الحمل والولادة

فوائد لا تتوقعينها لزبدة الفول السوداني للحامل

تفضل الكثير من النساء تناول زبدة الفول السوداني لطعمها اللذيذ، ولكنهن يشعرن بالقلق من تناولها أثناء الحمل، ولهذا السبب قمنا بإعداد هذا المقال ليساعدكِ في معرفة فوائد زبدة الفول السوداني للحامل ومتى تشكل خطراً على صحتك، فتابعينا.

هل يمكن أن تنتقل حساسية الفول السوداني للجنين؟

إن كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين تنتشر حساسية الفول السوداني داخل أسرهن، وتشعرين بالقلق من انتقال هذا النوع من الحساسية إلى جنينك، فعليك أن تعلمي أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال قد أوصت سابقاً بتجنب زبدة الفول السوداني لهذا السبب بالتحديد، ولكنها سرعان ما تراجعت عن قرارها هذا في عام 2008، حيث أثبتت الأبحاث والدراسات خطأ هذا الأمر.

وقد أظهرت الدراسات الحديثة التي تم إجراؤها على أكثر من 70.000 أسرة، أن الأطفال الذين تتناول أمهاتهم المكسرات أثناء الحمل كانوا أقل عرضة للإصابة بالحساسية، فتناول المكسرات وزبدة الفول السوداني أثناء الحمل، قد يعزز في الواقع من زيادة المناعة لدى طفلك.

تحذير إذا كنت تعانين من حساسية الفول السوداني، فيجب عليك تجنبها خلال فترة الحمل، أما إن كنت لا تعانين من الحساسية، فلا تترددي في الاستمتاع بها خلال فترة الحمل.

فوائد زبدة الفول السوداني للحامل وجنينها

زبدة الفول السوداني هي أحد أنواع البقوليات، وهذا يعني أنها غنية بالعناصر الغذائية، وبالتالي تساعد الأم الحامل وجنينها خلال هذه الفترة.

غنية بالبروتين الطبيعي

تُعتبر زبدة الفول السوداني من المصادر الغنية بالبروتين، حيث يحتوي كل 32 جرام منها على 7 جرام من البروتين، والبروتين من العناصر الهامة أثناء الحمل، ويساعد كلاً من الأم وجنينها، كما يلعب البروتين دوراً هاماً في نمو الجنين بصورة صحيحة.

غنية بالعناصر الغذائية

تُعتبر زبدة الفول السوداني واحدة من مصادر الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ومضادات الأكسدة، وتُعتبر هذه العناصر من العناصر الغذائية الهامة للحامل وجنينها.

حماية الجنين من تشوهات الجهاز العصبي

زبدة الفول السوداني هي أحد العناصر الغنية بـ ، وحمض الفوليك هو أحد أهم العناصر التي تحمي من مشاكل  الأنبوب العصبي لدى جنينك، بل وتساعد على نمو المخ والعمود الفقري بصورة صحيحة، ويحتوي 28 جرام من زبدة الفول السوداني على 27 ميليجرام من حمض الفوليك.

متى تكون زبدة الفول السوداني خطراً يهدد سلامتك؟

والآن وقد تعرفنا على أهمية زبدة الفول السوداني للأم وجنينها، سيكون عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هناك حالات يُمنع فيها استخدام زبدة الفول السوداني، لأنها قد تشكل خطراً في هذه الحالات، ومن أبرز هذه الحالات:

حساسية الفول السوداني

في حالة كنت تعانين من الحساسية تجاه زبدة الفول السوداني، فقد يتسبب تناولها في ظهور بعض الأعراض، ومنها الشعور بالوخز داخل الفم، والغثيان، وآلام المعدة، والطفح الجلدي، وتورم اللسان.

الحساسية المفرطة

في بعض الحالات قد تتسبب زبدة الفول السوداني في ظهور بعض الردود القوية، والتي تُعرف باسم الحساسية المفرطة، وهي من الحالات التي قد تتسبب في انخفاض ضغط الدم، وانسداد مجرى التنفس، وتسارع ضربات القلب، وضعف النبض.

وتُعتبر الحساسية المفرطة من الحالات الخطيرة، والمهددة للحياة، وعند التعرض لها يكون من الضروري الاتصال بالطوارئ لطلب المساعدة الطبية.

والآن عزيزتي بعد معرفة فوائد زبدة الفول السوداني للأم والجنين، دعينا نذكرك أن زبدة الفول السوداني من العناصر الآمنة والمفيدة لك، ولكن يجب عليك تجنبها في حالة الحساسية حتى لا تشكل خطرًا لك ولجنينك، والآن إن كنت ترغبين في معرفة المزيد من الأطعمة المفيدة لك خلال فترة الحمل.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى