الحمل والولادة

طرق الحفاظ على الحمل في الشهر الأول

تحاول الكثير من النساء الحوامل المحافظة على الحمل في الشهر الأول بالعديد من الطرق خاصة إذا كان لديهن تاريخ من إجهاض الأجنة في وقت مبكر من الحمل، ولتجنب الكثير من المشاكل الصحية التي قد تؤدي إلى ذلك، إليكِ عزيزتي الأم المستقبلية هذا المقال لمعرفة الأمر.

المحافظة على الحمل في الشهر الأول

قد يؤثر نمط حياة الأم إلى حد كبير على صحة وحياة الجنين، لذا إليكِ بعض النصائح التي يمكنك من خلالها الحفاظ على جنينك خلال فترات الحمل، باستثناء الأمراض المزمنة أو المشاكل الصحية فعليكِ استشارة الطبيب الخاص بالطبع للحصول على النصيحة الطبية اللازمة لحالتك الخاصة.

غسل اليدين

هناك العديد من الكائنات الحية الدقيقة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة والتي تتسبب في الكثير من المشاكل والعدوى والالتهابات بالعديد من الطرق مثل تناول طعام أو شرب أي سوائل ملوثة بها، أو دخولها عن طريق جرح بالجسم، خاصة لسهولة إصابة الحامل بالعدوى نتيجة ضعف الجهاز المناعي، لذلك عليكِ عزيزتي الحرص على غسل اليدين جيداً لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون للتخلص من تلك الميكروبات ويجب غسلها كالتالي:

  • قبل الأكل وبعده.
  • عند استخدام الحمام.
  • يجب غسل اليدين لمدة 20 ثانية.
  • تنظيف أي شيء باستخدام اليدين بدون قفاز.
  • الاقتراب من شخص مصاب بأي عدوى.
  • بعد التلامس مع الأشياء التي يمكنها نقل العدوى مثل مقابض الأبواب وعربات التسوق.

الابتعاد عن التدخين تماماً

يسبب التدخين العديد من المشاكل الصحية للأم وللجنين، فقد يؤدي التدخين أو الجلوس مع المدخنين إلى زيادة احتمالية حدوث الإجهاض، أو الولادة المبكرة، أو انخفاض وزن الجنين عند الولادة، بالإضافة إلى بعض الأخطار الصحية الأخرى مثل سرطان الرئة، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، لذلك فمن طرق المحافظة على الحمل في الشهر الأول هي الابتعاد قدر الإمكان عن التدخين.

الانتباه لطريقة طهي الطعام

يجب الابتعاد تماماً عن اللحوم النيئة أو الباردة والبيض النيء والأطعمة غير المبسترة، وذلك لزيادة خطر الإصابة ببكتيريا الليستريا و والتي تسبب التسمم الغذائي للحامل، كما أنه يجب عليكِ اتباع بعض الخطوات الوقائية لمنع الإصابة بمثل تلك العدوى مثل:

  • غسل اليدين جيداً كما ذكرنا سابقاً قبل وبعد ملامسة الأطعمة النيئة.
  • الحرص على طهي الطعام جيداً لقتل الميكروبات والبكتيريا الوجودة به.
  • الاحتفاظ ببقايا الطعام وعدم تركها خارج الثلاجة طوال الليل.
  • تجميد اللحوم والأسماك فور شرائها لوقف نمو أي من الميكروبات.
  • غسل الفواكه والخضراوات الطازجة جيداً على الفور.

الحصول على مصل الإنفلونزا

قد يسبب إصابة الحامل بالحمي نتيجة الإصابة بالإنفلونزا إلى زيادة احتمالية إصابة الجنين بعيوب في الأنبوب العصبي، وبعض المشاكل الصحية الأخرى، لذلك يفضل أخذ مصل الإنفلونزا.

الفيتامينات اللازمة أثناء الحمل

يجب الحرص على متابعة الحمل مع طبيب متخصص من بدايته، حيث يقوم الطبيب بعمل الفحص الطبي والاختبارات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية قد تؤثر في المستقبل على الحمل أو صحة الأم والسيطرة على الأمراض المزمنة مثل ضغط الدم أو السكري عند الحامل حتى لا يسبب أي مشاكل في المستقبل.

كما أن الطبيب يقوم بوصف مجموعة من الفيتامينات والمعادن المكملة للنظام الغذائي للأم للحصول على كافة العناصر الغذائية اللازمة لنمو صحي للجنين وحمايته من أي مشاكل صحية مثل حمض الفوليك اللازم خاصة في المراحل المبكرة منه، ومن الفيتامينات الهامة خلال فترة الحمل أيضاً فيتامين سي ومكملات الحديد والكالسيوم وفيتامين ب.

أهمية التمارين الرياضية أثناء الحمل

تساعد ممارسة التمارين الرياضية المناسبة أثناء الحمل على زيادة الكتلة العضلية لتحمل الوزن الزائد، كما أنها تساعد على تخفيف آلام العضلات والظهر وتقوم بتنشيط الدورة الدموية وتعمل على تحسين المزاج والصحة النفسية للحامل، ولكن بشرط استشارة الطبيب بخصوص التمارين التي يمكن القيام بها حتى لا تسبب نتيجة عكسية.

كما أنها تساعد على الحد من التوتر والإجهاد العصبي، والحد من مشاكل السمنة المستقبلية بعد الولادة، ولكن يجب اتباع نظام غذائي مناسب لصحة أفضل والحصول على النتائج المرضية، ولكن استشارة الطبيب قبل تناول بعض الأطعمة أو ممارسة الرياضة من أهم طرق المحافظة على الحمل في الشهر الأول.

يجب الحصول على القدر الكافي من الراحة خلال الأشهر الأولى من الحمل نظراً للأعراض المحتملة له من الغثيان والإرهاق وتغير المزاج وبعض الآلام في البطن، ويمكنك ممارسة تمارين اليوجا والإطالة والتنفس العميق خلال تلك الفترة للحصول على القدر الكافي من الاسترخاء.

وفي نهاية هذا المقال بعد معرفة طرق المحافظة على الحمل في الشهر الأول والابتعاد عن الأضرار الممكنة، يمكنك اتباع تلك النصائح السابقة للحصول على حمل صحي وآمن، مع تمنياتي بالسعادة والصحة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى