الحمل والولادة

أسباب درجة الحرارة المرتفعة بعد الولادة

أخيراً هل احتضنتِ طفلك؟ سيعود جسمك الآن لحالته قبل الحمل والولادة فعليكِ معرفة كيف يعود جسمك لحالته، أيضاً ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة علام يدل؟ تابعي معنا المقال.

ماذا يجب أن تفعلي في حالة وجود غرز الولادة؟

إذا كان لديكِ غرز بعد التمزق أو بضع الفرج، قومي بالاستحمام كل يوم للمساعدة في منع العدوى، استحمي بماء دافئ عادي ثم جففي نفسك بعناية، إذا كانت غرزك مؤلمة أو غير مريحة أخبري طبيبك، يمكن أن تساعد مسكنات الألم لكن استشيري طبيبك قبلها.

ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة

الشديدة (38 درجة مئوية أو أكثر) أو ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة يمكن أن تكون علامة على الإنتان، وهي عدوى تنتشر من جزء واحد فقط من جسمك إلى كامل الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، من المحتمل أن تشعري بارتعاش وسرعة ضربات القلب والتنفس، اعتمادًا على مكان بدء الإصابة، قد يكون لديكِ أعراض أخرى مثل:

  • ألم شديد في البطن أو الفخذ، والذي لا يتحسن بعد تناول مسكنات الألم.
  • إفرازات ذات رائحة كريهة من المهبل.
  • تقرحات الثديين.
  • جرح القيصرية أحمر ومؤلم ويُفرز السوائل ذات الرائحة.
  • ألم عند التبول ووجود رائحة كريهة.

وأعراض العدوى بدون حمى تشمل:

  • إفرازات مهبلية كريهة وتشير لعدوى في الرحم أو المهبل.
  • ألم في البطن، قد يكون عرضًا لحدوث عدوى في الرحم.
  • ألم في جانبك ومشكلات في التبول، مثل الحاجة إلى الذهاب بشكل عاجل والألم عند التبول، قد يكون هذا عدوى خاصة بالجهاز البولي.
  • تورم والتهاب الثديين.
  • ألم وتورم وإفرازات في المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج.

إذاً يمكننا القول أن ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة ليست علامة خير وذلك لأنها تشير إلى عدوى حدثت أثناء الولادة سواء كانت قيصرية أو طبيعية ويمكن أن تكون العدوي في الجرح أو المهبل أو الرحم أو الغشاء البريتوني، ويجب سرعة التوجه للطبيب.

كيف يعود جسمك لحالته السابقة؟

في البداية، يمكن أن تكون فكرة التبول مخيفة بعض الشئ بسبب الألم ولأنكِ لا تستطيعي أن تشعري بما تفعليه، أخبري طبيبك إذا كنتِ تجدي صعوبة في التبول، تشعري بألم شديد، تلاحظي رائحة كريهة، ربما لن يكون هناك براز لبضعة أيام بعد الولادة، ولكن من المهم تجنب ، تحدثي مع طبيبك العام إذا كنتِ تعاني من الإمساك الذي لا يزول، قد يساعد ملين لطيف.

بعد إنجاب طفل، فإنه من الشائع جدًا تسريب القليل من التبول إذا كنتِ تضحكي أو تسعلي أو تتحركي فجأة، يمكن أن تساعد في ذلك ولكن أخبري طبيبك العام في فحص ما بعد الولادة إذا لم تكن كذلك.

أيضاً تكون شائعة جدًا بعد الولادة ولكنها تختفي عادةً في غضون أيام قليلة، تناولي الكثير من الفاكهة الطازجة والخضروات والسلطة والحبوب الكاملة، حاولي تجنب دفع البراز بقوة قد يجعل ذلك الأمور أسوأ.

، قد تشعرين أيضًا بتقلصات مشابهة لآلام الدورة الشهرية، سيستمر النزيف لبضعة أسابيع، سوف يتحول تدريجياً إلى اللون البني.

سوف ينتج ثدييك سائلًا مصفرًا () لطفلك في اليوم الثالث أو الرابع، قد تشعرين أن ثدييك مشدودين ولينين عند البدء في إنتاج الحليب، أيضاً من المحتمل أن تكون بطنك متدلية بعد الولادة وستظل أكبر مما كانت عليه قبل الحمل، ويرجع ذلك إلى تمدد عضلاتك، إن تناول الطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية قد يفيد في تقليل حجم البطن.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أسباب ارتفاع درجة الحرارة بعد الولادة ننصحك بسرعة التوجه للطبيب إذا كنتِ تعاني من أي من الأعراض السابقة، عليك الاعتناء أيضًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى