الحمل والولادة

مراحل تكوين الجنين من أول أسبوع من الحمل

الحمل بالطبع مرحلة مهمة وصعبة في آن واحد، لكن بمجرد أن تحتضن الأم طفلها تنسي كل الأمور المزعجة التي مرت بها أثناء الحمل، ومن هنا ما مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول ؟ لمعرفة الإجابة تابعي معنا هذا المقال.

مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول (تكوين الزيجوت)

في الأسبوع التالي للدورة، يحفز في اليوم 14 تقريبًا من الدورة الشهرية المنتظمة، عندما يتم إطلاق أحد البويضات من المبيض، عندما تتحد البويضة مع الحيوان المنوي تسمى البويضة المخصبة تلك بالزيجوت، على الفور، يبدأ في الانقسام إلى خلايا متطابقة في قناة فالوب، بعد أربعة أيام، تصل البويضة المخصبة إلى الرحم وتبدأ في الزرع، حيث ستستمر في النمو.

مراحل تكوين الجنين في الشهر الأول

مع نمو البويضة المخصبة، يتشكل كيس محكم للماء حولها، ويمتلئ تدريجياً بالسوائل (الكيس السلوي)، ويساعد على حماية الجنين النامي، تتطور المشيمة أيضًا وتنقل المغذيات من الأم إلى الطفل، وتنقل الفضلات من الطفل.

سيتشكل الوجه البدائي مع دوائر سوداء كبيرة للعيون، يتطور الفم والفك السفلي والحلق، تتشكل خلايا الدم، وستبدأ الدورة الدموية، سوف يخفق الأنبوب (القلب فيما بعد) الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع، بحلول نهاية الشهر الأول، يبلغ طول طفلك حوالي 1/4 بوصة (أصغر من حبة الأرز).

مراحل تكوين الجنين

ينقسم الحمل عامة لـ 9 أشهر مقسمة على 3 أثلات وفي كل ثلث يتطور الجنين لمرحلة ما كما يلي:

تطور الجنين خلال الثلث الأول من الحمل

خلال الأسابيع الثمانية الأولى، يتطور الجنين بسرعة وبحلول نهاية ، يزن الجنين حوالي أونصة واحدة ويقيس، في المتوسط، من ثلاث إلى أربع بوصات في الطول.

بعد 4 أسابيع بدأت عينا الجنين، آذانهم، أنفهم، العمود الفقري، الجهاز الهضمي والجهاز العصبي في التكون، يبدأ أنبوب القلب المستقبلي في النبض، عند 8 أسابيع يحتوي الجنين الآن على جميع الأعضاء، القلب يعمل، تبدأ العظام في التكون، في نهاية الشهر الثالث براعم الأسنان موجودة، تتشكل أظافر اليدين والقدمين، تفرز الكلى غير الناضجة البول في المثانة، الأعضاء التناسلية الخارجية تتشكل، يمكن للجنين أن يتحرك الآن في السائل الأمنيوسي، لكن لا يمكنكِ الشعور به.

تطور الجنين خلال الثلث الثاني

تطورت أعضاء الطفل بالكامل خلال ، يمكن للطفل أيضًا أن يبدأ في السمع والبلع، سيبدأ الطفل في التحرك، سيطور دورات النوم والاستيقاظ التي ستلاحظها المرأة الحامل، يتم تحديد أصابع يدين وقدمين الجنين جيدًا، تتشكل جفونه، حواجبه، رموشه، أظافره وشعره، وتصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة، يمكن لطفلك حتى أن يمص إبهامه، يتثاءب، يتمدد.

بدأ الجهاز العصبي يعمل في هذه المرحلة من الحمل، تم تطوير الأعضاء التناسلية بشكل كامل الآن، ويمكن بفحص الموجات فوق الصوتية معرفة إذا كان لديكِ ولد أو فتاة، قد تكون دقات قلب طفلك مسموعة الآن من خلال أداة تسمى دوبلر بحلول نهاية الشهر الرابع، يبلغ طول طفلك ِحوالي 6 بوصات ويزن حوالي 4 أونصات، في الشهر الخامس يُغطى جلد طفلك بمادة بيضاء تُسمى الطلاء الجبني.

تطور الجنين في الثلث الثالث

في نهاية الفصل الثالث، يستمر طفلك في النمو والنضوج، تطورت رئتيه بالكامل تقريبًا، يتم تنسيق ردود الفعل عند طفلك حتى يتمكن من إغلاق العين وتحريك الرأس والإمساك بقوة والاستجابة للأصوات والضوء واللمس.

وفي النهاية بعد أن عرفتِ مراحل تكوين الجنين من الأسبوع الأول ننصحك بأهمية الفحص المنتظم بالموجات فوق الصوتية لمتابعة حركة الجنين والنبض وكل مؤشراته الحيوية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى