الحمل والولادة

طريقة معرفة الحمل في توأم

هل تأكدتِ من حملك وزادت التساؤلات في رأسك؟ هل تتسائلين متى أعرف أني حامل  في توأم ؟ وما هي أعراض وعلامات الحمل بتوأم؟ تابعي معنا هذا المقال وتعرفي على مزيد من المعلومات التي تهمك بشأن هذا الأمر.

ماذا يعني أني حامل في توأم؟

الحمل في توأم يتطلب منكِ المزيد من العناية والاهتمام بصحتك وصحة الأجنة، وبعد معرفتك أنك حامل بتوأم يجب أن تتوقعي ما يلي:

زيارات أكثر للطبيب

ستحتاجين إلى زيارة طبيبك بشكل مستمر أكثر مما إذا كان لديكِ جنين واحد، وستحتاجين لعمل عدد أكبر من الفحوصات خاصة ، وتزداد تلك الفحوصات مع تقدمك في الحمل.

زيادة في الوزن

قد تلاحظين زيادة وزنك أكثر عند الحمل بتوأم، حيث تزداد حاجتك للسعرات الحرارية لتصل إلى حوالي 600 سعر حراري إضافي في اليوم، وذلك لدعم صحة أطفالك، وتذكري أن تستشيري طبيبك حول نظامك الغذائي أثناء الحمل.

الولادة المبكرة

إن لم يبدأ المخاض من تلقاء نفسه فقد يلجأ الطبيب غالبًا إلى تحديد موعد للولادة المبكرة عن طريق تحريض المخاض أو بإجراء عملية قيصرية، وذلك للحد من مخاطر الثلث الأخير من الحمل.

متى أعرف أني حامل في توأم ؟

لكي تعرفي أنكِ حامل في توأم هناك عدة علامات وأعراض تساعدك على اكتشاف ذلك، وقد تظهر مبكرًا بعد معرفتك بالحمل، وتشمل أهمها ما يلي:

  • زيادة الوزن، حيث أن معظم الحوامل بتوأم يزددن في الوزن أكثر من الحوامل بجنين واحد.
  • زيادة ، ولكن ليس لأنك حامل بتوأم ستتضاعف نسبة الغثيان الصباحي، ولكنها علامة مميزة على الحمل عامة، فعند زيادتها قد تدل بالفعل على الحمل بتوأم.
  • التعب الشديد، قد يزداد التعب عند الحمل بتوأم وذلك لمحاولة الجسم إمداد الأجنة بالتغذية المهمة.
  • حركة الجنين المبكرة، وغالبًا ما ستشعرين بحركة الجنين المبكرة في الحمل الثاني عن الحمل الأول.
  • الحدس، فقد تشعرين أنكِ حامل بتوأم كشعور غريزي غالبًا ما يكون صائبًا.

كيفية تشخيص الحمل بتوأم

بعد إجابتك على سؤالك كيف أعرف أني حامل في توأم ؟ يجب معرفة الطرق التي تساعد الطبيب على اكتشاف ذلك، وتشمل ما يلي:

  • لفحص كمية هرمون الحمل، فإن كانت عالية فهذا يشير إلى الحمل بتوأم.
  • اختبار الألفا فيتوبروتين Alpha-fetoprotein، وهو البروتين الذي يتم إفرازه بواسطة كبد الجنين، فإن كانت نتيجته عالية فهذا دليل على الحمل بتوأم.
  • قياس عمر الحمل، فإن كان أكبر من العمر الفعلي للحمل قد يدل على الحمل بتوأم.
  • التأكيد الوحيد والأخير على الحمل بتوأم باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية.

أنواع الحمل في توأم

بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك متى أعرف أني حامل في توأم ؟ قد تتسائلين عن أنواع الحمل في توأم، وهما نوعان:

الحمل في توأم متطابق

وفيه يكون الطفلان متطابقان في كل شئ في النوع والصفات الوراثية والجسدية، ويحدث هذا نتيجة لتخصيب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد، ثم تبدأ البويصة في النمو والانقسام إلى جنينين يشتركان في المشيمة، وينفصلان أو يشتركان في الكيس الجنيني و الذي يحمي الجنين.

الحمل في توأم متآخي

وفيه يكون الطفلان مختلفان قليلًا، حيث يمكن أن يتطابقا في النوع أو لا، ويمكن أن يتشابها في الصفات أو لا، ولكن لكل جنين مشمية منفصلة عن الآخر وكذلك كيس جنيني وسائل أمينوسي منفصل، ويعد هذا النوع هو الأشهر بين التوائم.

متى تزداد فرصتي في الحمل في توأم؟

تزداد فرصتك في الحمل في توأم تحت ظروف معينة، مثل تقدمك في العمر، حيث أن التغيرات الهرمونية المصاحبة للتقدم في العمر تتسبب في تغيرات تطرأ على المبيضين، مما يتسبب في إطلاقهما لأكثر من بويضة واحدة في بعض الأحيان، ومن العوامل التي تؤدي للحمل بتوأم أيضًا هي فقد تزيد من فرصة الحمل في توأم.

بعد أن عرفتِ إجابة سؤالك متى أعرف أني حامل في توأم ؟ لا تترددي في استشارة طبيبك لمعرفة كيفية العناية بنفسك وبصحتك خاصة في حالة الحمل بتوأم، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وآمن وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى