الحمل والولادة

أنا في أي أسبوع من الحمل؟

في بعض الحالات تكتشف الأم الحمل بعد عدة أسابيع من حدوث التخصيب وتكون في حيرة حيث لا تعلم عمر الحمل بالضبط، لذا في هذا المقال نجيب عن سؤالك كيف أعرف أنا في أي أسبوع من الحمل بالإضافة إلى عرض أفضل نصائح الأطباء التي ستساعدك على تعزيز صحة حملك.

كيف يتم حساب أول يوم من الحمل؟

يعتبر حساب أول يوم من الحمل من الأمور التي تسهل حساب عمر الحمل بالكامل، ويعتبر الأطباء في أغلب الأحيان أن أول يوم في الحمل هو التاريخ الذي كان من المفترض أن تبدأ فيه حيث أن الحمل عملية شديدة التعقيد وتمر بعدة مراحل وكل مرحلة مختلفة تستمر لوقت مختلف لذا فإن الطريقة الأفضل لتحديد بداية الحمل هو تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية.

حساب عمر الحمل مهم للغاية حيث أنه يساعد على تحديد موعد المرتقب للتجهيز له، وتبلغ فترة الحمل 40 أسبوعاً وهو الأمر الذي إذا تم حسابه بالشهور فإنه يصل لـ 10 أشهر وليس 9 كما هو شائع، لذا فإن طريقة حساب الحمل بالشهور أو الأسابيع ترجع لكِ.

كيف أعرف أنا في أي أسبوع من الحمل ؟

في حالة كانت دورتك الشهرية منتظمة فإن هذا الأمر يسهل عليكِ حساب عمر الحمل، وهناك الكثير من الطرق التي بوسع الطبيب حساب عمر الحمل من خلالها، وإليكِ بعض هذه الطرق:

الفحص الجسدي

في كثير من الأحيان يقوم الطبيب بفحص جسم الحامل ليحدد حجم الرحم والذي يعطي نتيجة تقريبية لعمر الحمل خاصةً في ، حيث أن هذه الطريقة تساعده بشكل كبير على تحديد عمر الجنين.

السونار

يعتبر من أهم الفحوصات التي يجب أن تخضع لها الحامل بشكل دوري على مدار فترة الحمل حيث أنها تقوم بتصوير الجنين وتساعد الطبيب على تحديد عمره وفقاً لنموه، حيث يقوم الطبيب بقياس طول عظمة التاج المقعدي والمسافة بين أصابع القدم والرأس وقطر كيس الحمل وهي الأمور التي تشير إلى عمر الجنين.

نصائح للحفاظ على حمل صحي

دون شك فإن الحمية الغذائية مهمة للغاية للحامل حيث أنها ستساعد على الحصول على العناصر الغذائية الضرورية لها وللجنين لدعم نموه وتطوره بشكل سليم، وتحتاج الحامل إلى تناول بعض الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات التالية، ومنها ما يلي:

  • وهو ضروري لصحة أسنان وعظام كل من الأم والجنين ويوجد في الألبان ومنتجاتها.
  • : من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل حيث أنه يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء كما يقلل من فرص إصابة الجنين بأي تشوهات، ويتوفر في البروكلي والمكسرات.
  • : والذي يدخل في إنتاج كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى سائر أنحاء الجسم وإلى المشيمة، ويتوفر في البنجر والسبانخ.
  • : يحتاج الجسم إلى 770 ميكروجرام من هذا الفيتامين في اليوم ويتواجد في بعض الأطعمة مثل البرتقال والبطاطا والجزر.
  • فيتامين ج: حيث أن الحامل تحتاج لفيتامين سي نظراً لأهميته لمقاومة الجسم لأي عدوى والوقاية من العديد من الأمراض ويوجد في البرتقال والليمون والفلفل الأخضر.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنا في أي أسبوع من الحمل فإننا ننصحك باتباع حمية غذائية صحية وممارسة الرياضة، كما يجب استشارة الطبيب في حالة الشعور بأي أعراض غير طبيعية طوال فترة حملك، والتوجه للطوارئ فوراً في حالة حدوث نزيف لأنه قد يكون أحد علامات الإجهاض خاصةً في الثلث الأول من الحمل.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى