الحمل والولادة

الوقت المناسب لإجراء تحليل الدم للحمل

عزيزتي القارئة، إذا كان موعد دورة الشهرية لديك قد فات، وتشكين في حدوث الحمل، وتتساءلين عن الوقت المناسب لتحليل الدم للحمل ، تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي معنا على ما هو تحليل الدم الحمل؟ وما هي أنواعه؟ ومتى يمكنك الخضوع لتحليل الدم للحمل؟

الوقت المناسب لتحليل الدم للحمل

تقوم اختبارات الحمل عموما بفحص بولك أو دمك بحثًا عن هرمون الحمل أو ما يسمى بموجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG). ويصنع جسمك هذا الهرمون بعد أن تعلق بويضة مخصبة على جدار الرحم. ويحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، حيث ترتفع مستويات هرمون الحمل بسرعة، وتتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام.

ويمكنك الخضوع لهذا التحليل في عيادة طبيبك أو في المسشتفى أو في أي معمل للتحاليل، ولكن كثيرا من النساء الحوامل قد لا يرغبن في الخضوع لتحليل الدم لكشف الحمل، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف إجراءه، وتحاليل البول قد تكون مماثلة له في دقة النتائج، هذا غير أن تحاليل الدم لا توفر نفس القدر من الخصوصية التي توفرها اختبارات البول لمعرفة نتائج الاختبار.

لكن تتميز اختبارات الدم بقدرتها على الكشف عن الحمل قبل اختبارات البول، حيث يمكنها التحقق من مستويات هرمون الحمل بدم المرأة الحامل مهما كانت المستويات ضئيلة، في وقت مبكر جدا من حدوث الحمل، وهذا يعني أن تحاليل الدم تستطيع تقديم إجابة أكثر دقة في وقت مبكر للغاية من الحمل، في غضون حوالي تسعة إلى 12 يومًا بعد الحمل. ولكن قد يستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل في المنزل.

أنواع تحاليل الدم للحمل

بعدما عرفنا معا على الوقت المناسب لتحليل الدم للحمل ، يمكننا الآن أن ننتقل إلى نقطة أخرى، وهي أنواع تحليل الدم للحامل، وهناك ثلاثة أنواع لتحاليل الدم أثناء الحمل وهم:

  • تحاليل الدم النوعية لهرمون الحمل

وهذا هو التحليل الذي يطلبه منكِ الطبيب للتحقق من حدوث الحمل لديكِ. حيث يقوم هذا التحليل بالكشف عن مستويات هرمون الحمل في دمك. وإذا تم اكتشاف هرمون الحمل، فهذا يعني أنكِ ستحصلين على إجابة نعم لسؤال: هل أنا حامل؟

  • تحاليل الدم الكمية لهرمون الحمل

قد يطلب منك طبيبك القيام بهذا التحليل لأكثر من مرة طوال فترة الحمل، حيث يساعد هذا التحليل تعقب مستويات هرمون الحمل داخل جسمك طوال فترة الحمل، مما يساعدك على سرعة اكتشاف أي مشكلة قد تواجهك أثناء الحمل، وبالتالي سرعة تشخيصها والتعامل معها.

  • تحليل الدم لعامل ريسوس

قد لا يتعلق توقيت تحليل عامل ريسوس بتساؤلك عن الوقت المناسب لتحليل الدم للحمل ، ولكن هذا لا يعني أن هذا التحليل ليس له أهمية أثناء الحمل. بل يكاد يعتبر تحليل الدم لعامل ريسوس من أهم التحاليل التي يجب أن تخضع لها الحامل طوال فترة الحمل. فالعامل ريسوس هو عبارة بروتين موروث موجود على سطح خلايا الدم الحمراء. وإذا كان جسم الأم الحامل لا يحتوي على هذا البروتين بينما جنينها الحالي هو موجب لعامل ريسوس، أي أن دمه يحتوي على هذا البروتين، فهذا قد يؤدي إلى قيام جسم الأم الحامل بإنتاج مضادات لعامل ريسوس، وتقوم هذه المضادات بمهاجمة الجنين التالي، إذا كان دمه موجب لعامل ريسوس، مما يتسبب في حدوث مشكلات خطيرة للطفل التالي، وليس الحالي، قد تصل للوفاة.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على الوقت المناسب لتحليل الدم للحمل ، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى