الحمل والولادة

اختبار الحمل في المنزل

مع بدء ظهور أعراض الحمل، يزداد حماس الأم للتأكد من الحمل، يمكن للأم التأكد من الحمل من خلال جهاز كشف الحمل المنزلي أو من خلال القيام ببعض اختبارات الحمل التي لا يوجد لها أساس من الصحة ولا يجب على الأم استخدامها كطريقة أكيده للتأكد من الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على تحليل الحمل في المنزل من خلال القيام باختبار كشف الحمل المنزلي وأيضاً بعض الطرق المنزلية الأخرى.

اختبارات الحمل المنزلية

يمكن للأم أن تقوم بعمل تحليل الحمل من خلال الطرق الغير شائعة والغير موثوقة ولكن يمكن أن تعرفها بعض النساء، فهي يمكن القيام بها من خلال استخدام بعض الأدوات المنزلية البسيطة، فمن هذه الطرق:

الكلور

يمكن القيام بتحليل الحمل في المنزل باستخدام الكلور وذلك عن طريق وضع بعض من الكلور في كوب وعينة من البول في كوب أخر ثم خلط الكوبين وعند ظهور الفقاقيع فهذا يعني أن الأم حامل، أما في حالة عدم حدوث أي تفاعل فهذا يعني عدم حدوث حمل.

السكر

يمكن القيام بتحليل الحمل باستخدام السكر، حيث يمكن للأم وضع ملعقة من السكر في كوب يحتوي على عينة من البول وخلطهما معاً فإذا نتج عن ذلك تكتلات من السكر فهذا يعني أن هناك حمل حيث يقال أن هرمون الحمل يمنع السكر من الذوبان في البول.

معجون الأسنان

يمكن القيام بعمل تحليل الحمل في المنزل أيضاً باستخدام معجون الأسنان، حيث يقوم هذا الاختبار على وضع عينة من البول مخلوطة مع معجون أسنان أبيض اللون، فإذا تغير لون معجون الأسنان إلى الأزرق فهذا يعني وجود حمل أما في حالة عدم تغير اللون فهذا يعني عدم وجود حمل.

الخل

يمكن أيضاً استخدام الخل للقيام بتحليل الحمل، حيث يمكن خلط كوب يحتوي على الخل مع كوب يحتوي على عينة من بول الأم وإذا تغير لون الخل فهذا يعني وجود حمل أما في حالة عدم تغير لون الخل فهذا يعني عدم وجود حمل.

تحليل الحمل في المنزل

من أكثر الطرق الآمنه والصحيحة لمعرفة ما إذا كانت الأم حاملاً أم لا هي القيام باختبار الحمل المنزلي، وهو جهاز يمكن للأم شراءه بسهولة، ويقوم هذا الاختبار على الكشف عن  هرمون الحمل في البول، فيفضل أن تقوم الام بهذا الاختبار في الصباح وذلك لأن تركيز هرمون الحمل في البول يكون أكبر، وفي بعض الأحيان يفضل القيام به بعد مرور أسبوع من تأخر الدورة الشهرية لضمان وجود هرمون الحمل بكميات كبيرة، حيث يبدأ هرمون الحمل في التزايد خلال أيام من الحمل.

وتقوم الأم باستخدام قطاره لوضع بعض نقاط البول على عصا الاختبار أو وضع عينة من البول في كوب ثم وضع عصا جهاز الاختبار بها لعدة ثواني ثم انتظار النتيجة لعدة دقائق، وغالباً ما تكون نتيجة جهاز اختبار الحمل صحيحة بنسبة 99%، وهناك العديد من اجهزة اختبار الحمل، فيمكن للنتيجة أن تظهر من خلال علامة + أو – ، وأيضاً هناك بعض الأجهزة التي تظهر النتيجة عن طريق ظهور كلمة حامل أو غير حامل على شاشة الجهاز، وهنا أيضاً الذي يقيس نسبة هرمون الحمل.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئه بعد ان تعرفنا على تحليل الحمل المنزلي من خلال اختبارات الحمل المنزلية التي يمكن القيام بها باستخدام بعض الادوات المنزلية البسيطة ورغم ذلك تعد هذه الطريقة غير موثوقة، ولكن اختبار الحمل المنزلي يعتبر من أدق الاختبارات التي تكشف عن الحمل، في حالة حدوث حمل فيجب على الأم استشارة الطبيب الخاص بها.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى