الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين في سادس شهر من الحمل

تعرفي معنا على مراحل نمو الجنين في الشهر السادس بشكل تفصيلي حتى تكوني على دراية بتطور نمو مولودك الجديد، ومعرفة أعضائه التي اكتمل نموها في هذه المرحلة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

مراحل تكوين الجنين

يبدأ الحمل بحدوث عملية التبويض وانطلاق البويضات قبل أسبوعين تقريباً من بداية الدورة الشهرية، ثم يحدث بواسطة الحيوان المنوي بعد حوالي أسبوعين من آخر دورة شهرية، لتنتقل البويضة المخصبة إلى داخل الرحم وترتبط بجدار الرحم حتى يمكنها الحصول على المواد المغذية اللازمة.

من هنا يبدأ تكوين وإفراز هرمونات الحمل، وتبدأ البويضة المخصبة في الانقسام والتطور تدريجياً لتمر بالعديد من المراحل حتى يتكون الجنين، وتحدث له العديد من التغيرات ويمر بالكثير من المراحل حتى يحين موعد ولادته.

مراحل نمو الجنين في الشهر السادس

تحتاج الكثير من الحوامل إلى تتبع مراحل نمو وتطور جنينها خلال شهور الحمل، لذا سنعرض لكِ في هذا المقال مراحل نمو الجنين في الشهر السادس بشكل أكثر وضوحاً في كل أسبوع من هذا الشهر.

الأسبوع الأول

الأسبوع الأول من الشهر السادس هو الأسبوع 25 من حدوث الحمل، وفي هذه المرحلة تظهر التجاعيد على بشرة طفلك، ويكون لون جلده يتراوح من الشفاف إلى اللون الوردي أو الأحمر، وذلك حيث يبدأ ظهور الشعيرات الدموية في جسمه.

تكون بصمات أصابع اليدين والقدمين للطفل قد تطورت جيداً، ويمكنه فتح وغلق عينيه حيث تتطور الجفون، وقد يبلغ طول طفلكِ حوالي 210 ملليمتر (8 بوصات)، ووزنه أكثر من 630 جرام تقريباً.

الأسبوع الثاني

الأسبوع الثاني من الشهر السادس هو الأسبوع 26 من الحمل، وفي هذه المرحلة يكون الطفل قادراً على تمييز الأصوات الخارجية والاستجابة لها من خلال قيامه بالمزيد من الحركة، ويقضي الطفل معظم الوقت في النوم بحركة العين السريعة والتي تتحرك فيها العين بسرعة رغم أن الجفون مغلقة.

قد يبدأ الطفل في هذا الأسبوع في تخزين الدهون في الجسم، كما يبدأ نخاع العظام في تكوين خلايا الدم، وتبدأ الممرات الهوائية السفلية لرئتي الطفل في التطور.

الأسبوع الثالث

الأسبوع الثالث من الشهر السادس هو الأسبوع 27 من الحمل، وفي هذه الفترة تبدأ رئتي الطفل في إنتاج مادة (surfactant) وهي عامل فعالية سطحية رئوية تسمح لكيس الهواء في الرئتين بالانتفاخ وتمنعهما من التقلص والالتصاق ببعضهما البعض عند إفراغهما من الهواء، ولكن لا تزال الرئتين غير جاهزتين للعمل خارج الرحم.

في هذا الأسبوع تتطور الحواجب والرموش بشكل جيدا، وتتطور جميع أجزاء عيني الجنين، وقد يبلغ طول الجنين الآن حوالي 230 ملليمتر (9 بوصات)، ووزنه حوالي 820 جرام تقريباً.

الأسبوع الرابع

الأسبوع الرابع من مراحل نمو الجنين في الشهر السادس هو الأسبوع 28 من الحمل، وهنا تكون بشرة الطفل قد بدأت في الظهور بشكل أوضح حيث قام بتخزين المزيد من الدهون، ويستمر الجهاز العصبي المركزي في التطور بحيث أصبح يمكنه التحكم في بعض وظائف الجسم، فيمكنه توجيه حركات التنفس ويتحكم في درجة حرارة الجسم.

تبدأ دماغ الطفل في النمو بشكل أسرع، وبنهاية هذا الشهر يكون طول الجنين قد أصبح حوالي 38.6 سم (15.2 بوصة) تقريباً، ووزنه قد يكون أكثر من 1.1 كيلوجرام تقريباً.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في الشهر السادس بشكل أكثر تفصيلاً، نرجو أن أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى