الحمل والولادة

تطور الحمل في الشهر الثامن

يعد الشهر الثامن للحمل من أهم الشهور التي تساهم في تكوين الطفل، كما تكثر حركة الطفل خلال هذا الشهر ويزيد حجمه وطوله مما يضيق عليه مساحة الرحم، وهو أيضاً من أخطر شهور الحمل حيث توجد إحتمالية كبيرة أن تحدث ولادة مبكرة في هذا الشهر أو يحدث نزيف، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف أكثر عن الحمل في الشهر الثامن من أعراض ومخاوف قد تواجهيها.

أعراض الحمل في الشهر الثامن

غالباً ما تختلف أعراض الحمل مع اختلاف شهور الحمل وتوجد بعض الأعراض التي قد تعاني منها المرأة في الشهر الثامن وهي:

الشعور بضيق في التنفس

مع زيادة نمو  الجنين يزيد نمو الرحم مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعضاء والرئتين مسبباً ضيق التنفس.

البواسير

زيادة نشاط الدورة الدموية يمكن أن يؤدي إلى تضخم الأوردة تحديداً حول منطقة المستقيم، والتي تسبب الشعور بالألم، وهي أحد أعراض الحمل الشائعة، وللوقاية منها يجب أن تحرصي دائماً على تناول وشرب الكثير من السوائل، والحفاظ على الوزن الصحي.

تمدد الأوردة

من أعراض الحمل في الشهر الثامن تمدد الأوردة وظهورها على الساقين، وقد تسبب الشعور بالحكة أو الألم، وقد تشعرين بالإنزعاج من مظهرها ولكنها غير ضارة وتختفي مع مرور الوقت بعد الولادة، ويمكنك محاولة تهدئة الألم من خلال رفع قدميك كلما استطعت.

الشعور بتشنجات في الساق

غالباً ما تعاني الحامل من تشنجات في الساق من بداية ، وقد تزيد قليلاً في الشهر الثامن، وللتخفيف من ألمها حاولي عمل تمارين التمدد لعضلات ساقيك أو قومي بتدليكهما، ويمكنك تناول المسكنات للتخلص من ألم هذه التشنجات ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي أدوية.

الإحساس بمخاض كاذب

من أعراض الحمل في الشهر الثامن الإحساس ببعض التقلصات التي قد تشبه تقلصات الولادة وتعرف باسم تقلصات براكستون هيكس، وغالباً ما تكون هذه التقلصات غير منتظمة أو قوية ولا تحدث بشكل متكرر.

لتخفيف الشعور بهذه التقلصات قومي بتغيير أوضاع جلوسك أو حركتك، ولكن في حالة استمرار هذه الإنقباضات وزيادة ألمها يجب الإتصال بالطبيب فقد تكون ولادة مبكرة.

الشعور بالإعياء والإرهاق

من الطبيعي شعور المرأة بالإعياء والتعب خلال هذا الشهر، كما أنك قد تعانين من صعوبة في النوم نتيجة كبر حجم بطنك وزيادة حركة الطفل، مما يشعرك طوال اليوم بالإرهاق والتعب.

مخاوف الحمل في الشهر الثامن

يعد الشهر الثامن من أكثر الشهور تكون الأم فيه قلقة نتيجة بعض المخاوف التي قد تحدث في الشهر الثامن والتي تشمل:

حدوث نزيف

قد تتفاجئ الحامل بوجود نزيف بعد من الحمل مما يشير إلى وجود حالة خطيرة يجب استشارة الطبيب فيها، وقد يكون هذا النزيف خفيف أو ثقيل ومصحوب بألم في البطن.

قد يحدث هذا النزيف نتيجة عدة عوامل منها أو تمزق الرحم وفي جميع الحالات يجب الذهاب إلى أقرب مركز رعاية صحية وتلقي العلاج المناسب.

الولادة المبكرة

قد تجد الحامل نفسها أمام علامات وأعراض تشير إلى حدوث ، وهي أحد مخاوف الحمل أثناء الشهر الثامن التي قد تواجه الحامل وتشمل أعراضها:

  • الشعور بأكثر من 5 انقباضات في الساعة الواحدة.
  • حدوث نزيف.
  • ملاحظة تورم في اليدين أو الوجه.
  • الشعور بألم حاد في المعدة.
  • نزول ماء الرحم.
  • الشعور بآلام شديدة في الظهر.
  • الإحساس بضغط شديد في منطقة الحوض.

بعد أن تعرفتي على أعراض الحمل في الشهر الثامن ومخاوفه، يجب الذهاب إلى مراكز الرعاية الطبية عزيزتي القارئة فور الشعور بأحد أعراض الولادة المبكرة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى