الحمل والولادة

ما هي العلامات التي تشير للولادة؟

تتساءل العديد من النساء ما علامات الولادة التي يمكن حدوثها حتى تعطي إشارة بقرب موعد الولادة؟ حيث تخاف النساء كثيراً من هذه المرحلة المنتظرة طوال فترة الحمل، ويقلقن من قدومها، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

مراحل الولادة

طوال فترة الحمل تقلق الحوامل كثيراً من مرحلة ، وما يمكن توقعه خلالها، إلى جانب الخوف الشديد من عدم الشعور بأعراض وعلامات الولادة وعدم الاستعداد لها بشكل جيد، لذا ترغب الحوامل في معرفة ما علامات الولادة التي يمكن توقعها وانتظار حدوثها؟

ولكن قبل أن نذكر لكِ هذه العلامات يجب معرفة المراحل التي سوف تمرين بها حتى يتم تسليم الطفل بأمان، حيث تبدأ الولادة بمرحلة تمدد عنق الرحم وتوسعه بمقدار حوالي 10 سم تقريباً استعداداً لخروج الطفل.

تأتي بعد ذلك المرحلة الثانية وهي مرور الطفل من خلال قناة الولادة بدءاً برأس الطفل، وذلك بواسطة الدفع من الحامل، حتى يكتمل خروج جسم الطفل كله.

ثم تكتمل الولادة بتسليم من خلال عملية جراحية وإجراء شق جراحي في البطن لإخراج الطفل.

ما علامات الولادة ؟

هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تعاني منها العديد من الحوامل حتى تدركن قرب موعد الولادة، وبالتالي يمكنهن طلب المساعدة الطبية، وتشمل ما يلي:

نزول الطفل في الحوض

يمكن أن تشعر المرأة بسقوط الطفل في الحوض بشكل أكبر، فتشعر بالثقل أو الضغط في الحوض، وقد تلاحظين نتيجة لذلك، إلى جانب انخفاض الشعور بضيق التنفس الذي كنت تشعرين به، وذلك بسبب إفساح المجال للحجاب الحاجز حيث يتمدد بشكل أكبر وتسهل عملية التنفس، وقد يحدث سقوط الطفل في الحوض قبل الولادة بعدة أسابيع عادة.

توسع عنق الرحم

مع قرب الولادة يضعف عنق الرحم ويبدأ في التوسع والتمدد، مما يؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية الصغيرة وبالتالي تظهر بعض ذات اللون الوردي أو البني، والتي يطلق عليها علمياً اسم Bloody show.

السبب في ظهور هذه الإفرازات الدموية هو وجود سدادة مخاطية تغلق عنق الرحم للحفاظ على الحمل، فعندما ينخفض الطفل عميقاً في الحوض يسبب المزيد من الضغط على عنق الرحم، وبالتالي تسقط السدادة المخاطية السميكة، وقد يحدث ذلك قبل الولادة بساعات أو أسابيع.

الغثيان والإسهال

لمعرفة ما علامات الولادة ؟ يجب معرفة أنه قد تحدث بعض التغيرات الهرمونية المرتبطة بمرحلة الولادة، والتي قد تؤدي إلى اضطرابات المعدة وبالتالي الإصابة بالإسهال وأحياناً والقئ.

الانقباضات

يمكن أن تظهر بعض الانقباضات الكاذبة قبل الولادة بعدة أسابيع، وتكون انقباضات غير منتظمة تختلف في شدتها وترددها، تعرف باسم “” وهي انقباضات خاطئة لا تسبب أي تغيير في عنق الرحم.

ولكن لكي يمكنكِ معرفة الانقباضات الحقيقية التي تشير إلى قرب الولادة، فقد تلاحظين أنها تحدث بشكل منتظم كل 10 دقائق تقريباً، وتكون دائماً شديدة ومؤلمة.

نزول الماء

عندما يقترب موعد الولادة يحدث تمزق لأغشية الجنين تلقائياً، وهو تمزق الكيس السلوي المحيط بالطفل، مما يؤدي إلى نزول في المهبل، وهو السائل عديم اللون والرائحة الذي يشبه الماء، وهو ما يعتبر أحد علامات الولادة الرئيسية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما علامات الولادة ومراحل الولادة بشكل أكثر تفصيلاً، عليك الاعتناء جيداً بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى