الحمل والولادة

كيف يمكنني حساب حملي؟

لا توجد وسيلة لمعرفة وقت التبويض والحمل بالضبط فتقوم بعض النساء والأطباء بحساب ميعاد بدأ الحمل عن طريق العد من اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيره، وهناك بعض الطرق التقليدية الأخرى التي يمكن من خلالها حساب ميعاد بدأ الحمل ولكن بالطبع الطبيب سيقوم بتأكيد ذلك، تعرفي على إجابة سؤال كيف أحسب حملي من خلال المقال التالي.

كيف أحسب حملي ؟

يقوم الأطباء بحساب موعد بداية الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وهناك طرق أخرى تقوم بحساب تاريخ الحمل وموعد الولادة بشكل تقريبي ولكن يجب علي النساء قبل القيام بها الوضع في الاعتبار طبيعية الدورة الشهرية هل هي منتظمة أم لا وهل تعرف موعد قدومها دائماً أم لا، والطرق التي تستخدم لحساب الحمل تشمل:

كيف أحسب حملي عن طريق قاعدة نايجل

تعتمد قاعدة نايجل على عمل حسابات بسيطة لمعرفة وقت بدأ الحمل، ولحساب الحمل يتم إضافة أضف سبعة أيام إلى اليوم الأول من من الدورة الشهرية ثم طرح ثلاثة أشهر ويتم حساب عام من هذا التاريخ ليكون موعد الولادة.

كيف أحسب حملي عن طريق عجلة الحمل

الطريقة الأخرى لحساب تاريخ الولادة هي استخدام عجلة الحمل ويستخدم معظم الأطباء هذه الطريقة لتحديد تاريخ الولادة، والخطوة الأولى هي تحديد تاريخ بدأ أخر دورة شهرية على العجلة وعنما يتلاقى هذا التاريخ مع المؤشر تعرض العجلة تاريخ الولادة، ويجب التذكر أن تاريخ التي تحدده هذه الطريقة هو مجرد تقدير وليس مؤكد، وفرص إنجاب الطفل في هذا الموعد المحدد ضئيلة للغاية.

يعمل حساب تاريخ الولادة بشكل أفضل إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة وتحدث كل 28 يوماً، وإذا كانت المرأة تعاني من عدم انتظام دورتها الشهرية فلن يتم الحصول على حساب دقيق لتاريخ الولادة بهذه الطريقة وحينها يجب التوجه إلى الطبيب لمعرفة تاريخ الولادة عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية، وهذا الفحص سيقوم بإعطاء نتائج أكثر دقة ومن الممكن القيام بقياس طول الطفل من الرأس إلى القدمين عن طريقها أيضاً.

متى يغير الطبيب تاريخ الولادة المتفق عليه؟

قد يغير الطبيب تاريخ الولادة إذا كان الجنين أصغر من المفترض أو أكبر بكثير من متوسط ​​الجنين في مراحل الحمل المحددة، وعادة ما يطلب الطبيب الموجات فوق الصوتية لتحديد عمر الحمل عندما تكون الدورة الشهرية غير منتظمة أو عندما يكون تاريخها غير مؤكد أو عندما يحدث الحمل على الرغم من استخدام موانع الحمل الفموية.

تسمح الموجات فوق الصوتية للطبيب بقياس طول الجنين من طرف إلى آخر، وخلال الأشهر الثلاثة الأولى يوفر هذا القياس التقدير الأكثر دقة لعمر الطفل وقد يغير الطبيب تاريخ الولادة بناءً على قياس الموجات فوق الصوتية لحجم الجنين، ومن المحتمل أن يحدث هذا في الثلث الأول من الحمل خاصةً إذا كان التاريخ التقديري بواسطة الموجات فوق الصوتية يختلف عن التاريخ الذي تم تقديره من الطبيب بناءً على حسابات بدأ الدورة الشهرية الأخيره.

تعد الموجات فوق الصوتية لتقدير عمر الجنين أكثر دقة خلال المراحل المبكرة من الحمل ففي الأسابيع الأولى تتطور الأجنة بنفس المعدل، ولكن مع تقدم الحمل تبدأ معدلات نمو الجنين في التغير من حمل إلى حمل لهذا السبب لا يمكن استخدام قياسات الموجات فوق الصوتية للتنبؤ بعمر الطفل في المراحل اللاحقة من الحمل.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أحسب حملي ومتى يغير الطبيب تاريخ الولادة المتفق عليه، فيجب عليكي الاهتمام بصحتك وصحة طفلك وإذا شعرتي بأي شئ غير عادي يجب عليكي الذهاب فوراً إلى الطبيب أو الطواريء.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى