الحمل والولادة

ما التحضيرات اللازمة للولادة؟

خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل يزداد نشاط الأم لمعرفة أنها اقتربت من النهاية وعلى وشك التخلص من أعراض الحمل المزعجة وشعور عدم الراحة الذي يزيد بمرور شهور الحمل وكبر حجم الجنين، وحتى تستطيع الأم تخطي هذه المرحلة بسلام يوجد بعض النصائح والتحضيرات التي يجب أن تقوم بها مع اقتراب موعد الولادة، تابعي معنا عزيزتي القارئة لنتعرف على إجابة سؤالك ما هي تحضيرات الولادة والنصائح التي تساعدك على تسهيل هذه التجربة.

ما هي تحضيرات الولادة ؟

مع قرب انتهاء شهور الحمل بأعراضه الصعبة والمزعجة تبدأ الأم بالتحضير لمرحلة جديدة حيث سترى طفلها لأول مرة وتصبح أم، وحتى تستطيع الأم تسهيل تجربة الولادة عليها يوجد بعض التحضيرات والنصائح التي تساعدها على ذلك والتي تشمل:

حضور فصول تعليمية عن الولادة

يمكن للأم حضور فصول تعليمية عن الولادة يتحدث فيها الأخصائيين والأطباء عن مختلف جوانب الولادة سواء النفسية أو الجسدية، كما تشارك العديد من النساء تجربتهم السابقة في الولادة مما يطمئن الحامل بشكل كبير.

تساعد هذه الدورات الحامل على فهم المرحلة المقبلة عليها، كما تمكنها من التعرف على بعض الكتب والملاحظات التي ستفيدها في تجربة الولادة بشكل كبير.

التحلي بالصبر والقوة

تحتاج الحامل إلى التحلي بالصبر والقوة خلال الفترة الأخيرة من الحمل وخاصة أن شعور عدم الراحة يسطير عليها هذه الفترة، كما يجب أيضاً أن تتحلى بالصبر والقوة أثناء فترة المخاض واقتراب الولادة حيث أنها في الأغلب لن تحتاج للذهاب إلى المستشفى إلا بعد أن تنتظم انقباضات الولادة عندها وتكون مدتها من 5 إلى 10 دقائق، وقبل ذلك يجب أن تصبر وتنتظر وتحاول التخفيف من ألم المخاض.

معرفة المزيد عن مرحلة المخاض

يعتبر معرفة المعلومات وتعلم المزيد عن فترة المخاض أحد إجابات سؤالك ما هي تحضيرات الولادة حيث أن الحامل في هذه الفترة تشعر بالخوف والقلق الشديد من الألم الذي قد تشعر به.

تساعد هذه المعلومات على توضيح الأفكار الخاطئة والسلبية التي قد تسيطر على الحامل وفي بعض الحالات تسبب التوتر الشديد الذي يؤثر على طفلها ويصعب من عملية الولادة.

الحصول على الدعم

من أهم العوامل التي تساعد على تسهيل تجربة الولادة هي الحصول على الدعم النفسي خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل ومرحلة الولادة والتي يمكن أن تحصل عليها من الأهل أو الأصدقاء أو شريك الحياة، كما أثبت العديد من الأبحاث أن الدعم النفسي والجسدي خلال هذه المرحلة يقلل من نسبة .

تجهيز حقيبة الولادة

يعتبر تجهيز حقيبة الولادة أحد إجابات سؤالك ما هي تحضيرات الولادة حيث يفضل أن تقوم الحامل بتحضيرها مع دخول الشهر الثامن في حالة حدوث ولادة مبكرة، وحتى لا تنسى الاحتياجات الأساسية والمهمة مثل الملابس التي سترتديها في المستشفى وحفاضات الطفل وفوط صحية وغيرها من الأشياء المهمة.

التحكم في المشاعر

حتى تستطيع الحامل تخطي مرحلة الولادة يجب أن تسيطر على مشاعرها من حيث ، كما أن هذا التوتر قد يصعب من عملية الولادة عليك.

الدفع بطريقة صحيحة

حتى يمكنك الانتهاء من مرحلة الولادة بسلام قومي بأخذ نفس عميق فهذا يكسب عضلات الحوض قوة، ثم قومي بالدفع لأسفل ويمكنك العد من 10 إلى 1 تنازلي ثم كرري الخطوة، وحافظي على بقاء يديك تحت الثديين وادفعي طفلك ببطء ويمكن تجربة وذلك مع قرب موعد الولادة بأيام قليلة فهذا يساعد على تسهيل عملية الولادة.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي تحضيرات الولادة وكيفية الاستعداد لها والنصائح التي تساعد على ذلك، يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أنه بالرغم من صعوبة هذه المرحلة إلا أن الشعور بالتعب والألم يزول بمجرد رؤيتك لطفلك سليم.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى