الحمل والولادة

فوائد شرب القرفة للحامل في الشهر التاسع

للقرفة فوائد عديدة للجسم كله ولكن يجب الحرص على معرفة الجرعات الآمنة من كل أنواع التوابل والأعشاب خلال فترة الحمل، لتتعرفي على فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع وتتعرفي على الآثار الجانبية للجرعات الزائدة منها تابعي معنا هذا المقال.

هل القرفة آمنة خلال الحمل؟

تعتبر القرفة آمنة خلال فترة الحمل عند إضافتها كنكهات أو بهارات على الطعام، كما أن لها العديد من الفوائد والخصائص المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب، كما تساعد أيضًا على تنظيم مستوى السكر في الدم، وعلى الرغم من هذا الكم الهائل من الفوائد إلا أن لها عدد من الآثار الجانبية عند استخدامها بكميات كبيرة.

يجب أن تكون الحامل التي تخضع لأدوية مرض السكر أو أدوية سيولة الدم أكثر حرصًا عند تناول القرفة لأنها تساعد على خفض مستوى الجلوكوز في الدم وتمنع تكوّن الجلطات، كما أن القرفة أيضًا تحفز نزول الدورة الشهرية واستهلاك كميات كبيرة منها قد يؤدي إلى الإجهاض، لذلك إن كنتِ تتساءلين إذا كانت القرفة آمنة على الحمل أم لا فإن الإجابة تعتمد على الكمية التي تتناولينها منها.

فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع

تعمل كمضاد للأكسدة

تعتبر القرفة من أكثر الأعشاب ذات القيمة الغذائية العالية، لأنها غنية بمضادات الأكسدة مثل متعدد الفينول التي تعمل على حماية الجسم من عوامل التأكسد المختلفة، كما أنها تلعب دور حيوي في تهدئة الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات.

تنظيم سكر الحمل

تحتوي القرفة على مواد فعالة يمكنها تنظيم مستوى السكر في الدم، لذلك يمكنها تنظيم مستوى السكر لدى النساء الحوامل المصابات بسكري الحمل عند تناولها بكميات قليلة مع الطعام، ولكن مازالت تحتاج إلى مزيد من البحث للتأكد من قدرتها على علاج مرضى السكر.

تهدئة غثيان الحمل

من المعروف أن الغثيان والرغبة في القيء من أبرز الأعراض المصاحبة للحمل، لذلك تساعد القرفة عند استخدامها بكميات محدودة على تهدئة الغثيان ولكن تحتاج إلى مزيد من البحث والدراسات للتأكيد على فعاليتها وتحديد الكمية المناسبة منها، لأن الكميات الكبيرة منها قد تكون سامة وتسبب مخاطر صحية.

خفض ضغط الدم

من أهم فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع خفض ضغط الدم، حيث يساعد تناول القرفة بكميات معتدلة على خفض ضغط الدم، مما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم خلال فترة الحمل، كما تقلل من احتمالية الإصابة بتسمم الحمل الناتج عن ارتفاع ضغط الدم.

الآثار الجانبية للقرفة أثناء الحمل

هناك بعض الأعراض والآثار الجانبية عند استخدام القرفة بكميات كبيرة أثناء الحمل:

  • تؤدي الجرعات الزائدة من القرفة إلى تحفيز نزول الدورة الشهرية، مما يؤدي إلى حدوث انقباضات الرحم وزيادة احتمالية الولادة المبكرة.
  • إذا كانت الحامل تخضع لأي أدوية لعلاج حالة مرضية معينة مثل مرض السكري أو أمراض القلب، فيجب تجنب القرفة لأنها تزيد من سيولة الدم مما يؤدي إلى النزيف الشديد.
  • تجنبي تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على القرفة لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالتعرق الزائد أو اضطرابات المعدة وزيادة معدل نبضات القلب، وانخفاض مستوى السكر في الدم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على فوائد القرفة للحامل في الشهر التاسع وتعرفتي على الآثار الجانبية المصاحبة للجرعات الزائدة منها، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى