الحمل والولادة

متى أبدأ ممارسة تمارين بعد الولادة؟

تتساءل الكثير من النساء متى أبدأ تمارين بعد الولادة حتى أساعد جسمي على التعافي والشفاء بشكل أسرع؟ وما هي التمارين التي يمكنني ممارستها بأمان؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

فوائد التمارين بعد الولادة

تفكر الكثير من النساء بعد الحمل والولادة في ممارسة التمارين الرياضية لاستعادة نشاطها وحيويتها وسرعة التعافي بعد الولادة، وكذلك لاستعادة شكل جسمها الطبيعي قبل الحمل، حيث تساعدكِ ممارسة التمارين الرياضية بعد الحمل على ما يلي:

  • تعزيز فقدان الوزن خاصة مع اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  • تقوية وشد عضلات البطن والظهر.
  • تحسين الطاقة.
  • تحسين القدرة على النوم.
  • تخفيف التوتر.
  • تخفيف أعراض .

ولكن تتساءل بعض النساء متى أبدأ تمارين بعد الولادة حتى يمكنني الشفاء بشكل أسرع ولكن مع تجنب أي آثار جانبية أو مخاطر قد تؤذي صحتي؟

متى أبدأ تمارين بعد الولادة ؟

تدرك العديد من النساء أهمية ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة، ولكن لا يدركن متى يمكنهن البدء في ممارستها بأمان، حيث يمكنكِ في حالة غير المعقدة أن تمارسي التمارين الرياضية بمجرد شعورك بالراحة، أو بعد أيام قليلة من الولادة.

يجب أن تبدأي بممارسة التمارين البسيطة، مثل تمارين المشي، تمارين التمدد البسيطة وتمارين البطن والحوض. وفي الأغلب يكون من الأفضل أن تنتظري لمدة 6 أسابيع أو أكثر بعد الولادة قبل أن تبدأي في ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو عالية التأثير، مثل الجري.

في بعض الأحيان إذا كانت الحامل تمارس التمارين الرياضية قبل الولادة بانتظام، وشعرت بتحسن سريع بعد الولادة، فإنه يمكنها أن تبدأ ممارسة التمارين الرياضية في وقت مبكر عن ذلك، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء.

يجب أن تعلمي أنه من الأفضل استشارة الطبيب أولاً، لأن في حالة قد يتطلب الأمر فترة أطول للتعافي، وقد تصل إلى عدة أسابيع قبل أن يسمح لكِ طبيبكِ بممارسة التمارين البسيطة، ولكن قد يشجعكِ طبيبكِ على المشي الخفيف، لأنه يعزز شفائك ويساعد على منع تجلط الدم أو حدوث أي مضاعفات أخرى.

نصائح هامة لممارسة تمارين بعد الولادة

بعد إجابتكِ على سؤالكِ الهام متى أبدأ تمارين بعد الولادة؟ يجب معرفة أن وزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية تُوصي بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من الأنشطة الهوائية المعتدلة () على مدار الأسبوع الواحد بعد الولادة، مع ضرورة اتباع بعض النصائح التالية:

  • ابدأي ممارسة التمارين ببطء، ثم قومي بزيادة السرعة تدريجياً.
  • اشربي الكثير من الماء والسوائل الأخرى.
  • قومي بارتداء حمالة الصدر الرياضية الداعمة.
  • توقفي عن ممارسة التمارين الرياضية إذا شعرتِ بأي ألم أو انزعاج.
  • خذي وقتاً كافياً لتبريد جسمكِ بعد ممارسة التمارين.

تعرفي أيضاً على أهم النصائح التي يمكنكِ اتباعها بعد الولادة من خلال هذا المقال:

تمارين بعد الولادة

بعد معرفة إجابة سؤالكِ متى أبدأ تمارين بعد الولادة يجب معرفة بعض أنواع التمارين الرياضية التي يمكنكِ ممارستها في المنزل بسهولة، وتشمل ما يلي:

  • تمرين إمالة الحوض، والذي يساعدكِ على تقوية عضلات البطن، قومي بالاستلقاء على ظهركِ على الأرض مع ثني ركبتيكِ، ثم قومي بشد عضلات بطنكِ ورفع منطقة الحوض قليلاً عن الأرض، واثبتي على هذا الوضع لمدة 10 ثواني تقريباً، ثم كرري التمرين 10 مرات.
  • تمرين أسفل الحوض، الذي يساعدكِ على تقوية عضلات الحوض، كما تساعد على تقليل سلس البول، قومي بشد عضلات الحوض كما لو كنتِ تحاولي التوقف عن التبول، واثبتي لمدة 10 ثواني ثم استرخي لمدة 10 ثواني، ثم كرري التمرين 10 مرات تقريباً في اليوم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ متى أبدأ تمارين بعد الولادة وما هي التمارين التي يمكن ممارستها؟ عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى