الحمل والولادة

زيادة وزن الجنين في سادس شهر من الحمل

هل تشعرين بالقلق وتعتقدين أن وزن طفلك منخفض، وتبحثين عن نصائح أو طرق صحية تساعدكِ في زيادة وزنه، وخاصة في الشهر السادس أو الثلث الثاني من الحمل؟ حسناً يمكنكِ متابعة المقال التالي لتتعرفي على نصائح لـ زيادة وزن الجنين في الشهر السادس وأطعمة قد تفيدك.

زيادة وزن الجنين في الشهر السادس .. نصائح تفيدك

سوف نقدم لكِ بعض النصائح التي سوف تساعدكِ في محاولاتك لزيادة وزن الجنين في أي شهر من الثلث الثاني من الحمل (الشهر الرابع للشهر السادس)، أو في أي شهر من شهور الحمل، ولكن استشيري طبيبك أولاً قبل تنفيذ أياً منها، وتتضمن تلك النصائح ما يلي:

  • اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن، فيجب أن تتأكدي من تناول الفواكه والخضراوات والدجاج واللحوم، بالإضافة لحبوب القمح الكاملة.
  • يجب أن تحرصي على إضافة المكسرات مثل اللوز وعين الجمل، بالإضافة للفاكهة المجففة مثل المشمش والتين لنظامك الغذائي، ولكن تأكدي أن تكون هذه الإضافات باعتدال.
  • تناولي بصورة منتظمة أثناء الحمل لتساعد في زيادة وزن ونمو الجنين.
  • احرصي على شرب كمية كافية من المياه والسوائل الأخرى كالعصائر والحليب، لمنع حدوث أي جفاف، فـ يمكن أن يؤدي لحدوث مشاكل طبية.
  • اهتمي جيداً بصحتكِ النفسية، فأي توتر أو ضغط تتعرضين له يمكن أن يؤثر على الجنين أيضاً.
  • تأكدي من الحصول على الراحة الكافية، 8 ساعات على الأقل، لأن الإرهاق يمكن أن يؤثر أيضاً على نمو الجنين ووزنه.

أطعمة قد تساعد في زيادة وزن الجنين

بجانب النصائح السابق ذكرها، توجد بعض الأطعمة التي يمكنكِ تناولها لزيادة وزن الجنين مثل:

البقوليات (العدس والفول)

تُعتبر بعض البقوليات مثل الفول والعدس أطعمة غنية بالحديد والبروتين، كما توفر هذه الأطعمة أيضاً كمية كافية من الألياف والكالسيوم، بالإضافة لـ ، والحصول على هذه العناصر أثناء الحمل يساعد في تقليل نسب حدوث انخفاض في وزن الجنين أو الولادة المبكرة.

عصير البرتقال

يمكن أن يساعد كوب من عصير البرتقال الطازج في ارتفاع مستويات فيتامين C وحمض الفوليك والبوتاسيوم، وهي عناصر مهمة للحمل وللجنين، كما يمكن أن يساعد عصير البرتقال أيضاً في تقوية عملية التمثيل الغذائي ووظائف العضلات أيضاً.

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كمية عالية من فيتامين C وفيتامين B6، بالإضافة لمجموعة من الألياف والحديد والنحاس وبعض مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين، الذي يتم تحويله لفيتامين A داخل الجسم، وفيتامين A هو فيتامين مهم لنمو وتطور وزن وجلد وعظام الجنين، وأيضاً العيون.

السلمون

يًعتبر سمك السلمون من المصادر القوية لأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين المهمة لزيادة وزن الجنين، والنمو العقلي له.

الزبادي

يحتوي الزبادي على عناصر عديدة مهمة لصحة الحامل وصحة الجنين مثل، الكالسيوم والبروتين والزنك وفيتامين B، والعديد من هذه العناصر تساعد في منع انخفاض وزن الجنين، وتقلل نسبة حدوث أي ولادة مبكرة.

الدجاج

يساعد تناول الدجاج في زيادة وزن الجنين، فلحوم الدجاج تحتوي على كمية عالية من البروتينات التي تساعد في نمو وتقوية الخلايا والعضلات، كما يحتوي الدجاج أيضاً على كمية عالية من الحديد، التي تساعد في وقاية الأم والجنين من الإصابة بفقر الدم.

الخضراوات الخضراء والورقية

توجد أنواع من الخضراوات الخضراء مثل السبانخ والبروكلي والهليون تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية ومضادات الأكسدة اللازمة أثناء الحمل، كما أن الخضراوات الورقية تساعد كثيراً في تطوير صحة الحامل والجنين، نظراً لاحتوائها على الكالسيوم والبوتاسيوم والألياف، ويمكن تناول الخضراوات بأكثر من طريقة للاستمتاع بطعمها وللحصول على فوائدها.

بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي الحامل على بعض الطرق التي يمكن أن تساعدكِ في زيادة وزن الجنين في أي شهر من شهور الحمل، تأكدي من حصولك على العناصر الغذاية المفيدة لكِ ولجنينكِ، وإذا شعرتِ بالقلق حيال أي شئ يتعلق بصحة جنينك، لا تترددي واطلبي استشارة طبيبك، كما يمكنكِ متابعة مقالاتنا للتعرف على معلومات أكثر فيما يتعلق بمرحلة حملك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى