الحمل والولادة

كيف أزيد في الوزن بعد الولادة؟

بالرغم من أن الكثير من النساء تبحث وتتسائل عن كيفية خسران الوزن بعد الولادة إلا أن بعض النساء تعاني من نقصان الوزن الشديد الذي يؤثر على صحتها، وفي حالات نقصان الوزن الشديدة يمكن أن تصاب هذه النساء ببعض الأمراض، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على إجابة سؤالك كيف أسمن بعد الولادة بطرق صحية.

كيف أسمن بعد الولادة ؟

كثير من النساء ما تبحث عن النحافة إلا أن النحافة الشديدة قد تؤثر على صحة المرأة وخاصة بعد الولادة في حالات حيث يمكن أن تؤثر النحافة على حليب الثدي، كما تؤثر على قدرة الجسم على التعافي من آثار الحمل والولادة، وتوجد بعض النصائح الصحية التي يمكن أن تزيد بها المرأة من وزنها والتي تشمل:

زيادة عدد وجبات اليوم

في الأغلب ما يشعر النساء اللاتي يعانين من نقصان الوزن بالجوع أكثر من البقية، مما يمكنهن من زيادة عدد وجبات اليوم وبدلاً من الإقتصار على الوجبات اليومية الثلاثة الكبيرة، يمكنهم تناول من 5 إلى 6 وجبات صغيرة صباحاً.

اختيار الأطعمة الصحية

يجب أن يشمل النظام الغذائي للاتي يعانين من السمنة المفرطة أو النحافة الشديدة على الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية من فواكه وخضروات ومنتجات الألبان و المهمة للجسم.

شرب العصائر الطازجة

دائما ما ينصح بشرب العصائر الطازجة بدلا من شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو مشروبات الصودا.

يفضل أن تشرب النساء اللاتي يعانين من النحافة الزائدة عصائر الفواكه الطازجة أو المشروبات الصحية التي تحتوي على الحليب.

زيادة السعرات الحرارية الصحية

يمكنك إضافة سعرات حرارية صحية إن كنت تتسائلين كيف أسمن بعد الولادة حيث يمكنك إضافة البذور مثل أو الجبن على وجباتك اليومية.

كما يمكن شرب بعض العصائر التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أثناء تناول الطعام.

تناول الوجبات الخفيفة

حتى يمكن للمرأة أن تزيد من وزنها يجب أن تزيد من عدد السعرات الحرارية للوجبات الخفيفة التي تتناولها ومن أمثلة الأطعمة التي تساعد على ذلك:

  • زبدة الفول السوداني.
  • الفواكه المجففة.
  • المكسرات.
  • منتجات الألبان.
  • الخضروات.
  • اللحوم الخالية من الدهون.

يمكن خلط أحد هذه الأطعمة مع الأخرى وعمل وجبة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والقيمة الغذائية أيضاً.

ممارسة التمارين الرياضة

يمكن أن تساعد ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية النساء اللاتي يسألن كيف أسمن بعد الولادة على زيادة الوزن من خلال بناء العضلات.

من أمثلة هذه التمارين ألعاب القوة أو رفع الأثقال أو ممارسة ، كما تساعد هذه التمارين الرياضية على فتح الشهية بشكل كبير، ولكن يجب استشارة الطبيب متى يمكن ممارسة هذه التمارين بعد الولادة.

استشارة الطبيب

يجب أن تنتبه النساء اللاتي يحاولن زيادة الوزن من تناول كميات كبيرة من السكر أو الدهون التي قد تؤثر على صحتهن ويفضل استشارة طبيب التغذية في حال وجود مشاكل صحية أخرى تؤثر على الوزن.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أسمن بعد الولادة بطرق صحية، يجب أن تحرصي دائماً عزيزتي القارئة على تناول الأطعمة الصحية وليس الوجبات السريعة كحل أسرع ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع أي نظام غذائي.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى