الحمل والولادة

ما هي العصائر المفيد للحامل؟

عصائر الفواكه من أكثر المشروبات المفيدة واللذيذة، والتي يفضلها الكبار والصغار، كما أنها غنية بالفيتامينات والمعادن المفيدة للحامل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو العصير المفيد للحامل

ما هو العصير المفيد للحامل ؟

تحتوي عصائر الفواكه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن، التي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية المذهلة، ومنها:

عصير الفراولة

يحتوي عصير الفراولة على مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي للأم، وبناء الجهاز المناعي للجنين وحمايته من أي عدوى أو أمراض، كما أنها تساعد على الحفاظ على نضارة وحيوية البشرة وحمايتها من تأثير الحمل، ولكن تأكدي من غسل الفراولة جيداً قبل تحضير العصير، ويمكن أيضاً إضافة التوت لهذا العصير لزيادة قيمته الغذائية.

عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على فيتامين ج الذي يقوم بتعزيز الجهاز المناعي وتقويته لمكافحة العدوى، كما يساهم في إنتاج الكولاجين، كما يساعد عصير البرتقال على الحفاظ على توازن السوائل في الجسم، وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم والصوديوم، كما يحتوي على الألياف التي تساعد على علاج مشاكل المعدة والأمعاء، مثل الإمساك.

عصير البنجر

يتميز البنجر أو الشمندر باحتوائه على نسبة عالية من الحديد، الذي يساهم في حماية الأم من الإصابة بأنيميا نقص الحديد، كما يساهم أيضاً في بناء كريات الدم الخاصة بالجنين، ويحتوي عصير البنجر أيضاً على فيتامين سي الذي يساهم في الحماية من العدوى.

عصير التوت البري

يساعد عصير التوت البري على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، عن طريق احتوائه على مضادات الأكسدة، كما أن %90 من محتوى التوت البري يتكون من الماء، لذلك فهو من أفضل العصائر للحفاظ على رطوبة الجسم، كما يمتلك التوت خصائص مدرة للبول، وبالتالي يمنع تراكم السوائل الزائدة في الجسم.

عصير الجزر

يحتوي عصير الجزر على البيتا كاروتين الذي يساهم في تقوية نظر الأم والجنين، كما يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويحمي من التقلصات العضلية، ويحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الألياف التي تساهم في تنظيم الهضم وعلاج الإمساك.

عصير الأناناس

يحتوي عصير الأناناس على مركبات تزيد من سيولة الدم، وبالتالي يحمي من تكوّن الجلطات أو ارتفاع ضغط الدم، كما يحتوي على النحاس الذي يساهم في إنتاج كريات الدم الحمراء، ويحتوي أيضاً على فيتامين ب1 الذي يساعد على تعزيز وظائف الجهاز العصبي والقلب، كما أن رائحة الأناناس تساهم في تحسين الحالة المزاجية وعلاج القلق.

مشروبات يجب تجنبها خلال فترة الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو العصير المفيد للحامل تعرفي على بعض المشروبات التي يجب تجنبها، أو التقليل منها خلال فترة الحمل، وذلك لما يمكن أن تتسبب فيه من مشاكل صحية تؤثر على الأم والجنين، ومنها:

  • المشروبات الغنية بالكافيين: لا ينصح بالإكثار من المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمياه الغازية، لذلك لا يجب أن تتخطى كمية الكافيين 200 ملليجرام في اليوم.
  • المياه الغازية: تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب المياه الغازية في الحمل رفع من احتمالية زيادة وزن الطفل.
  • الحليب غير المبستر: يمكن أن يحتوي الحليب غير المبستر على البكتيريا التي تتسبب في عدوى الأم والجنين.

نصائح هامة لحمل صحي

إليكِ بعض النصائح الهامة لتتمتعي بحمل صحي:

  • احرصي على شرب 8 لـ 10 أكواب من الماء يومياً.
  • احرصي على الحصول على قسط كافي من النوم والراحة.
  • احرصي على القيام بالفحوصات الدورية بانتظام.
  • قومي بممارسة التمارين الرياضية مثل السباحة والمشي واليوجا.
  • تجنبي التعرض لأي كيماويات.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو العصير المفيد للحامل وتعرفتي على المشروبات التي يجب تجنبها خلال الحمل، احرصي على إضافة أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه إلى نظامك الغذائي، لتحصلي على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم طفلك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى