ومتى يمكنك القيام بالتمارين الرياضية، وما هي أوضاع التمارين المفيدة لك، يجب أن تستشيري الطبيب عزيزتي القارئة قبل اتباع أي أنظمة غذائية أو ممارسة تمارين رياضية، ونتمى لكي دائما دوام العافية والصحة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى