الحمل والولادة

التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية

تحدث العديد من التغيرات لجسم الأم خلال فترة الحمل، وبعد عملية الولادة، ومن أكثر المناطق التي يمكن أن يحدث لها العديد من التغيرات هي بطن الأم، وفي هذا المقال سنتعرف على طرق التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية ببعض الخطوات والتمارين السهله.

بطن الأم بعد الولادة

قبل أن نتعرف على طرق التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية سنتعرف على شكل بطن الأم بعد الولادة، فقد يستغرق الجسم وخصوصاً بطن الأم بعض الوقت ليعود إلى شكله الطبيعي بعد عملية الولادة، فيمكن لبطن الأم أن تجعلها تشعر أنها مازالت حامل في الشهر السادس تقريباً، ولكن منذ لحظة الولادة تبدأ الهرمونات في التغير وتؤدي إلى التقليل من حجم البطن، ويستغرق رحم الأم حوالي 6 إلى 8 أسابيع بعد الولادة لتعود إلى حجمها الطبيعي.

وتبدأ السوائل الزائدة التي تراكمت في جسم الأم أثناء فترة الحمل بالانخفاض تدريجياً، مما يقلل من انتفاخ البطن، وتبدأ الأم بخسارة الدهون الزائدة التي اكتسبتها الام خلال فترة الحمل وذلك لأن الطفل يبدأ بالحصول على الغذاء من الأم من خلال الرضاعة الطبيعية، لذلك يمكن للأم انتظار بضع أسابيع لتتعرف على الشكل النهائي لجسمها وفي هذه الحالة تبدأ في ممارسة الرياضة واتباع الحميات الغذائية الصحية لها للحصول على جسم مثالي.

التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية

يمكن للأم القيام ببعض الخطوات السهلة وممارسة الرياضة بعد الولادة ولكن يجب قبل القيام بأي من التمرينات المرهقة استشارة الطبيب المختص، وإليكِ بعض الخطوات:

المشي

يعتبر المشي من أكثر التمارين البسيطة والتي تساعد على التخلص من الدهون الزائدة، فيمكن للأم المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم أو يمكنها الذهاب إلى النادي الرياضي والقيام بتمرين المشي من خلال الأجهزة الرياضية.

التنفس العميق مع انكماش البطن

يعتبر التنفس العميق مع انكماش البطن من أسهل التمارين الرياضية التي يمكن أن تقوم بها الأم بعد مرور ساعة واحدة من الولادة، وهي تساعد على تقوية عضلات البطن، وتتم عن طريق الجلوس بشكل مستقيم والتنفس بعمق مع سحب الهواء من الحجاب الحاجز إلى أعلى،ويمكن انكماش وتثبيت عضلات البطن خلال عملية الشهيق والزفير.

تمارين البطن

تعتبر تمارين البطن من أكثر الطرق الفعالة التي تعمل على التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية فهناك عدة أنواع من تمارين البطن:

  • الاستلقاء على الظهر على الأرض ووضع الذراعين إلى جانبين، ثم جعل القدمين مفرودتين على الأرض، فأثناء الشهيق يجب ان تكون البطن مشدودة، وأثناء الزفير يجب رفع الرأس والعنق ببطء عن الأرض، وتكرار هذه الخطوات لأكثر من مرة.
  • الاستلقاء على الظهر على الأرض، ويجب أن تكون البطن مشدودة أثناء عملية الشهيق، وعند الزفير قمِ برفع الرأس والكتف عن الأرض بزاوية بسيطة لشد عضلات البطن بينما تكون القدمين أيضاً مفرودتين على الأرض.
  • تمرين القطنية: ويقوم هذا التمرين أيضاً عن طريق الاستلقاء على الأرض وأثناء عملية الزفير نقوم بالنهوض من على الأرض  مع بقاء الركبتين والقدمين مفرودتين على الأرض.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد أن تعرفنا على طرق التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية من خلال عدة تمارين بسيطة يمكن القيام بها منزلياً، يجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص بكِ قبل القيام بأي من هذه التمرينات.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى