الحمل والولادة

متى تبدأ تشققات البطن عند الحامل في الظهور؟

الكثير من الأشياء تتغير في جسمك أثناء فترة الحمل، ومن هذه التغيرات ظهور تشققات عند منطقة البطن أو الأرداف، وللتعرف على إجابة سؤال متى تظهر تشققات البطن عند الحامل الذي تسأله كل الأمهات تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً طرق العلاج.

لماذا تظهر تشققات البطن عند الحامل؟

يعود السبب في ظهور إلى تمدد أنسجة الجلد لمواكبة كِبر حجم الرحم أثناء فترة الحمل، كما أن الكثير من الأطباء يرجحون وجود عوامل جينية في ظهور تشققات الجلد، فإن كانت الأم مثلاً اختبرت تشققات الجلد أثناء فترة الحمل فسترتفع نسبة ظهور هذه التشققات لديكِ.

ولتشققات الجلد خلال فترة الحمل دورة معينة، ففي البداية يكون لونها مائلاً للحمرة وفي هذه المرحلة يُطلق عليها Striae rubra ويكون من السهل معالجتها من خلال كريمات الترطيب، ثم بعد هذه المرحلة تبدأ التشققات في التحول إلى اللون المائل للأبيض أو الفضي ويكون العلاج في هذه المرحلة أصعب ويُطلق عليها Striae Alba لذا من المهم جداً البدء في علاجها بمجرد ظهورها.

متى تظهر تشققات البطن عند الحامل ؟

تبدأ تشققات البطن والأرداف غالباً في الظهور في الفترة بين من فترة الحمل، وأكثر من 90% من النساء الحوامل يختبرنها، وتختلف ألوان هذه التشققات فقد يكون بعضها أحمر أو زهري أو أصفر أو بني، كما أنها لا تقتصر فقط على البطن بل أيضاً قد تظهر في منطقة الأرداف أو المؤخرة أو الثدي أو الذراعين.

كيفية التخلص من تشققات البطن عند الحامل

متى تظهر تشققات البطن عند الحامل يجب علاجها بشكل فوري للإحالة دون ترك أثر دائم، ورغم أن ظهور تشققات البطن غالباً يكون لأسباب جينية إلا أنه يمكن التخلص منه عن طريق إتباع بعض النصائح، ومنها:

الترطيب من الخارج

استخدام كريم مُرطب يومياً يقلل من احتمالية ظهور تشققات البطن أثناء فترة الحمل حيث أن الترطيب وخاصةً بالمستحضرات التي تحتوي على والمستحضرات التي تحتوي على جل الصبار.

الترطيب من الداخل

تناول كمية كافية من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C تساعد في ترطيب الجسم بالشكل الكافي لمنع ظهور التشققات، مثل والأصفر.

الوزن

مراقبة الوزن المُكتسب أثناء فترة الحمل وعدم الزيادة عن الوزن المطلوب دفعة واحدة يساعد في التقليل من ظهور التشققات، بدلاً من ذلك يجب اكتساب الوزن تدريجياً وببطء للحفاظ على حمل صحي وتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية اللازمة وتجنب الأطعمة الدسمة.

حتى الآن لا يوجد وسيلة مؤكدة 100% لمنع ظهور تشققات البطن أثناء فترة الحمل لكن يمكن التقليل منها، هناك بعض النساء اللاتي يخضعن لعمليات إزالة تشققات الجلد عن طريق عمليات الليزر وينصح الأطباء بها في حالة عدم الإنجاب مجدداً، على أي حال ستبدأ تشققات البطن في التلاشي تدريجياً مع الوقت.

بعد الإجابة على سؤال متى تظهر تشققات البطن عند الحامل يجب أن تعلمي أن الكثير من النساء يشعرن بالفخر من هذه التشققات التي يحصلن عليها بعد الولادة كدليل على رحلتهن عبر عالم الأمومة، ولا تنسي سؤال طبيبك الخاص في حالة كانت التشقققات حمراء اللون.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى