الحمل والولادة

أفضل 4 تمارين للمرأة الحامل

لا شك أن للتمارين الرياضية أهمية كبيرة في الحفاظ على نشاط الجسم، وتقوية العضلات، وللتمارين الرياضية أيضا تأثير كبير ومهم جدا لجسم المرأة أثناء الحمل، لذلك سنقدم إليكِ أفضل تمارين للحامل ، وسنتعرف أيضا على أهمية التمارين للحامل، وما هي التمارين الآمنة لممارستها؟

أهمية التمارين للحامل

بالطبع يعتمد التمرين أثناء الحمل إلى حد كبير على مستوى لياقتك، وأي ثلث من الحمل تكونين فيه؟ وكيف تشعرين في خلال تلك الفترة؟

  • يمكن أن يقلل التمرين المستمر أثناء الحمل من الأوجاع والإمساك، ويساعدك على النوم بشكل أفضل، ويقلل من خطر الإصابة بـ والاكتئاب.
  • الحصول على مخاض أقصر وأقل تعقيدًا.
  • سيساعدك تطوير عادات التمرين الجيدة أثناء الحمل على استعادة جسدك بشكل أسرع بعد الولادة أيضًا.
  • تحافظ التمارين الرياضية على تدفق الإندورفين الخاص بكِ، فالإندروفين مسؤول عن الشعور بالسعادة.

هل ستضر تمارين للحامل الطفل؟

  • يقلق العديد من ممارسة التمارين اعتقادا منهم أن التمارين الرياضية قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض، لكن لا يوجد دليل حقيقي على أن التمرين مرتبط بالإجهاض، ومع ذلك، في وقت مبكر من الحمل، قد يؤدي رفع درجة حرارة جسمك الأساسية إلى الإضرار بالجنين، لذلك يجب عليكِ الحفاظ على رطوبة جسمك، ولا تمارسي الرياضة في الهواء الطلق في درجة حرارة مرتفعة.
  • لن تؤذي التمرينات الثقيلة طفلك، لكنها ستتعبك بسرعة أكبر مما كانت عليه قبل الحمل، حيث يتضاعف حجم الدم أثناء الحمل، ويحتاج قلبك إلى العمل بمجهود أكبر لدفع كل ذلك الدم، بما في ذلك تدويرها عبر المشيمة، وهذا يعني أن الضغط على قلبك سيكون أكبر بنسبة 50 في المائة لنفس التمرين الذي كنت تمارسينه قبل الحمل.

التأثير الجسدي لأداء تمارين للحامل

  • غالبًا ما تلاحظين أنكِ تشعرين بضيق في التنفس بسرعة أكبر مما اعتدتِ عليه، وفي الواقع أثناء الحمل، تتنفس الأم من 20 إلى 25 في المائة من الهواء للتخلص من مستويات ثاني أكسيد الكربون في دمك وفي طفلك.
  • قد تشعرين أيضًا بتوازن أقل عند ممارسة الرياضة أثناء الحمل، حيث أن المفاصل تكون ضعيفة في تلك الفترة، وتكونين أكثر عرضة للإصابة بالتواء الكاحلين والركبتين.

أفضل تمارين للحامل

تمارين بيلاتيس

تساعد تلك التمارين على الحفاظ على قوة عضلات البطن، وبالتالي ستعمل على دعم بطنك الذي يكبر في الحجم، وتقليل آلام الظهر، وتمنحكِ المزيد من القوة للدفع أثناء المخاض، ولكن قد تكون ممارسة تلك التمارين مشكلة بعد الثلث الأول من الحمل، لأن الكثير من العمل يتم على ظهرك، ولكن لا يزال بإمكانك القيام بعمل تمارين الساق الجانبية، وتمارين الجزء العلوي من الجسم والتمدد.

اليوجا

اليوجا قبل الولادة لا تحسن المرونة فقط، ولكن مع حركاتها اللطيفة وتأكيدها على التنفس والتأمل، فإنها تعمل أيضًا على الشعور بالهدوء. ولكن في النصف الثاني من الحمل، تجنبي التقلبات والحركات المبالغ فيها التي تشد بطنك، والتحركات التي تتطلب منك الاستلقاء على ظهرك أو بطنك لفترات طويلة.

تمارين للحامل معتمدة على الأوزان

هل تشعرين بالقلق من أن التمارين المعتمدة على وجود الأوزان قد تسبب إصابة في المفصل؟ صحيح أن الحمل يساعد على استرخاء مفاصل وعضلات جسمك للتحضير للولادة، على الرغم من أن الدراسات تضمنت في الغالب الآلات الرياضية، فإن الأوزان الحرة وتمارين وزن الجسم مثل تمارين الضغط والقرفصاء آمنة أيضًا.

تمارين الكارديو لتقوية القلب

واحدة من أهم تمارين للحامل تقوية القلب والدورة الدموية، لأنه بعد مرور الثلث الأول من الحمل، ومع زيادة حجم الرحم، يتم الضغط على الأوردة التي تعمل على توصيل الدم للقلب، لذلك لابد من تقوية الجهاز الدوري للحفاظ على تدفق الدم في الجسم.

وفي نهاية المقال، وبعد معرفة تمارين للحامل وأهميتها ودورها في تقوية الحمل، يجب عليكِ اللجوء إلى طبيبك أولا لمعرفة التمارين الرياضية المناسبة لحالة حملك، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى